يواصل الدين الحكومي الأمريكي ارتفاعه بوتيرة عالية في السنوات الأخيرة في ظل زيادة الإنفاق، حيث بلغ العجز المالي الأمريكي خلال عام 2023 وحده قرابة 1.7 تريليون دولار.

وأصبح الدين الحكومي الأمريكي يلفت الانتباه بشكل كبير في الأشهر الماضية، مع ارتفاع مدفوعات الدين بشكل حاد.

وحسب بيانات US Debt Clock صعد الدين الأمريكي إلى 34.

7 تريليون دولار، وسط تقديرات الخبراء والمحللين أن يواصل نموه في السنوات القادمة.

ويحذر الاقتصاديون منذ سنوات من أن واشنطن تستغل العالم وتطبع أوراقها الخضراء وتبيع وتشتري ما يحلو لها دون رقابة، بعد أن فكت ارتباط الدولار بالذهب.

ورفع سقف الدين أو سياسة التيسير الكمي في الحقيقة ليس إلا خطوة لزيادة طبع أوراق جديدة من النقود، التي في النهاية تؤثر على مدخرات الناس حول العالم بنقصان قيمتها.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي، حذر صندوق النقد الدولي في تقريره للمراقبة المالية من أن ديون الولايات المتحدة تشكل خطرا على المالية العالمية.

ولتخيل ضخامة الفقاعة الأمريكية والرقم الفلكي الذي وصل إليه الدين الأمريكي، يمكن إجراء حساب بسيط لمعرفة كم عاما يجب أن يعمل المواطن الأمريكي لسداد ما عليه في إجمالي دين بلاده، وما يمكن شراؤه بهذا المبلغ؟

استحالة سداده!

يبلغ متوسط دخل المواطن الأمريكي نحو 50 ألف دولار في العام، ولسداد 34.7 تريليون دولار سيتوجب على جميع سكان الولايات المتحدة (قرابة 333 مليون نسمة) بمن فيهم الشيوخ والأطفال العمل قرابة عامين لسداده، وخلال هذه الفترة سيتوجب على العائلة الأمريكية التخلي عن كل شيئ بما في ذلك الأكل والشرب، والاكتفاء بالعمل فقط.

ولسداد الدين خلال فترة أطول سيتوجب على العائلات الأمريكية التي اعتادت العيش برفاه خفض إنفاقها، وهو أمر مرفوض بالنسبة لها.

فمثلا سيتعين على جميع الأمريكيين التخلي عن الرعاية الصحية بالكامل طيلة 10 سنوات لجمع 34.7 تريليون دولار، أو التخلي عن السكن 29 عاما، وعن وسائل النقل 14 عاما.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: ارتفاع العجز المالي الاقتصاد الامريكي تریلیون دولار

إقرأ أيضاً:

مراسل القاهرة الإخبارية: بايدن يطرح قيودًا على المهاجرين للسيطرة على الحدود

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال ياسر نور الدين، مراسل قناة القاهرة الإخبارية في نيويورك، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن وقع مؤخرا مرسوما فيدراليا يقضي بترحيل المهاجرين إذا لم يقدموا طلبا للجوء، لافتا أن مسألة الهجرة تقف أمام الحكومات التي تتوالى على البيت الأبيض، لكن قضية الهجرة خلال الأشهر الماضية كانت حديث الشارع الأمريكي واتخذها دونالد ترامب وحملته الانتخابية للنيل من "بايدن".

وأضاف "نور الدين"، خلال مداخلة ببرنامج "صباح جديد"، المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية"، ويقدمه الإعلاميان فادي غالي وآية الكفوري، أنه في شهر نوفمبر فقط كان هناك أكثر من 300 ألف من المهاجرين غير الشرعيين الذين دخلوا إلى الولايات المتحدة الأمريكية من الحدود مع المكسيك وتكساس بواقع 10 آلاف في اليوم الواحد.

ولفت أن المواطن الأمريكي شعر بتغير كبير في الوظائف والحصول على العمل، حتى أن ساعة العمل انخفضت للغاية، وأصبحت البطالة أكثر من بداية العام، موضحا أن المرسوم الذي وقعه "بايدن" جاء بعد مداولات كثيرة مع المستشارين الذين أكدوا له أن مسألة الهجرة يتحدث عنها "ترامب" والشارع الأمريكي.

مقالات مشابهة

  • 153 مليون دولار.. "Garfield Movie" يواصل صدارة شباك التذاكر الأمريكي
  • الشرطة الأمريكية تجبر عناصرها على التخلي عن لحية الماعز
  • الشرطة الأمريكية تجبر عناصرها على التخلي عن "لحية الماعز"
  • خلافًا للاعتراضات.. نائب عن البصرة يؤكد امتلاك المحافظة قرابة 3 تريليون دينار متاحة
  • خلافًا للاعتراضات.. نائب عن البصرة يؤكد امتلاك المحافظة قرابة 13 تريليون دينار متاحة
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع وبرنت يسجل 79.89 دولار للبرميل
  • دراسة: العالم لم يشهد هذا العدد الكبير من الأثرياء وإجمالي ثرواتهم تخطت 86.8 تريليون دولار
  • أسعار الذهب تعاود الارتفاع متأثرة بصعوده عالميا
  • مسؤول روسي: أوروبا ستخسر نحو تريليون يورو جراء التخلي عن الغاز الروسي
  • مراسل القاهرة الإخبارية: بايدن يطرح قيودًا على المهاجرين للسيطرة على الحدود