سودانايل:
2024-06-14@22:37:58 GMT

المشروع الجديد للوحدة الاتحادية

تاريخ النشر: 17th, May 2024 GMT

زين العابدين صالح عبد الرحمن
في البدء أشكر الأستاذ عادل إبراهيم حمد رئيس حزب الأشقاء و الذي أرسل إلي مسودة مشروع وحدة الاتحاديين و أطلق عليها " مشروع جديد للوحدة الاتحادية" و بنود المشروع تتكون من ثلاثة محاور هي " المحور التنظيمي – المحور السياسي – معاش المواطنيين" و يقول الخبر عقد إجتماع في القاهرة بين مكونين اتحاديين "مجموعة الحزب الاتحادي الأصل برئاسة محمد الحسن الميرغني" و الثاني "حزب الأشقاء برئاسة عادل إبراهيم حمد".

. و هي خطوة أولى في مسار الوحدة، و يقول البيان الذي صدر عقب الاجتماع ( أن الحرب المدمرة في السودان تستوجب على القوى الوطنية المخلصة الإسراع في تقديم مشروع وطني جامع يوقف الحرب، و يرسم طريق الانتقال الديمقراطي.. و من خلال البيان يفهم أن مشروع الوحدة رغم أنه معنى بوحدة الاتحاديين، و لكن ذات المشروع ذو ثلاثة بنود يصلح أن يكون هو مشروع لوقف الحرب، لأنه يتعلق بنقطتين اساسيتين؛ الأولى في المحور السياسي الذي يتحدث عن الفترة الانتقالية، و هو محور يحمل في أحشائه العديد من الاختلافات الجوهرية بين القوى السياسية.. و الثاني محور معاش المواطنين، و هي مرتبطة بالتصور الاقتصادي و أيضا فقرة ذات حمولات إختلافية في كيفية تحسين معاش المواطنين..
أن الدعوة للوحدة بين التيارات الاتحادية مسألة مطلوبة و ضرورية، خاصة في ظل الحرب الدائرة في البلاد، و هي حرب أسبابها سياسية و تتعدد فيها الأجندة الوطنية، و أيضا أجندة حزبية و شخصية و خارجية، و تعدد الأجندات تعني تضارب المصالح.. هناك أسئلة تطرح على الأشقاء الذين أصدروا البيان.. أن الحديث عن الفترة الانتقالية و معاش الناس لا يوقف الحرب، فهل المطلوب ترديد لشعار " لا للحرب" أم هناك مشروع سياسي الهدف منه إقناع الطرفين المتقاتلين ثم الشعب السودان المتأثر بالحرب؟ و من هي الجهة التي يقع عليها عبء تقديم هذا المشروع؟ باعتبار أن تيار محمد الحسن الميرغني تيار متوافق مع الحرية المركزي و تعد أحد أعمدة تحالف " تقدم" و هذا تيار موقع على ميثاق سياسي مع ميليشيا الدعم بعنوان " الإعلان السياسي لأديس أبابا" له رؤية خاصة تتوافق مع الميليشيا لتصور وقف الحرب.. القضية الثانية أن هذا التيار السياسي " تقدم" لا يريد "إغراق سياسي" حسب ما جاء على لسان أحد قياداته بابكر فيصل الذي كان يعلق على " القوى التي وقعت على ميثاق القاهرة" و هنا السؤال للأخ عادل رئيس حزب الأشقاء كيف يتم فك طلاسم هذا الموقف إذا كانت مجموعة " قحت المركزي" تعد جزءا من تحالف " تقدم" و هي لا تريد أي "إغراق سياسي" هذه المقولة تؤكد أن مجموعة " الإتفاق الإطاري" ما تزال تعتقد إن وقف الحرب يعني العودة مرة أخرى إلي "الاتفاق الإطاري".. و هل الحسن الميرغني أنسحب من تحالف " تقدم" ؟ فهل حزب الأشقاء بهذا الاتفاق سوف يجره إلي موقف أخر.. أم أن الحسن يريد جر الآخرين لعملية لا تقبل أعضاء جدد بترديد مقولة " لا للإغراق السياسي"..
إذا كان حصر البيان في وحدة الفصائل الاتحادية، و فتح ملف الوحدة يعتبر خطوة أولى لفتح حوارا فكريا بين تيارات الحركة الاتحادية و هي مسألة مطلوبة، خاصة أن البيان تعرض لمصطلحات مهمة، و أخرى جديدة في العمل السياسي، الأولى أن الاتحاديين مؤمنين جميعا بعملية التحول الديمقراطي و كل موجبات الديمقراطية من قوانين و فصل السلطات و حرية التعبير و التنقل وغيرها من القضايا المتعلقة بالحريات. و القضية الأخرى التي تحتاج إلي حوار مقولة عدم "المركزية في الحزب" و هي إعطاء مساحات واسعة من الحرية للأقاليم في اختيار قياداتها و أيضا مشاريعها السياسية و الاقتصادية و غيرها. و المصطلح بالفعل يحتاج إلي حوار فكري بين التيارات المختلفة. إضافة أن المركزية تضع قيودا على حرية الرآي، و تمنع فتح حوارات فكرية بين الأعضاء في المؤسسة، و مصادرت حق الأكثرية في إجازة تصوراتهم و تمريرها كقرارات حزبية متفق عليها.. خاصة أن المركزية اقعدت أحزاب أخرى و منعت التداول الفكري داخلها.
قضية الاقتصاد أيضا تشكل محورا مهما في تبادل الآراء، معلوم أن كل الاتحاديين يؤمنون بالاقتصاد الحر، و لكن الخلاف يقع على مسألة تدخل الدولة في العملية الاقتصادية " الديمقراطية الاجتماعية" كما هو مطبق في الدول الاسكندنافية التي لا تتحرج الدولة للتدخل من أجل مصلحة الطبقات الدنيا.. أن الاقتصاد الحر يفتح الباب لإنتعاش الطبقة الوسطى " البرجوازية الصغيرة" أن تلعب دورها السياسي و الاستناري في المجتمع، و هذه الطبقة هي التي يتكيء عليها الاتحاديون.. لماذا يحصر النقاش في الوحدة؟ بسبب تباين المواقف حول الحرب الدائرة في البلاد، أن أغلبية الكتلة الاتحادية تؤيد الجيش الآن، و تعتقد أن الجيش يعتبر العمود الفقري لوحدة البلاد، و هناك أقلية تقف في جانب أخر مساند للميليشيا منهم الحسن الميرغني، فربط الوحدة بالحرب لابد من طرح السؤال مع الجيش أم مع القوى الموقعة إعلان سياسي مع الميليشيا، كان الأفضل أن تكون مسألة الحرب في سياق أخر، لأنها قضية خلافية مصيرية مرتبطة بالوطن، و أيضا مانعة للتدخلات الخارجية في الشأن السوداني.
أن أي خطوة وحدوية بين التيارات الاتحادية سوف تجد التأييد الكامل، كما إنها سوف تفتح حوارا مهما بين كل التيارات الأخرى، و الخطوة بين "الآصل الحسن الميرغني" و بين " حزب الأشقاء" خطوة مهمة و ضرورية في هذا الوقت الحرج الذي تمر به البلاد. و شكرا للأستاذ عادل إبراهيم حمد الذي وزع البيان مقرونا بطلب لفتح حوار فكري حوله، و هي خطوة مقدرة في الاتجاه الصحيح... نسأل الله حسن البصيرة.

zainsalih@hotmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: حزب الأشقاء

إقرأ أيضاً:

خالد بن محمد بن زايد يعتمد مشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال

 

 

 

 

 

ترأس سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، اجتماع اللجنة التنفيذية لمجلس إدارة “أدنوك”.

واعتمد سموّه خلال الاجتماع “قرار الاستثمار النهائي” لتطوير مشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال منخفض الانبعاثات التابع لأدنوك، وترسية عقد تنفيذ أعمال الهندسة والمشتريات والتشييد الخاصة به بقيمة تصل إلى 20.2 مليار درهم.

ويقع المشروع في مدينة الرويس الصناعية في منطقة الظفرة في إمارة أبوظبي، ومن المخطط أن يصبح أول منشأة لتصدير الغاز الطبيعي المسال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تعمل بالطاقة النظيفة ما يجعله أحد المشاريع الرائدة عالمياً من حيث تقليل الكثافة الكربونية.

وأشار سموّه إلى أن المشروع سيعزز مكانة “أدنوك” مزودا عالميا موثوقا للغاز الطبيعي، ويُسرّع جهود تطوير مدينة الرويس الصناعية من خلال جذب المزيد من الاستثمارات وتعزيز المنظومة الصناعية المحلية.

ويتضمن المشروع شراء معدات ومواد متخصصة، ومن المخطط إعادة توجيه 55% من قيمة عقد تنفيذ أعمال الهندسة والمشتريات والتشييد إلى الاقتصاد المحلي من خلال برنامج “أدنوك” لتعزيز المحتوى الوطني ما يدعم النمو الاقتصادي والصناعي، ويخلق فرص عمل واعدة في القطاع الخاص للمواطنين من أصحاب المهارات العالية.

وأشاد سموّه خلال الاجتماع، بعمليات الاستحواذ الاستراتيجي الأخيرة التي قامت بها “أدنوك” في مشاريع رئيسية منخفضة الكربون للغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة الأمريكية وموزمبيق، واطّلع على مشاريع النمو الاستراتيجي التي تنفذها الشركة على امتداد سلسلة القيمة لأعمالها ووجّه “أدنوك” باستمرار التركيز على النمو الذكي محلياً ودولياً والاستفادة من الفرص الدولية لتلبية الطلب العالمي المتنامي على الطاقة.

واطّلع سموّه أيضا على استراتيجية “أدنوك” لتعزيز تطبيق تقنيات وحلول الذكاء الاصطناعي في مختلف أعمالها لخلق قيمة أكبر وتوفير إمدادات آمنة ونظيفة من الطاقة بشكل ذكي لعملائها حول العالم إلى جانب جهود الشركة للاستفادة من محفظة أعمالها ضمن مشاريع الطاقة منخفضة الكربون لتعزيز قدرة نمو وتطور تقنيات الذكاء الاصطناعي، وذلك بالتزامن مع مساعيها لتسريع دمج وتطبيق حلول الذكاء الاصطناعي على امتداد سلسلة القيمة لأعمالها وأنشطتها بما يساهم في خلق وتعزيز القيمة، وخفض الانبعاثات، وضمان سلامة الكوادر البشرية.

تجدر الإشارة إلى أن “أدنوك” أرست عقد تنفيذ أعمال الهندسة والمشتريات والتشييد لتطوير مشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال على تحالف مشترك بقيادة شركة “تكنيب إنيرجيز” ويضم شركتي “جيه جي سيكوربوريشن” و”الإنشاءات البترولية الوطنية”.

وسيتكون المشروع من خطين لتسييل الغاز الطبيعي تبلغ سعتهما الإنتاجية الإجمالية 9.6 مليون طن متري سنوياً، ما يساهم في رفع السعة الإنتاجية الحالية للغاز الطبيعي المسال الذي تنتجه “أدنوك” في دولة الإمارات إلى أكثر من الضعف لتصل إلى ما يقارب 15 مليون طن متري سنوياً، وذلك ضمن خطط الشركة لتنمية محفظة أعمالها الدولية في مجال الغاز الطبيعي المسال.

وسيستفيد المشروع من تطبيقات الذكاء الاصطناعي وحلول التكنولوجيا المتقدمة لتعزيز معايير السلامة والحدّ من الانبعاثات، ورفع الكفاءة.

حضر الاجتماع أعضاء اللجنة التنفيذية لمجلس إدارة “أدنوك”، بمن فيهم معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها، ومعالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية، ومعالي خلدون خليفة المبارك، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لـلمجموعة في “شركة مبادلة للاستثمار”، ومعالي جاسم محمد بوعتابه الزعابي، رئيس دائرة المالية في أبوظبي.وام


مقالات مشابهة

  • متغيرات عراقية قادمة :- رغم أنوف جماعة الإقطاع السياسي والديني !
  • الشغدري يطلع على مشروع توسعة وصيانة الشارع العام لمدينة دمت بالضالع
  • هل مشروع الإنترنت عبر الفضاء في العراق وهم أم حقيقة؟
  • أساطير واباطيل سقطت مع هذه الحرب!
  • خالد بن محمد بن زايد يعتمد مشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال
  • حكومة أخنوش تحيي مشروع محطة الطاقة الشمسية بالراشيدية
  • الاطلاع على سير العمل بمشروع مياه مدينة البيضاء
  • الشؤون: تنفيذ مشروع ذبح الأضاحي في الرعاية الاجتماعية بالتعاون مع أمانة الأوقاف
  • ائتلاف المالكي يرفض مشروع مد انبوب نفط من البصرة إلى العقبة
  • سودانيّ يتحدّى الحرب والنزوح ويتزوّج في مركز إيواء