كشفت مصادر محلية عن إرسال الحكومة السودانية، وفدا إلى جوبا غدا الاثنين للتفاوض مع الحركة الشعبية شمال بقيادة عبد العزيز الحلو.

وذكرت صحيفة الكرامة السودانية أن اللقاء سيبحث سُبل إيصال المساعدات الإغاثية إلى مناطق الحكومة والحركة في جبال النوبة.

وكان الجنرالان الفريق أول شمس الدين كباشي عضو مجلس السيادة نائب القائد العام للجيش وعبد العزيز آدم الحلو زعيم الحركة الشعبية اتفقا على تمرير الإغاثة إلى مناطق سيطرة كليهما دون معوقات في 4 مايو/أيار الجاري، بعد مباحثات ناجحة جمعتهما بجوبا بوساطة دولة جنوب السودان.

واتفق الطرفان على أن تجتمع وفود تمثل الحكومة والحركة الشعبية في غضون أسبوع لوضع الاتفاق التفصيلي أمام القيادة العليا في الطرفين والوسيط الجنوب سوداني.

ويشهد السودان منذ أبريل/نيسان من العام الماضي قتالا عنيفا بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق محمد حمدان دقلو (حميدتي) تسبب في مصرع آلاف السودانيين ونزوح الملايين إلى دول مجاورة.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن 25 مليون شخص، أي أكثر من نصف السودانيين، يحتاجون إلى المساعدات، كما تشير إلى أن 18 مليونا منهم على الأقل يعانون بسبب انعدام الأمن الغذائي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

"حكماء المسلمين" يُعرب عن قلقه بشأن تردِّي الأوضاع الإنسانية في السودان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعرب مجلس حكماء المسلمين برئاسة فضيلة الإمام الأكبر د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، عن بالغ قلقه بشأن الأوضاع الإنسانية الصعبة والكارثية التي يعاني منها الشعب السوداني من نزوح قسري ونقص في الغذاء والدواء وتفشي الأوبئة.

المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية العالمية إلى اتخاذ إجراءات جادة وملموسة من شأنها حل أزمة السودان، وضمان وصول المساعدات الإغاثيَّة إلى المناطق المتضررة، وبخاصة إلى الفئات الأشد احتياجًا من المرضى والأطفال والنساء وكبار السن.

كما يدعو مجلس حكماء المسلمين إلى ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وتغليب صوت الحكمة ووقف الاقتتال الداخلي وإنهاء الانقسامات وتعزيز روح المصالحة والتضامن بين أبناء الشعب السوداني، مؤكدًا دعمَه الثابت والراسخ لكافة الجهود الرامية إلى عقد حوار جاد ومثمر يسهم في حل الأزمة السودانية بطرق سلمية تغلب فيها المصلحة الوطنية، وصولًا إلى اتفاق نهائي يضمن وحدة الأراضي السودانية ويحقق تطلعات شعبه في العيش بأمان وسلام واستقرار.

مقالات مشابهة

  • مباحثات مصرية أردنية استعدادًا لمؤتمر الاستجابة الإنسانية لغزة
  • تفاصيل مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة.. حشد دولي لحل أزمة الفلسطينيين
  • وزيرا خارجية مصر والأردن: «الاستجابة الإنسانية» يهدف إلى ضمان إيصال المساعدات لغزة
  • وزيرا خارجية مصر والأردن يبحثان الاستعدادات لمؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة
  • الخارجية الأمريكية: بلينكن وجوتيريش شددا على ضرورة إيصال المساعدات لغزة
  • الحركة الشعبية في تطوان تحضر مؤتمرها في أجواء مشحونة بسبب تداعيات سرقة مقرها
  • إعلام مصري عن مصدر: اجتماع مصري أميركي قطري بالدوحة غدا لبحث آليات إعادة مفاوضات الهدنة
  • مصدر رفيع المستوى: اجتماع قيادات أمنية مصرية وقطرية وأمريكية بالدوحة غدا لبحث مفاوضات الهدنة
  • "حكماء المسلمين" يُعرب عن قلقه بشأن تردِّي الأوضاع الإنسانية في السودان
  • الحكومة السودانية: قوات الشعب المسلحة توصل المعونات للمواطنين في مناطق الحرب