يمانيون:
2024-05-23@17:05:30 GMT

خضار أم فاكهة.. أيهما أفضل لصحتك؟

تاريخ النشر: 13th, May 2024 GMT

خضار أم فاكهة.. أيهما أفضل لصحتك؟

يمانيون – منوعات
تختلف الفاكهة عن الخضار. ففي حين يُعرّف عن مصطلح الفاكهة نباتياً بأنه أي شيء يحتوي على بذرة أو بذور، فإنّ مصطلح الخضار أوسع في الواقع ويشمل العديد من أنواع النباتات الصالحة للأكل.

الجزر والشمندر والخضار الأخرى مثلاً والتي تنمو في الأرض هي في الواقع الجذور الحقيقية للنباتات. الخس والسبانخ هي الأوراق، في حين أنّ الكرفس والهليون هي السيقان، والخضر مثل البروكلي والأرضي شوكي والقرنبيط تصنّف زهوراً غير ناضجة، بحسب ستيف راينر، أستاذ البستنة في كلية الزراعة وعلوم الحياة في جامعة “كورنيل” الأميركية.

وبحسب راينر فإنّ المنتجات التي تنمو من الزهور، مثل الفلفل والطماطم، فإنّ المحاصيل التي تحظى بنقاش ساخن تصنّف نباتياً على أنها فاكهة. وهذا الأمر ينسحب أيضاً على الخيار والقرع والباذنجان والأفوكادو المصنّفة فاكهة بسبب تركيبها التشريحي، وفق مجلس معلومات الغذاء الأوروبي.

وأوضح راينر أنّ مصطلح الخضار ليس له تعريف محدد عندما يتعلق الأمر بعلم النبات. ومع ذلك، في علم البستنة – علم زراعة محاصيل الحدائق -، يتم تعريف الخضار على أنها أي نبات عشبي، نبات سمين يكمل دورة حياته في موسم النمو، حيث يتم تناول جزء منه إما مطبوخاً أو نيئاً.

أما تحديد التعريف القانوني للخضار مقابل الفاكهة، ففي الولايات المتحدة أقلّه، تمّ خلال قضية المحكمة العليا الأميركية في القرن التاسع عشر، تصنيف الطماطم ( البندورة) أنها من الخضار.

وفي حين أنّ الخضار في الحقيقة مجرد جذور وسيقان وأوراق النبات، إلا أنّ الخبراء لا ينصحون بتناول أي جذور وسيقان وأوراق.

فوائد الخضار
من خلال فهم الأجزاء المختلفة من الخضار والمواد المغذية الغنية بها، يمكن للناس أن يأكلوا بشكل جيد، وفقاً لاختصاصية التغذية شيري ستاستني – الأستاذة في قسم علوم الصحة والتغذية والتمارين الرياضية – في جامعة ولاية داكوتا الشمالية.

تقول ستاستني إنّ رأس البروكلي مثلاً يشكل مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية، لكنّ ساق البروكلي الذي يتم التخلص منه بالعادة، غني أيضاً بالألياف والمواد المغذية، مضيفةً أنّ الاستهلاك المنتظم للمنتجات الزهرية مثل البروكلي والقرنبيط أثبت أنه مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان.

تصنّف أمراض القلب بالقاتل الأول في الولايات المتحدة. ووفق ستاستني إذا تناولت ما يكفي من الفاكهة والخضار، فإنك تقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وبالتالي من السمنة المفرطة والسكري وجميع الأمراض المزمنة الأخرى.

وتدعو ستاستني إلى تناول مجموعة متنوعة من الخضار لأنّ كل منها تتميّز بعناصر غذائية مفيدة مختلفة. وتعتبر الخضار الورقية الداكنة مثل السبانخ واللفت، مصدراً رائعاً لبعض المغذيات النباتية، وهي مغذيات طبيعية من النباتات المفيدة لصحة الإنسان، تساعد على الحفاظ على رؤية حادة للعين، بينما يساعد الجزر على تقوية الرؤية الليلية. وفي حال فكرت بأغنى الخضار وأغمقها وأكثرها ألواناً، فستجد فيها تلك العناصر الغذائية، في حين أنّ الخضار والفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، مثل البطاطس والقرع واليقطين، يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم والحفاظ عليه.

الخضار للأطفال
بالنسبة للأهل الذين يحثّون أطفالهم الصغار على تناول الفاكهة والخضار، فإنّ تحليل تشريح النبات، أثناء وصف الألوان والطعم والملمس، يمكن أن يكون وسيلة ممتعة وتعليمية لتقديم الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية للمستكشفين الجدد (الأطفال).

وتنصح ستاستني: “إبدأ بإطعام أطفالك بالخضار في الصغر”، مشيرةً إلى أنه “إذا قدمت الخضار للأطفال في سن أصغر، فمن المرجح أن يأكلوها طوال حياتهم، وبالتالي يقلّل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة”.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: فی حین

إقرأ أيضاً:

تعرفوا إلى خطوات زراعة الخضار والنباتات في حديقة المنزل

دبي: يمامة بدوان

يلجأ البعض إلى أساليب خاطئة عند ممارسة الزراعة لأول مرة، وتحديداً في حديقة المنزل، ما ينتج عنه فشلاً في المحصول، أو تأخر في عملية النمو للنباتات، حيث تساءل عدد من الأفراد عن الخطوات الصحيحة لزراعة الخضار والنباتات في الحديقة المنزلية.

وبحسب عدد من خبراء الزراعة، فإن التهيئة المسبقة للتربة تعد اللبنة الأولى لنجاح أي محصول زراعي، إلا أنه عند الرغبة في زراعة الخضار والنباتات في الحديقة المنزلية، فإن هناك خطوات عملية ينصح باتباعها، كي تنمو بطريقة طبيعية، مثل التأكد من صحة التربة، إذ يجب أن تحتوي على عناصر معدنية للنباتات، كذلك اختيار مكان مشمس، واختيار بذور ذات جودة عالية من مكان معتمد، إلى جانب معرفة مواسم الزراعة لكل صنف، وإزالة الحشائش الضارة إن وجدت.

وقالوا إنه بالرغم من أن زراعة الحديقة المنزلية ليس بالأمر الصعب، إلا أنه يتطلب بعض الخطوات اللازمة، للحصول على نباتات بمختلف الأنواع والألوان، أبرزها التأكد من أن المكان الذي ستتم الزراعة فيه يتعرض لأشعة الشمس على الأقل نحو 6 ساعات يومياً، وألا تقل سماكة التراب عن 15 سم، وترك مسافة بين الأصناف من 10 إلى 30 سم، لتتمكن من النمو بشكل جيد، كذلك اختيار أنواع الخضار والورقيات التي تحتاج إلى مساحات كبيرة، مثل الخيار والطماطم والفاصولياء والخس والسبانخ والبقدونس والريحان.

وأوضح خبراء الزراعة، أهمية معرفة أوقات الري المناسبة للنباتات والخضار، حيث إنه ينصح ريها في الصباح الباكر، للاستفادة من اعتدال الجو التي تساعد النبات على تجاوز يوم حار، أو بعد ساعات الغروب، كما يجب التأكد من أن حوض الزراعة لا تتجمع المياه فيه من الأسفل، لتجنب تعفن الجذور، والتأكد من أن الفتحات في الأسفل غير مغلقة، وتسمح لتسرب المياه الزائدة خارجه.

وذكروا إن الريحان، والذي يعتبر نبتة من الورقيات، وتمتاز برائحتها العطرة الفواحة، إلى جانب إمكانية استخدامها لإعداد أنواع عديدة من الأطباق ما يضفي نكهة مختلفة ولذيذة، ينصح بزراعتها من خلال وضع حبوب الريحان السوداء الصغيرة في أصيص صغير مع تغطيتها بالتراب ورشها بالماء، ووضعها في مكان معرض للشمس، لتظهر خلال أسبوعين تقريباً أعواد صغيرة محملة بالأوراق، بينما يتم وضع فروع النعناع في أصيص زرع مناسب مغطى بالتراب مع المحافظة على إبقائه رطباً على مدار اليوم، مع ضرورة وضع الأصيص في الظل عندما تكون الشمس حارقة، أما البقدونس فيمكن وضع بذوره في أصيص زرع مغطى بالتراب مع إبقاء نحو 10 سم من الأعلى فارغ، ليتم وضع البذور وتغطى بالتراب من الأعلى، مع مراعاة رشها بالماء يومياً والمحافظة على رطوبة التربة، حيث تبدأ بالنمو في غضون 3 أسابيع.

مقالات مشابهة

  • تعرفوا إلى خطوات زراعة الخضار والنباتات في حديقة المنزل
  • أيهما أفضل لصحتك.. الزبادي اليوناني أم العادي؟
  • هذه الفاكهة تحتوي على فيتامينات عديدة وتحارب الشيخوخة وتحمي من أمراض القلب
  • الطريقة الصحية لتناول 5 أنواع فواكه بفصل الصيف
  • هل الأنظمة الغذائية النباتية تقي من الإصابة بأمراض خطيرة؟
  • أفضل 5 فيتامينات تقوي صحة العظام
  • للدايت.. طريقة عمل فيليه الدجاج مع البروكلي والصويا صوص
  • لمرضى ضغط الدم أيهما أفضل: التمارين الرياضية الصباحية أم المسائية؟
  • أسعار الخضار في سوق العبور اليوم
  • 10 آلاف خطوة أو الجري 30 دقيقة!.. أيهما أفضل لفقدان الوزن؟