سودانايل:
2024-06-03@00:20:18 GMT

أركو مناوي والغباء الإستراتيجي

تاريخ النشر: 20th, May 2024 GMT

بقلم / محمد الربيع
—————
"الغباء هو فعل نفس الشيء مرتين بنفس الأسلوب ونفس الخطوات وإنتظار نتائج مختلفة"
"الفرق بين الغباء والعبقرية هو أن العبقرية لها حدود"
،،،،،، ألبرت إينشتاين ،،،،،
✍️السيد مني أركو مناوي يعتبر بكل المقاييس واحد من أكثر النمازج الشاذة وسط المناضلين عبر التاريخ وهو بحق نتاج صدفة من صدف القدر الذي وضعه في موقع لا يملك له أدني صفة من صفات التأهيل (العلمية أو الشخصية او الفطرية) التي تؤهله لقيادة التغيير ،،، فهو أكاديمياً لم ينل تعليماً جيداً أو عالياً ليمكنه من صياغة أفكاره أو التعبير عنها برؤية واضحة ولا يملك القدرة الفلسفية علي التنظير والإبتكار كما لم يجتهد لتطوير نفسه عن طريق المثاقفة وكثرة الإطلاع ومصاحبة الكتب ومجالسة العلماء وذوي البصائر لأن ذلك يتطلب الكثير من الرهق والمثابرة التي تعزُّ علي امثاله ولذلك لا يمكن تصنيفه في خانة المثقف لأنه يفتقد أدوات الثقافة! أمّا المسافة بينه وبين الفكر والمفكرين فهي مسافة "سبع سماواتٍ ومن الأرض مثلهنّ" كما لم يمتلك الصفات الفطرية للقائد الريادي مثل النباهة والكاريزما وسرعة البديهة وسرعة الإستجابة في المواقف التاريخية المفصلية لذلك فلا هو مناضل ثائر ذو ثقافة ثورية ومباديء نضالية مثل كاسترو وجيفارا (كوبا وأمريكا اللاتينية) ولا هو مثقف وخطيب مفوّه مقنع للسامعين مثل مارتن لوثر كنج ومالكوم إكس في (الولايات المتحدة) ولا هو يمتلك العصامية والأنفة وعزة النفس كالمناضلين الآسيويين وعلي رأسهم مناضلي فيتنام "هوشي منه المؤسس ثم الجنرال فون مسار الذي هزم أمريكا حتي لقّبوه بالعدو العظيم" ولا هو مفكر صاحب رؤية إستراتيجية ومشروع دولة مثل مانديلا وجون قرنق وسانكارا وبول كاغامي في القارة السمراء ….

لكنه خليط من المهرّج الإعلامي والمغامر السياسي بلا ذاكرة أو هدف يميل حسب الريح "مرة مع دول ومرة مع دول" !!

????السيد مناوي كان اول من كسر ظهر حركة التحرير وأضاع مشروعها المثالي الذي كان نبراساً للشباب وحلماً نبيلاً لشعب الهامش بإنشقاقه الطفولي الغبي من خلال مؤتمر حسكنيتة الذي صنعه ورعاه الإستخبارات ولم تمض للنضال ثلاث سنوات وتم التسويق له قبلياً ليصطفّ قبيلة مناوي وخاصة خشم بيته (أولاد دقين) مع جناح حسكنيتة ونصبوه رئيساً !! وليبتعد عنه كل كوادر أبناء القبائل الأخري وخاصة قبيلة الفور أو تم "إبعادهم" ومن هنا بدأت تطبيق سياسة "فرّق تسد" وتناسل الحركات تباعاً حتي بلغت حوالي الثمانين حركة كلها تحمل إسم التحرير وتجد قبيلة واحدة تملك مثلاً ثلاثين حركة بمسميات مختلفة …"كنتُ حينها أمين الإعلام والناطق بإسم الحركة في مكتب القاهرة أهمّ وأنشط المكاتب الخارجية وأصدرنا بيان شديدة اللهجة شجبنا الخطوة وتوقعنا ما يحدث بعدها ورفضنا الدعوة لمؤتمر عام في ذروة النضال لأنه يكشف مطامح سلطوية فقط وبداية تشظي وتمزيق وقد كان!! وبالطبع هو لم يقرأ بأن مانديلا ظل رئيساً لحركته حتي وهو في السجن ٢٧ عاماً لم يعزله احد أو يفكر بإقامة مؤتمر بعزله وظل دكتور جون رئيساً للحركة الشعبية منذ ٨٣ — ٢٠٠٥ حيث رحيله المشؤوم وكذلك كاسترو …. بعدها ذهب إلي أبوجا وواصل في نفس الدور "شقاق الصفوف" الذي رسمه له جهاز المخابرات وفاجأ كل المناضلين والمراقبين بالتوقيع علي إتفاقيتهم مع مجذوب الخليفة ليؤتي به (مساعد حلة) كما وصف نفسه بذلك بعدما همشوه في مكتبٍ صغير متواضع في ركنٍ قصيٍّ من قصر غردون لا يوجد به سوي "شوية كراسي" وطاولة للصحف والجرائد الإنقاذية البائسة المليئة بمقالات في الهجاء والذم لشخصه تفنن فيها الخال الرئاسي العنصري الطيب مصطفي!! وعندما بلغ السيل الزبي وغدروا به وقتلوا له رجاله في المهندسين وأذلوه أضطرّ إلي الخروج إلي "السماء ذات البروج"

☀️بعد ثورة ديسمبر وبزوغ نجومية الفريق محمد حمدان دقلو بعد موقفه المشرّف برفضه ضرب الثوار ساهم في إنهاء حكم البشير (ولو جزئياً) إلا أن قوة شخصيته ظهرت في الدور الحاسم في سلام جوبا فهو من فرضه علي البرهان ومجلسه الأمني الكيزاني وهو من كان يدفع مصاريف لوفود الحركات في جوبا ومنهم حركة مناوي (بشهادة أعضاء في الحركات) وهو من ظل يمنحهم المال في الخرطوم لتسيير حياتهم وهو من فرض وجودهم في الخرطوم عندما قال عبدالرحيم قوله الشهير في بيت موسي هلال: (الخرطوم دي حق أبو منو)؟! في الوقت الذي ظل الآخرين يكيلون عليهم الشتائم ويطالبون بإخراجهم!! ثم مرة أخري كرر مناوي نفس الخطأ بكسره لظهر ثورة ديسمبر ودعمه لمؤتمر الموز الكيزاني ثم الإنقلاب علي حكومة الثورة من بعده وقال في تلميحاته (عندنا إتفاق تحت التربيزة) !! وأستمر داعماً للإنقلاب ودون ان يجلب سلام جوبا أيّ سلام او مكسب للإقليم ولا للنازحين في المعسكرات وعندما ذهب لدارفور بعد تنصيبه حاكماً دعمناه وتوسمنا فيه خيراً بأنه قد تعلم الدرس وشخصياً كتبتُ عنه مقالاً وفيه رسائل بريدية …. لكن للأسف "عادت حليمة لعادتها القديمة"

✍️مع بداية حرب أبريل تظاهر بالحياد وأراد الذهاب إلي دارفور فساعده الدعم السريع علي الخروج الآمن ومرة أخري أمّن له الخروج والذهاب لبورتكيزان ومن هناك بدأت خيانته للعهد وردته النضالية وإرتكب خطيئة العمر بتركه الحياد وإنضمامه لصف من قاتله عقدين من الزمن وشرّده ونزّح أهله إلي معسكرات الذل والعار وهو من قال في أحداث كريندينغ : يوجد تواطؤ ومؤامرة من الأجهزة النظامية في الجنينة. وكما أن الأسلاميين أشعلوا الحرب من أجل أن يعودوا للسلطة، وسموها كذباً بحرب الكرامة كذلك جرّ أركو مناوي الحرب للفاشر "المنهك بالحرب منذ عقدين" من أجل الأبقاء علي مكتسبات سلام جوبا "الأسرية" فقط،،، وسماها حرب دارفور !! ومرة أخري حشد لها (قبيلته وخاصة خشم بيته) إذاً ما ذنب بقية المكونات التي لم تجد شيئاً من حصة جوبا التي خصصت (لخشم بيت) في قبيلة؟؟؟!!! هل من أبوجا إلي الدوحة ثم جوبا إستصحبت معك أيّاً من المكونات الأخري غير (خشم بيتك) ؟؟ وإذا لم تلبي للإقليم مطالبه "سلام، تنمية وحقوق" كيف تستنفره للقتال بجانبك للحفاظ علي مصلحتك الشخصية الأسرية؟ جميعنا ناضلنا ولم نأخذ الإذن من قبائلنا ولم ولن نأخذ توجيهم لنا سياسياً ولا يمكن أن نورطهم بأي موقف في العمل العام، فمهمة القبيلة تظل أجتماعية وهي للتعارف بين الناس ،، فلماذا تورّط القبائل في حربٍ بين جيشين ؟! أما قصة خيانتك العهد بينك وبين الفريق حميدتي، فأين أنت من المقدم عبدالرحمن البيشي "أبن سنّار" الذي قال : حرّم أكلنا مع حميدتي الحلو وحرّم نأكل معه المر !!؟ إنها عبارة للتاريخ من فارسٍ موشح بالوفاء والشهامة!!
أيهما هو العدو الأستراتيجي بالنسبة لك هل هي دولة ٥٦ وفلول النظام البائد وكتائبه الداعشية أم هو قوات الدعم السريع وقائدها الفريق حميدتي والذي هو جارك وإبن منطقتك وترتبطان (جغرافيا وتاريخ) ؟! هل تثق بجيشٍ قبلي جهويٍّ عنصريٍّ قتل حوالي ستة ملايين من السودانيين خلال تاريخه الملوّث بالدم الوطني لشعوب الهامش وخاصة دارفور حتي قال كبيرهم : لا أريد منهم أسيراً أو جريحاً وإغتصاب نساءهم من إثنياتٍ أخري شرفٌ لهنَّ؟ لمن تتبع الطائرات التي تقصف دار فور يومياً وخاصة الفاشر وبالأخص الأحياء التي تقيم بها أسرتك؟والسؤال الكبير هو لماذا حصرتَ دفاعك فقط عن مدينة الفاشر وتركت بقية الإقليم يسقط وأنت تحمل صفة "حاكم الإقليم"؟! هلا فهمتم الآن عبارة أينشتاين بأن للعبقرية حدود؟ أي بمعني آخر أن الغباء ليس له حدود وهذا يؤكده لنا تكرار مناوي لنفس الأخطاء الغبية منذ عشرين عاماً وفي كل مرة تصبح التكلفة أكبر ولم يتعلم أبداً وهذه هي نتيجة من يتقدم الصفوف بلا مؤهلات !!وهذه المرة تاكد تماماً خسارته لأي مستقبل سياسي لأنه قد خسر عسكرياً وفقد قوته وعتاده لكن السؤال : هل يجد طريقاً لسماءه ذات البروج؟!
قبل الختام :
المرء يُذكَر بالجمائل بعده - فأرفع لذكرك بالجميل بناء
وأعلم بأنك سوف تُذكر مرة - فيُقال أحسنَ أو يُقَالُ أساء

 

m_elrabea@yahoo.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: وهو من

إقرأ أيضاً:

سلام اليمن المؤجل بين المقاربتين السعودية والأمريكية

لا تتوقف البارجات والطائرات الأمريكية عن النشاط العسكري الذي يشمل هجمات على البر اليمني لملاحقة أسلحة وصواريخ وطائرات مسيّرة ومنصات إطلاقها، لجماعة الحوثي، في تكرار حرفي لحرب التحالف العربي الذي وضعت أمامها واشنطن خطوطا حمراء كثيرة ومارست بسببها ابتزازا مقززا للرياض، ويريد الأمريكان من الجميع أن يقتنعوا بأنهم يتصرفون بشكل مناسب، وأن كل مقارباتهم نموذجية تجاه اليمن المنكوب.

تبنت واشنطن سلسلة من التدابير المهمة تجاه جماعة الحوثي من بينها إعادة تصنفيها منظمة إرهابية، وإن بمستوى أقل حدة من التصنيف الذي فرضه الرئيس السابق دونالد ترامب، لكن ذلك لم يكن بهدف ترويض موقف الجماعة التفاوضي حول خارطة الطريق المؤدية إلى إنهاء الحرب في اليمن، بل من أجل مواجهة التطور العسكري الناشئ في البحر الأحمر والناجم عن الهجمات الحوثية على السفن التجارية العابرة في الممر البحري الدولي الهام.

وتعلم واشنطن أكثر من أي طرف دولي أن النشاط العسكري لجماعة الحوثي في البحر الأحمر يتكئ عمليا على دعم إيراني مثابر ممتد لسنوات، يشمل الصواريخ والمسيرات والأسلحة النوعية الأخرى؛ في ظل التواطؤ الواضح من جانب البحرية الأمريكية والغربية المتواجدة في بحر العرب وخليج عدن والبحر الأحمر، رغم أنها كانت ترفع عن نفسها الحرج من وقت لآخر؛ بوضع اليد على شحنة أسلحة كلاشينكوف أو بعض المكونات التي تدخل في تركيب أسلحة أكثر تعقيدا، ثم لا يعلم أحد إلى يد من تنتهي تلك الأسلحة.

ما من دافع أخلاقي وراء التحديثات المفاجئة في المقاربة الأمريكية تجاه اليمن، سوى أن واشنطن لا تريد أن تظهر أمام المجتمع الدولي وكأنها تتواطأ مع الحوثيين الذين يُفترض أنهم يهددون الملاحة الدولية ويلحقون الأذى بالتجارة والاقتصاد الإسرائيليين، ويتسببون في كارثة اقتصادية لمصر التي فرضت عليها واشنطن أن تمارس دور الحياد أو تبدو كذلك، إزاء العدوان الصهيوني الغاشم وجرائم الإبادة ضد الشعب الفلسطيني
خلال السنوات الماضية من زمن البحر وفي السنوات الخمس الأخيرة على وجه الخصوص، تبادلت الرياض وواشنطن -وهما العاصمتان الأكثر تأثيرا في مسار الأزمة والحرب اليمنيتين- السلوك التكتيكي نفسه في مقارباتهما لإنهاء الحرب وتحقيق السلام في اليمن، على نحو لا يعكس سوى الأولويات الأنانية لكلا البلدين، ويُبقي السلام الذي ينشده اليمنيون بعيدا إلى حد كبير، ومرهونا بترتيبات لا تمس المسببات الأساسية للحرب، ولا تتضمن نية من أي نوع للقيام بالخصم المؤثر من المكاسب العسكرية والجيوسياسية للجماعات المسلحة ذات الأجندات السياسية المتصادمة من النظام الجمهوري الديمقراطي ومع وحدة التراب الوطني لليمن، وهي جماعات تشكلت وبسطت نفوذها بفعل التكييف الخارجي السيئ لمعركة استعادة الدولة ضد مع أهدافها الواضحة، والدعم المفتوح من قبل القوى الخارجية لهذه الجماعات.

تبدو الولايات المتحدة الأمريكية اليوم أنها حريصة على تذكير السعودية بضرورة تجميد أو التراجع عن الخطوات التفاوضية المنفردة التي قررت المضي بها مع جماعة الحوثي المدعومة من إيران، بعيدا عن السلطة الشرعية اليمنية، والقوى السياسية والعسكرية المرتبطة بها، وهو ما لا تحبذه أو ترغب فيه الرياض. وثمة ما يرشح عن وجود خطط أمريكية تكتيكية لإعادة إحياء الدور العسكري للقوى المحسوبة على الشرعية والتي كانت قد أجهضته واشنطن على مشارف ميناء الحديدة نهاية 2018، بعد أن أجبرت الشرعية على الذهاب إلى تفاهمات ستوكهولم والقبول باتفاق الحديدة الناتج عن تلك التفاهمات، ولم يُنفَّذ على أرض الواقع حتى اليوم؛ بل عزز من قبضة الحوثيين على أهم وأكبر موانئ البلاد على البحر الأحمر.

ما من دافع أخلاقي وراء التحديثات المفاجئة في المقاربة الأمريكية تجاه اليمن، سوى أن واشنطن لا تريد أن تظهر أمام المجتمع الدولي وكأنها تتواطأ مع الحوثيين الذين يُفترض أنهم يهددون الملاحة الدولية ويلحقون الأذى بالتجارة والاقتصاد الإسرائيليين، ويتسببون في كارثة اقتصادية لمصر التي فرضت عليها واشنطن أن تمارس دور الحياد أو تبدو كذلك، إزاء العدوان الصهيوني الغاشم وجرائم الإبادة ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية، وتكتفي بدور الوساطة.

لحسن الحظ أن حرب أوكرانيا والعدوان على قطاع غزة قد فضحا ما يمكن وصفه بـ"المثالية الأمريكية المصطنعة"، التي قادت قاطرة المواقف الغربية تجاه اليمن طيلة السنوات الماضية من زمن الحرب، وكان العنصر الأقوى فيها هو فرض المفاوضات كخيار لا بديل له، للوصول إلى السلام، وهو توجه شكل استمرارا للمقاربة الغربية العدائية التي كانت قد سهلت للحوثيين إسقاط صنعاء ومعها العملية السياسية، عبرت مواقف الإدارات الأمريكية المتعاقبة تجاه الأزمة والحرب في اليمن عن اضطراب غير معتاد في سياسات واشنطن تجاه الأزمات الدولية، والأمر لا يتعلق باليمن بشكل مباشر، بل بالأطراف الإقليمية والدولية المؤثرة فيه، وبالتوجه نحو إعادة تصميم المنطقة، وإلى التباين في مواقف الحزبين الأمريكيين الرئيسيين تجاه الحليف السعودي، وإلى طغيان البعد الأيديولوجي، وإلى حضور المعطى الإسرائيلي وارتباطه بالتوجه نحو تصفية الدولة الفلسطينيةوأطلقت يد الجماعة الطائفية لتفرض سيطرة عسكرية وسياسية على اليمن، مقابل قيامها بخوض معارك استعراضية مع بضع عشرات من العناصر الإرهابية المزعومة المحسوبة على تنظيم القاعدة في وسط البلاد.

لقد عبرت مواقف الإدارات الأمريكية المتعاقبة تجاه الأزمة والحرب في اليمن عن اضطراب غير معتاد في سياسات واشنطن تجاه الأزمات الدولية، والأمر لا يتعلق باليمن بشكل مباشر، بل بالأطراف الإقليمية والدولية المؤثرة فيه، وبالتوجه نحو إعادة تصميم المنطقة، وإلى التباين في مواقف الحزبين الأمريكيين الرئيسيين تجاه الحليف السعودي، وإلى طغيان البعد الأيديولوجي، وإلى حضور المعطى الإسرائيلي وارتباطه بالتوجه نحو تصفية الدولة الفلسطينية.

وخلاصة القول، إن الأزمة والحرب في اليمن تطورت بشكل دراماتيكي، وعكست في كل المراحل الأنانية الدولية الإقليمية والاستهانة باليمن وشعبها، وكرست للأسف تشظي وارتهان القوى الوطنية وتوزعها على مشاريع؛ جميعها تمضي قدما في تمزيق التركة الجيوسياسية التي خلفها نظام على علي عبد الله صالح بعد ان أثخن فيها ووضع كل إمكانياتها تحت تصرف إيران وحليفها الحوثي، وساهم خَلَفه عبد ربه منصور هادي في توفير الغطاء الدستوري لكل المؤامرات الداخلية والخارجية؛ لنجد أنفسنا أمام هذا الجمود وهذا الحصاد المر.

x.com/yaseentamimi68

مقالات مشابهة

  • سمير فرج: عسكريون إسرائيليون يرفضون استمرار الحرب ومصر ثاني المتضررين بعد الفلسطينيين
  •  لطفي بوشناق: ما كنت أتمنى العيش لأشاهد ما يحصل في غزة
  • سلام اليمن المؤجل بين المقاربتين السعودية والأمريكية
  • إندونيسيا: مستعدون لإرسال قوة حفظ سلام إلى غزة
  • فرنسا تعلن دعم مقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • الرئيس الإندونيسي المنتخب يعرب عن استعداد بلاده لإرسال جنود حفظ سلام إلى غزة
  • لطفي بوشناق: ما كنت أتمنى العيش لأشاهد ما يحصل في غزة
  • وزير الدفاع الإندونيسي يؤكد استعداد بلاده لإرسال قوات حفظ سلام لمراقبة الهدنة في غزة
  • مناوي: بقصفها على المستشفى الجنوبي في الفاشر دفعت ميليشيا الدعم السريع بأقصى مالديها من أحقاد
  • مصادر: الصين لن تشارك في مؤتمر سلام حول أوكرانيا