وفي العالم العربي، انخفض إجمالي صافي الثروات بمقدار 29.9 مليار دولار مقارنة بالعام الماضي ليصل إلى 95.5 مليار دولار في الآونة الأخيرة، ومن بين 32 مليارديرا، خرج 12 مليارديرا من القائمة، وفق ما ذكرت مجلة "فوربس".

هذا وشهد الأمير السعودي الوليد بن طلال، انخفاض صافي ثروته بأكثر من 20%، لكنه لا يزال أغنى عربي، حسب المجلة.

ومع ذلك، تمكنت مجلة "فوربس" في الشرق الأوسط من الكشف عن خمسة مليارديرات جدد، من بينهم حسين سجواني وعبد الواحد الرستماني من الإمارات العربية المتحدة، والشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني من قطر، بالإضافة إلى سهيل بهوان وابن أخيه محمد بهوان من عمان. وبالإضافة إلى المليارديرات الأفراد، تطلق مجلة فوربس الشرق الأوسط قائمة تضم 15 عائلة مليارديرة، وهي جاءت كالآتي:

1- الاسم: عائلة العليان، صافي الثروة: 8 مليار دولار، البلد: السعودية، مصدر الثروة: متنوعة، موروثة ومتنامية.

2- الاسم: عائلة الشايع، صافي الثروة: 5 مليار دولار، البلد: الكويت، مصدر الثروة: الامتيازات المتنوعة، موروثة ومتنامية.

3- الاسم: عائلة الخرافي، صافي الثروة: 5 مليار دولار، البلد: الكويت، مصدر الثروة: متنوعة، موروثة ومتنامية.

4- الاسم: عائلة أبو داود، صافي الثروة: 4 مليار دولار، البلد: السعودية، مصدر الثروة: الامتيازات، موروثة ومتنامية.

5- الاسم: عائلة العجلان، صافي الثروة: 2.6 مليار دولار، البلد: السعودية، مصدر الثروة: العقارات، الملابس، وصناعة شخصية.

6- الاسم: عائلة الجابر، صافي الثروة: 2.5 مليار دولار، البلد: الإمارات العربية المتحدة، مصدر الثروة: البناء والتصنيع، وصناعة شخصية.

7- الاسم: خالد بقشان وعائلته، صافي الثروة: 2 مليار دولار، البلد: السعودية، مصدر الثروة: بيبسي، العقارات، موروثة ومتنامية.

8- الاسم: عائلة الحكير، صافي الثروة: 1.8 مليار دولار، البلد: السعودية، مصدر الثروة: البيع بالتجزئة ومراكز التسوق، صناعة شخصية.

9 - الاسم: أحمد سالم بقشان وعئلته، صافي الثروة: 1.8 مليار دولار، البلد: السعودية، مصدر الثروة: بيبسي، الفولاذ، موروثة ومتنامية.

10- الاسم: عائلة شربتلي، صافي الثروة: 1.7 مليار دولار، البلد: السعودية، مصدر الثروة: الاستثمارات والعقارات، موروثة ومتنامية.

11- الاسم: عائلة الراشد، صافي الثروة: 1.6 مليار دولار، البلد: السعودية، مصدر الثروة: متنوعة، موروثة ومتنامية.

12- الاسم: عائلة الدباغ، صافي الثروة: 1.5 مليار دولار، البلد: السعودية، مصدر الثروة: استثمارات متنوعة، موروثة ومتنامية.

13- الاسم: عائلة جميل، صافي الثروة: 1.5 مليار دولار، البلد: السعودية، مصدر الثروة: وكالة تويوتا، موروثة.

14- الاسم: عائلة العقيل، صافي الثروة: 1.3 مليار دولار، البلد: السعودية، مصدر الثروة: البيع بالتجزئة، صناعة شخصية.

15- الاسم: عائلة السبيعي، صافي الثروة: 1 مليار دولار، البلد: السعودية، مصدر الثروة: متنوعة؛ موروثة

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

توقعات بطرح ثانوي ضخم لأسهم أرامكو السعودية

توقعت مصادر مطلعة أن تطرح السعودية الخميس، أسهما لشركة "أرامكو" النفطية العملاقة التي تعد واحدة من أعلى الشركات قيمة في العالم.

وقالت المصادر، إن السعودية قد تعلن اليوم الخميس عن طرح ثانوي ضخم لأسهم "أرامكو، وإن الأمر في انتظار الموافقة النهائية من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، على أن يتم إطلاق طرح الأسهم يوم الأحد القادم.

ويعد الطرح تتويجا لجهود استمرت سنوات لبيع حصة أخرى من "أرامكو" بعد طرح عام أولي في عام 2019 جمع مبلغا قياسيا قدره 29.4 مليار دولار.

وقال مصدران مطلعان لرويترز هذا الأسبوع، إن الطرح الثانوي قد يحدث في حزيران/ يونيو، وذكر أحدهما أن الطرح قد يجمع نحو 10 مليارات دولار.

ومنذ الطرح العام الأولي تدر "أرامكو" أموالا طائلة للحكومة السعودية، إذ تمول استراتيجية اقتصادية ضخمة لإنهاء ما أطلق عليه ولي العهد في وقت سابق "إدمان النفط".


وعززت الشركة توزيعات الأرباح إلى قرابة 98 مليار دولار في عام 2023 من 75 مليار دولار كانت تدفعها سنويا، رغم انخفاض الأرباح بنحو الربع. وتتوقع توزيعات تبلغ 124.3 مليار دولار هذا العام.

واستثمرت "أرامكو" أيضا في مصافي تكرير ومشروعات بتروكيماويات في الصين وأماكن أخرى ووسعت أعمال البيع بالتجزئة والتجارة وكثفت تركيزها على الغاز إذ ضخت أول استثماراتها في قطاع الغاز الطبيعي المسال في الخارج العام الماضي.

وذكرت رويترز في وقت سابق أن بنوكا منها سيتي جروب وجولدمان ساكس وإتش.إس.بي.سي تدير الطرح.

وقام ولي العهد بضخ مئات المليارات من الدولارات من خلال صندوق الثروة السيادي للمملكة في مشاريع عملاقة، وذلك في كل القطاعات بداية من السيارات الكهربائية إلى الرياضة وحتى شركة طيران جديدة، لتنويع الاقتصاد بعيدا عن النفط والغاز ولخلق فرص العمل.

ولكن انخفاض أسعار النفط وإنتاجه أثر على النمو الاقتصادي العام الماضي في حين زاد الإنفاق، مما أدى إلى عجز مالي بلغ نحو اثنين بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، مع توقع حدوث عجز مماثل هذا العام.

وأعلنت أرامكو عن توزيعات أرباح خاصة مرتبطة بالأداء العام الماضي، مما يوفر النقد للمملكة وساعد على جذب مستثمرين جدد. وعرضت توزيعات قدرها 31 مليار دولار للربع الأول، بزيادة 59 بالمئة مقارنة بالشهور الثلاثة الأولى من عام 2023 حتى مع انخفاض الأرباح 14 بالمئة في الربع نفسه.
كما عينت أرامكو المزيد من البنوك لتحسين السيولة في الأسهم.

ويتم تداول سهم أكبر شركة لتصدير النفط في العالم بأعلى سعر بالنسبة للأرباح مقارنة مع شركات نفط عالمية أخرى مثل إكسون موبيل وبي.بي وشل.

وتراجع سهم أرامكو 11 بالمئة هذا العام بينما ارتفع سهما إكسون موبيل وبي.بي 11 بالمئة و14 بالمئة على الترتيب.


وتقود السعودية فعليا منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، وتساعد في التحكم في تحركات الأسعار في أسواق النفط العالمية.

وتنتج أرامكو حاليا نحو تسعة ملايين برميل من الخام يوميا، أي حوالي ثلاثة أرباع طاقتها القصوى، امتثالا لتخفيضات الإنتاج التي اتفق عليها تحالف أوبك+ الذي يضم أوبك وحلفاء.

ومن المقرر أن يحدد تحالف أوبك+ يوم الأحد سياسات الإنتاج التالية، ويتوقع عدد من المصادر والمحللين أن يمدد التحالف خلال الاجتماع التخفيضات الحالية إلى النصف الثاني من 2024.

وإذا اتخذ تحالف أوبك+ قرارا مفاجئا وخفض الإنتاج بشكل أكبر، فمن الممكن أن ترتفع أسعار النفط من المستوى الحالي البالغ 83 دولارا للبرميل تقريبا، لكن سيتعين على أرامكو خفض الإنتاج ومواجهة تراجع الإيرادات.

مقالات مشابهة

  • صافي عجز الأصول الأجنبية في مصر يواصل الانكماش خلال أبريل
  • دول عربية ضمن قائمة الأغنى بإنتاج المعادن في أفريقيا (إنفوغراف)
  • السعودية تتجه لجمع نحو 13 مليار دولار من بيع جديد لأسهم في أرامكو
  • أرامكو السعودية تطرح أسهما للبيع لجمع أكثر من 13 مليار دولار
  • السعودية تبيع حصة إضافية بنسبة 0.64% في أرامكو العملاقة
  • "أرامكو".. حقائق عن قلعة صناعة النفط في السعودية
  • ايران: العراق من أغنى دول الشرق الأوسط
  • اللجين السعودية تتم بيع 35% من ناتبت مقابل 497 مليون دولار
  • توقعات بطرح ثانوي ضخم لأسهم أرامكو السعودية
  • مصر.. الحكومة تكشف مصير أموال صفقة "رأس الحكمة"