انطلقت اليوم في دبي منافسات “التحدي الدولي للذكاء الاصطناعي”، برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، وبمشاركة متسابقين من 4 قارات يتنافسون على لقب “أفضل مهندس للأوامر البرمجية في تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي”، والفوز بجوائز التحدي التي تصل قيمتها الإجمالية إلى مليون درهم.

وشهدت فعاليات اليوم الأول من التحدي الأكبر في مجال هندسة الأوامر البرمجية، الذي ينظمه مركز دبي لاستخدامات الذكاء الاصطناعي، الذي تشرف عليه مؤسسة دبي للمستقبل، منافسات ممتعة في “منطقة 2071” بأبراج الإمارات بدبي بين المشاركين لابتكار وهندسة الأوامر البرمجية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي ضمن 3 فئات رئيسية هي البرمجة، والفن، والأدب.

ويمثل المشاركون في المنافسات النهائية 13 دولة هي لبنان ومصر والأردن وسوريا والمغرب والهند وسنغافورة وجمهورية الدومينيكان والنمسا وفرنسا وإسبانيا والمملكة المتحدة، إضافة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتم اختيار 30 متأهلا من آلاف المشاركين من نحو 100 دولة حول العالم.

وشهدت منافسات اليوم الأول مشاركة مميزة من رزفان سلام وزوجته روشنا بيفي من الهند حيث تنافسا على “لقب الأفضل” في فئة الفن، إضافة إلى مشاركة إيمان وجدي وحسن إبراهيم من مصر، و سبق لهما المشاركة في برنامج “مليون مبرمج عربي”، فيما كانت المتسابقة زارا حسنين (13 عاما) من المملكة المتحدة أصغر مشاركة في التحدي.

وتم تقييم المشاركات في اليوم الأول، بناء على مجموعة من المعايير مثل السرعة والجودة والابتكار ودقة المحتوى، لاختيار أفضل 3 مشاركين من كل فئة للتأهل للمرحلة الختامية من التحدي يوم غذ الثلاثاء في “متحف المستقبل”.

وضمت لجنة تحكيم “التحدي الدولي للذكاء الاصطناعي” كلا من بينيديتاتا غيوني من “آرت دبي”، وسعيد خرباش من “دبي للثقافة”، ومازن أبو نجم من “مايكروسوفت” في فئة الفن، ومصطفى الراوي من الشركة العالمية للاستثمارات الإعلامية، وأحلام البلوكي من مؤسسة الإمارات للآداب، وراميش تشاندر من “جوجل” في فئة الأدب، وأشرف خان من “آي بي إم”، وعبد الرحمن المحمود من مكتب الذكاء الاصطناعي في حكومة الإمارات، وأحمد السيد من “غوغل” في فئة البرمجة.

وأكد سعادة خلفان جمعة بلهول، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل، أن “التحدي الدولي للذكاء الاصطناعي” الذي يستقطب مواهب وكفاءات متميزة في مجال هندسة أوامر الذكاء الاصطناعي التوليدي، يعزز موقع دبي كمختبر لاستخداماته الواعدة في مختلف المجالات ووجهة عالمية مستقبلية لمهندسي أوامر الذكاء الاصطناعي التوليدي ومطوري تطبيقاته لخدمة البشرية.

وتخلل الحدث الدولي، إلى جانب فعاليات المسابقة، مجموعة من ورش العمل التفاعلية التي يتم تنظيمها للتعريف بأهمية وآفاق واستخدامات هندسة أوامر الذكاء الاصطناعي التوليدي، بالتعاون مع كبرى الشركات التكنولوجية العالمية بما في ذلك “مايكروسوفت” و”آي بي أم” و”جوجل”.

وعرضت ورشة العمل، التي تنظمها “مايكروسوفت”، مقدمة عن هندسة أوامر الذكاء الاصطناعي مع برنامج “أزور أوبن أيه آي” للذكاء الاصطناعي المفتوح وتطبيقاته الممكنة، مع التعريف بأساسياته وتقنياته الفعالة والمتقدمة، رافقها عرض عملي لدمج تلك التقنيات على أرض الواقع في شتى المجالات الحيوية.

كما تستعرض “جوجل” أبرز حلولها المبتكرة في عالم الذكاء الاصطناعي مثل (Gemini)، التي تتكامل مع أكثر من 130 نموذجاً مفتوح المصدر لإنشاء تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي متعددة الوسائط على سجابة “جوجل”.

بدورها شاركت شركة “آي بي أم” خلال الحدث بتنظيم عرض تفاعلي لزوار الحدث لتعريفهم بتجربة استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي بطريقة سهلة، وتسليط الضوء على أهم الأدوات التي يمكن لعلماء البيانات ومطوري التطبيقات الاستفادة منها لمواكبة انتشار استخدام الذكاء الاصطناعي في قطاعات حيوية على مستوى العالم.

كما نظمت “غرفة دبي للاقتصاد الرقمي” خلال فعاليات التحدي، ورشة تدريبية حول مهارات هندسة الأوامر البرمجية للذكاء الاصطناعي، وذلك ضمن أنشطة “أكاديمية تدريب الإماراتيين” التي تعمل تحت مظلة مبادرة”طبّق في دبي”، وتستهدف تدريب المواطنين على أساسيات البرمجة.

ويهدف “التحدي الدولي للذكاء الاصطناعي”، إلى بناء مجتمع عالمي مشترك يتبادل المعارف والخبرات والابتكارات في مجال هندسة أوامر الذكاء الاصطناعي، وتوفير فضاء مفتوح لإبداعات المواهب المحلية والعالمية، وتقديم مساحة لتعزيز جهود التعاون العالمي والابتكار في مجال هندسة الأوامر، وفتح أفق جديدة لإمكانات الذكاء الاصطناعي التوليدي.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: التحدی الدولی للذکاء الاصطناعی الذکاء الاصطناعی التولیدی فی مجال هندسة فی فئة

إقرأ أيضاً:

برعاية منصور بن زايد.. غدا انطلاق بطولة “كأس الإمارات لجمال الخيل العربية” في فونتينبلو الفرنسية

برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة، رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للخيول العربية، تنطلق غدا “السبت” البطولة الرابعة لكأس الإمارات العالمي لجمال الخيل العربية لموسم 2024 بميدان الفروسية لو جراند باركيه في مدينة فونتينبلو الفرنسية.
وتقام البطولة الأولى من بطولات كأس الإمارات العالمي لجمال الخيل العربية في أوروبا ، بالتزامن مع بطولة “مدينة الملوك لجمال الخيل”.
وتم إطلاق كأس الإمارات العالمي لجمال الخيل في سبتمبر من العام الماضي، برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، ومتابعة الشيخ زايد بن حمد آل نهيان، نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية، ويشتمل على عشر بطولات تقام في دول من الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا واستراليا وأمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية بالتنسيق مع جهات الاختصاص في تلك الدول، وخصصت لها جوائز مالية مجزية للفائزين بالمراكز الخمسة الأولى في كل جولة.
وتوجه الشيخ زايد بن حمد آل نهيان بالشكر والعرفان إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة، رئيس مجلس إدارة الجمعية، لدعمه الكبير وتوجيهاته السديدة بإقامة بطولات كأس الإمارات العالمي لجمال الخيل العربية بمختلف دول العالم، لإعلاء شأن الخيول العربية والحفاظ على سلالاتها.
وأكد أن البطولة الرابعة في هذه الكأس والتي ستقام في مدينة فونتينبلو الفرنسية، هي أولى البطولات في القارة الأوروبية، التي ستشهد ثلاث بطولات بهدف دعم الملاك والمربين بتوفير بطولات مميزة وجوائز قيمة لهم.

وأضاف الشيخ زايد بن حمد أن جولات كأس الإمارات الثلاث التي أقيمت حتى الآن حققت نجاحاً كبيراً بوصولها للمناطق المستهدفة، في ظل الإقبال الكبير على المشاركة، بما يؤكد أننا نسير على المسار الصحيح لدعم وتطوير أنشطة عروض الخيل العربية في جميع أنحاء العالم.
يذكر أن الجولة الأولى لكأس الإمارات العالمي لموسم 2024، كانت قد أقيمت خلال فبراير الماضي في أستراليا من خلال البطولة الأسترالية الدولية للخيل العربية 2024 بمنتزه ويلينجا بمنطقة باولي بوينت، فيما استضافت مملكة البحرين البطولة الثانية التي أقيمت في المنامة خلال الفترة من 14 حتى 16 مارس الماضي، وشهدت مدينة سكوتسديل الأمريكية البطولة الثالثة التي أقيمت بالتزامن مع كأس العالم للمربين في مارس الماضي أيضا.
ويعتبر لو جراند باركيه في مدينة فونتينبلو، الذي يستضيف البطولة الرابعة، أحد أهم المواقع التي تنظم فعاليات الفروسية، وقد كان شاهدا على معظم أمجاد رياضة الفروسية في القرن العشرين، وتم تصنيفه بأنه أحد أجمل المواقع للمنافسات في أوروبا وتبلغ مساحته 30 هكتاراً ، بينما تبلغ طاقته الاستيعابية أكثر من 10,000 مشاهد.وام


مقالات مشابهة

  • قادة السبع يتعهدون بتعزيز الاستخدام المسئول للذكاء الاصطناعي في المجال العسكري
  • بسبب فيديو “مفبرك”.. محمد هنيدي ويهاجم الذكاء الاصطناعي
  • المسار التطبيقي للذكاء الاصطناعي في سلطنة عُمان ومستجداته
  • ميتا توقف شبكة حسابات إسرائيلية مزيفة تستخدم الذكاء الاصطناعي لجذب التعاطف
  • انطلاق منافسات البطولة الإفريقية للسامبو بالقاهرة بمشاركة 20 دولة
  • برعاية منصور بن زايد.. انطلاق بطولة “كأس الإمارات لجمال الخيل العربية” في فونتينبلو الفرنسية
  • "ميتا" ستستخدم منشوراتكم العامة لتدريب نسختها الخاصة للذكاء الاصطناعي .. هل بامكانكم منع ذلك؟
  • وزير الاتصالات يشارك في حلقة نقاشية عن الاستخدام الآمن للذكاء الاصطناعي
  • اختيار الدكتورة ابتسام المزروعي رئيسة لمبادرة “الذكاء الاصطناعي من أجل التأثير الإيجابي” التابعة للأمم المتحدة
  • برعاية منصور بن زايد.. غدا انطلاق بطولة “كأس الإمارات لجمال الخيل العربية” في فونتينبلو الفرنسية