الشارقة (وام)

أخبار ذات صلة شرطة أبوظبي: التوعية المرورية الرقمية عززت الوعي بالالتزام بقوانين وأنظمة المرور العالم يستشرف مستقبله الصحي انطلاقاً من أبوظبي

ترأس سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي العهد نائب حاكم الشارقة، رئيس المجلس التنفيذي، صباح أمس الثلاثاء، بحضور سمو الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة، نائب رئيس المجلس التنفيذي، وسمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة، نائب رئيس المجلس التنفيذي، اجتماع المجلس الذي عقد في مكتب سمو الحاكم.


وناقش المجلس، خلال اجتماعه، موضوعات عديدة تتعلق بالنتائج المالية للحكومة وتحديث إجراءات العمل الحكومي لمواكبة النمو الذي تشهده إمارة الشارقة في مختلف قطاعاتها الحيوية.
واطلع المجلس على تقرير نتائج أداء الموازنة العامة ومخرجات الأنشطة ونسب إنجاز المخرجات المستهدفة للنصف الثاني لعام 2023، في قطاعات مختلفة عدة، وهي قطاع التنمية الاجتماعية، وقطاع الإدارة الحكومية، وقطاع البنية التحتية، وقطاع المشاريع الرأسمالية، وقطاع التنمية الاقتصادية، مؤكداً دعم الجهات كافة في تحقيق الأهداف والخطط الموضوعة لتطوير العمل الحكومي.
واعتمد المجلس دليل إجراءات استيراد المواد البترولية الخطرة ونقلها وتخزينها وتداولها، الذي يهدف إلى تنظيم تداول المواد البترولية والسيطرة على عمليات الاستيراد والتداول من خلال توضيح الإجراءات الخاصة باستيراد المواد البترولية الخطرة وخطوات إصدار التصاريح اللازمة لممارسة الأنشطة الاقتصادية.
ويتناول الدليل قوائم المواد البترولية ومتطلبات استخراج التصريح والإفراج عن المواد البترولية الخطرة وشروط نقلها وتخزينها وتداولها.
واعتمد المجلس تقرير الحساب الختامي لعام 2023، الذي يستعرض النتائج المالية الفعلية والمصروفات والإيرادات للدوائر والهيئات الحكومية والمستقلة في إمارة الشارقة للسنة المالية 2023 ومقارنتها بالعام السابق.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: ولي عهد الشارقة الإمارات تنفيذي الشارقة الشارقة المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة المواد البترولیة المجلس التنفیذی

إقرأ أيضاً:

الدكتور سلطان القاسمي يكتب: كنت مراسلاً صحفياً سرّياً

الدكتور سلطان بن محمد القاسمي
في صيف عام 1957م، كنت لاعباً في فريق كرة القدم التابع للقاعدة البريطانية، وكنت العربي الوحيد غير العامل في القاعدة البريطانية.

ذهبت إلى مطار الشارقة وهو تحت إدارة القاعدة، لإبلاغ ترتيبات لبعض المباريات للعاملين في استراحة المطار، والذين يعملون في المطبخ التابع للاستراحة، وهي استراحة المطار، فذهبت إلى هناك حيث إني المدير الإداري للفريق، فوجدت رجلاً كان يتحدث مع حسن كَرَات، أحد اللاعبين، بالعربي، وهو لا يعرف العربية، فضحكت. قال لي: أنت عربي؟

سلطان بن محمد القاسمي في الصف الأول إلى جانب حسن كرّات ضمن فريق وزارة الأشغال البريطانية في القاعدة البريطانية

قلت: نعم، أنا عربي. سألته: أنت من أين؟

قال: أنا من مصر.

قلت: جئت البلد هنا؟ أيّ مساعدة تريدها؟

قال: «أنا طلبت أن أجيء إلى هنا فمنعوني... لكنني كنت في الكويت فركبت هذه الطائرة، وانطلقنا من الكويت إلى البحرين للعبور إلى الشارقة، فأنا في طريقي إلى الهند، وسأتأخر لأعرف كل شيء عن القاعدة البريطانية، وأنا صحفي من مجلة «آخر ساعة» واسمي جميل عارف».

قلت: هذا أمر صعب، لكن أنا عندي بطاقة تسمح لي بالدخول لأنني لاعب في فريق القاعدة، وبالنسبة لك، لن يُسمح لك بالخروج من هنا، فأخذته معي من باب المستخدمين في الاستراحة، وفي السيارة دخلنا القاعدة، وتجولنا في الداخل، فشاهد الطائرات، وأراد أن يلتقط صوراً.

لكنني قلت له: لا، أنا يمكنني أن أصور، وأرسل لك وأعطيك معلومات كاملة، لأن الوضع في المطار كان مضطرباً، وكانوا قد أحضروا ثلاثة آلاف جندي من عدن وأنزلوهم هنا.

وقلت له: هناك عدد كبير من الخيام الجديدة التي تم نصبها من أجل الأعداد الكبيرة لهؤلاء الجنود.

جميل عارف

وسألته: كيف أرسل لك المعلومات؟

قال: هذا عنواني ولكن لا تكتب لي أنا... اكتب لابنتي الصغيرة، اسمها آية جميل عارف.

بعدما رجعنا إلى المطار وجدنا الإنجليز يتساءلون: أين ذهب هذا الرجل المصري؟! حيث كان وقت إقلاع الطائرة.

قلت لهم: أنا أخذته ليشاهد البلد.

قالوا لي: كيف تعمل هكذا؟!

قلت: أنا حَسَبْتُ الوقت، لكن الوقت تأخر.

قالوا له: اركب الطائرة. فركب الطائرة وسافر إلى الهند.

كان السؤال: كيف سأرسل له ما اتفقنا عليه؟

لو أرسلت من خلال الشارقة ستحدث مشكلة، لأن الرسالة سيكون فيها صور، ولا بدّ أن يشكّوا فيّ، لأن الملف البريدي سيأتي إلى القاعدة البريطانية، ويقوم الإنجليز بفحص الملفات، فكرت في أن أرسل إلى الكويت، وعلمت أن هناك شخصاً اسمه سيف بن عوقد، يأخذ الرسائل من أهالي الشارقة في الكويت ويعطيها لأولادهم أو زوجاتهم في الشارقة، وسألت: كيف أتعرف عليه؟

قالوا لي: إن له أخاً اسمه راشد بن عوقد في الشارقة، عنده محل لكيّ الملابس. ذهبت وتعرفت عليه وأخذت ثيابي لأكويها عنده، وقلت له: متى يجيء أخوك؟

قال: أخي وصل.

قلت: عشاؤكم عندي، أنا عندي حمام سأطبخه وسأحضره.

قال راشد: سيف لا يقرأ، لكن تقول له هذا الخطاب لبيت فلان، وهذا الخطاب لبيت فلان، وهكذا بهذه الطريقة.

طلبت منه أن يحضر لي طوابع بريدية من الكويت. وقلت له: اسأل في البريد، الرسالة التي تذهب إلى مصر كم تكلفة طوابعها؟ وأخبِرْني. وأعطيته مالاً، ليشتري لي الطوابع. قمت بالتقاط الصور في القاعدة بنفسي، وبدأت أراسل مجلة «آخر ساعة»، عن طريق سيف بن عوقد في الكويت، وهي لطائرات حربية وآلات عسكرية وجنود، وأضعها في الرسالة، وأكتب العنوان البريدي على الرسالة، وأضع طوابع زيادة، حتى لو تم وزنها وكان فيها وزن زائد، لا تكون هناك مشكلة، ودور سيف بن عوقد هو وضع هذه الرسائل في صندوق البريد، وبهذا الشكل كنت أراسل الصحفي الذي لم يستطع أن يصور القاعدة، وقد نشر جميع الصور والمقالات، دون أن يذكر اسمي، فقد كان يذكر مُرافقي فقط.

مقالات مشابهة

  • رئيس الدولة ونائباه وسلطان والحكام يهنئون ملك الأردن بذكرى عيد الجلوس
  • الدكتور سلطان القاسمي يكتب: كنت مراسلاً صحفياً سرّياً
  • الأمير فيصل بن سلمان يترأس اجتماع مجلس أمناء مكتبة الملك فهد الوطنية بعد إعادة تشكيله
  • حاكم الشارقة يهنئ ملك الأردن بذكرى عيد الجلوس
  • المرر يترأس وفد الإمارات إلى اجتماع المجلس الوزاري لدول الخليج العربية
  • سلطان القاسمي يشهد تخريج دفعة من طلبة أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية
  • سلطان القاسمي يشهد تخريج الدفعة الـ2 من طلبة أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية
  • رئيس مركز قوص يترأس اجتماع لجنة التخطيط المحلي
  • سلطان يشهد حفل تخريج الدفعة الثانية من «أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية»
  • مؤيد اللامي يترأس اجتماع اللجنة العليا لاحتفالات عيد الصحافة