شدد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، الاثنين، على تجاوز دولة الاحتلال الإسرائيلي الخطوط الحمراء للضمير الإنساني من خلال حربها الوحشية على قطاع غزة، مطالبا الدول الداعمة لـ"إسرائيل بالعدول عن خطئها".

وقال فيدان في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الباكستاني محمد إسحاق دار، في العاصمة إسلام أباد، إن "إسرائيل من خلال بحثها عن النصر الكامل، تجر المنطقة بأكملها إلى الحرب".



وأضاف أن دولة الاحتلال الإسرائيلي "تجاوزت الخطوط الحمراء للضمير الإنساني"، وذلك في ظل تصاعد وحشية العدوان والمجازر الإسرائيلية بحق المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة.


ولفت وزير الخارجية التركي إلى أنه بحث مع نظيره الباكستاني، الأفكار حول الجهود المبذولة لإنهاء الكارثة الإنسانية المستمرة في القطاع، وفقا لوكالة الأناضول.

وشدد على أنهم يسعون إلى استخدام جميع السبل الدبلوماسية وبذل ما في وسعهم من أجل وقف المجازر التي ترتكبها إسرائيل في غزة، موضحا أن "إسرائيل لا يمكنها مواصلة هذه الحرب لو لم يكن خلفها دعم سياسي وعسكري".

وتابع منتقدا الدول الداعمة للاحتلال الإسرائيلي: "ندين من كانوا شركاء في هذه الجريمة (العدوان على غزة) ويحاضرون بالآخرين باستمرار عن حقوق الإنسان والديمقراطية".


وجدد فيدان دعوات بلاده للاعتراف بدولة فلسطين، مطالبا الدول "التي تدافع عن جرائم إسرائيل بالعدول عن خطئها".

بدوره، شدد وزير الخارجية الباكستاني على أن الصراع في المنطقة لا يمكن حله دون إقامة "دولة فلسطين المستقلة".

ولليوم الـ227 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ35 ألف شهيد، وأكثر من 79 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي منوعات تركية فيدان الاحتلال غزة تركيا غزة الاحتلال فيدان سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

وسط تكتّم رسمي.. بريطانيا تسيير 60 رحلة جوية عسكرية لإسرائيل

وكالات:

 تحدث موقع “ديكلاسيفايد” الإخباري البريطاني عن قيام لندن بتسيير 60 رحلة جوية عسكرية إلى إسرائيل منذ بدء الهجمات على قطاع غزة، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
الموقع المتخصص بالتحقيقات حول عمل المؤسسات العسكرية والاستخبارية “ديكلاسيفايد” أفاد أن غالبية الرحلات الجوية العسكرية هذه كانت من قاعدة “أكروتيري” قرب مدينة ليماسول في قبرص الرومية التي تتمتع بصفة “قاعدة سيادية”.
وأفادت المعلومات أنه لم يكن هناك سجل طيران من القاعدة إلى إسرائيل خلال الأشهر الستة التي سبقت 7 أكتوبر، في حين ظل الغرض من هذه الرحلات غير واضح.
وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن “الغرض من الرحلات الجوية التي يديرها سلاح الجو الملكي البريطاني يشمل الطائرات المستخدمة لنقل الوزراء وكبار المسؤولين المشاركين في اتصالات دبلوماسية مع إسرائيل”.
وعندما سئلت الوزارة عن تفسير كامل للبضائع التي كانت تحملها هذه الرحلات، أجابت أن “طائرات سلاح الجو الملكي البريطاني التي تهبط في إسرائيل منذ 7 أكتوبر استخدمت من قبل وزراء ومسؤولين وأفراد من القوات المسلحة البريطانية الذين يقومون بمهام دبلوماسية ودفاعية، فضلاً عن مهام إغاثية وتوفير الإمدادات الطبية”.
من ناحية أخرى، لم تقدم الوزارة معلومات مفصلة حول طبيعة المشاركة الدفاعية وعدد العسكريين البريطانيين الذين تم نقلهم إلى إسرائيل على متن هذه الرحلات.
وفي سؤال مكتوب أرسل إلى وزير الدفاع الشهر الماضي، طلب كيني ماكاسكيل، ممثل حزب ألبا الأسكتلندي في البرلمان البريطاني، معلومات عن عدد طائرات سلاح الجو الإسرائيلي التي استخدمت المطارات والقواعد البريطانية منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول.
وفي رده على الرسالة، قال وزير القوات المسلحة ليو دوكيرتي إن “وزارة الدفاع لا تشارك المعلومات حول تحركات وعمليات الطائرات العسكرية الأجنبية لأسباب أمنية تشغيلية”.
وكشف البحث الذي أجراه الموقع أن 9 طائرات عسكرية إسرائيلية هبطت على مدارج بريطانية بين تشرين الأول/أكتوبر وشباط/فبراير الماضيين.
وبناء على ذلك، هبطت الطائرات العسكرية الإسرائيلية في مطارات غلاسكو وبرمنغهام وقواعد عسكرية في سوفولك وأوكسفوردشير.
ورداً على سؤال موجّه من الموقع، أعلنت الحكومة الأسكتلندية أن سلاح الجو الإسرائيلي لا يستخدم مطار غلاسكو بريستويك كقاعدة عسكرية.

مقالات مشابهة

  • مظاهرات حاشدة في السويد وفرنسا دعما لغزة ورفضا للعدوان الإسرائيلي (شاهد)
  • 80 صحفياً في معتقلات الاحتلال منذ بدء العدوان على قطاع غزة
  • مظاهرات حاشدة في عشرات المدن تنديدا باستمرار العدوان على غزة
  • مستشار الرئيس الفلسطيني : نريد وقفا فوريا ودائما لإطلاق النار في غزة
  • رئيس الشؤون الدينية يدعو لمواصلة مقاطعة الكيانات الداعمة لإسرائيل
  • لوموند: بايدن المحاصر بدعمه لإسرائيل يحاول إيجاد مخرج من الحرب في غزة
  • تركيا تحذر من انخراط الناتو في النزاع في أوكرانيا
  • إعلام إسرائيلي يهاجم "بايدن": خطابه ضعيف وينتصر لـ"حماس"
  • رئيس البرلمان العربي: الصين إحدى أهم القوى العالمية الداعمة للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني
  • وسط تكتّم رسمي.. بريطانيا تسيير 60 رحلة جوية عسكرية لإسرائيل