الذكاء الاصطناعي.. أصبح الذكاء الاصطناعي حقيقة لا خيال، ولم يعد يحتل مكاناً في عالم الثقافة الشعبية فقط، وإنما نمت هذه التكنولوجيا بشكل كبير على أرض الواقع حتى أصبحت أداة رئيسية تدخل في صلب جميع القطاعات.

وخلال التقرير، تقدم «الأسبوع» نشرة أخبار الذكاء الاصطناعي، وفقًا للنشرة المعلوماتية التي تنشرها مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار والتي تتضمن أبرز الأخبار والأبحاث والتجارب المتعلقة بتقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي.

الذكاء الاصطناعي أصبح لديه القدرة على إقناع البشر والتأثير في قراراتهم

فوفقًا لدراسة أجراها عدد من الباحثين في شركة ديب مايند، فإن الذكاء الاصطناعي أصبح له آلياته التي تؤهله للتلاعب بقرارات البشر والتأثير فيها وذلك بسبب قدرته على محاكاة البشر وبناء الثقة واستخدام معلومات شخصية وتخصيص المحتوى المرغوب مما يشكل خطرا بالغا لابد من الانتباه إليه مبكرًا، حسبما نشرت venturebeat.

الذكاء الاصطناعي

ابتكار مساعد افتراضي جديد يمكنه اتمام مهام سير العمل

طورت شركة أتليسين الأسترالية مساعدًا افتراضيا قائمًا على الذكاء الاصطناعي تحت مسمى «روفو» لزيادة إنتاجية الموظفين ومساعدتهم على إنجاز الأعمال من خلال قدرته على جمع البيانات من مختلف المصادر ومعالجتها، وإمكانية البحث فيها والوصول إليها، إضافة إلى اتمام المهام الروتينية في أدوات الشركة الأخرى عن طريق الأوامر النصية، وفقًا لـ techcrunch.

الذكاء الاصطناعي

3 Llama أداة ذكاء اصطناعي جديدة من ميتا

أطلقت شركة ميتا إصدارات أولية من أحدث نموذج لغوي كبير لها 3 Llama، ومولد صور يحدّث الصور فوريًّا في أثناء كتابة المستخدمين طلباتهم، وسيجرى الترويج للمساعد ضمن تطبيقات فيسبوك وإنستجرام وواتساب وماسنجر، بالإضافة إلى موقع ويب مستقل جديد يجعله في وضع يسمح له بالمنافسة المباشرة مع تطبيق ChatGPT المدعوم من مايكروسوفت، وفقًا لـ Forbes Middle East.

الذكاء الاصطناعينموذج جديد في الذكاء الاصطناعي للبحوث الطبية

وأعلنت شركة ديب مايند للذكاء الاصطناعي، التابعة لشركة «جوجل»، عن نموذج جديد من نماذج الذكاء الاصطناعي للبحوث الطبية يدعى «ألفا فولد 3»، ويستطيع التنبؤ ببنية وتفاعلات كل الجزئيات الموجودة في الحياة.

وبحسب ما ذكرت شركة ديب مايند، فأن نموذج «ألفا فولد 3» يمكنه الوصول لأكثر من حسابا البروتينات في أي جزيء، حيث يقوم بتنبؤات دقيقة بتفاعلات البروتينات في غيرها من الخلايا الحية للإنسان.

وشاركت شركة أيزومورفريك لابس التابعة لشركة ديب مايند في لندن، المتخصصة في مجال استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في بحوث الدواء في تطوير نموذج «ألفا فولد 3».

اقرأ أيضاً«أبل» تضيف ميزة الذكاء الاصطناعي للإشعارات في هواتفها القادمة

ندوة عن الذكاء الاصطناعي وريادة الأعمال تنظمها جامعة سوهاج

«ألفا فولد 3».. نموذج جديد في الذكاء الاصطناعي للبحوث الطبية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الذكاء الإصطناعي الذكاء الاصطناعي الذكاء الاصطناعي التوليدي الذكاء الاصطناعي في التصميم الذكاء الاصطناعي مجانا الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته الذكاء الاصطناعي يرسم الذكاء الصناعي تخصصات الذكاء الاصطناعي تطبيقات الذكاء الاصطناعي تطورات الذكاء الاصطناعي تطوير الذكاء الاصطناعي تقنيات الذكاء الاصطناعي خطر الذكاء الاصطناعي ذكاء اصطناعي مجالات الذكاء الاصطناعي الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

كُتّاب: الذكاء الاصطناعي صديق المبدع.. ولكن!

هزاع أبوالريش (أبوظبي)
ما الذي سوف يحدثه الذكاء الاصطناعي من تأثير على المبدعين؟ وإلى أي مدى يمكن أن يكون أداة محفزة ومساعدة على العطاء الأدبي والفني، أو عاملاً سلبياً على المنتج الأدبي والفني وكذلك على صاحبه؟ هذه الأسئلة وضعت أمام مجموعة من الكُتَّاب، فأجابوا عنها لـ«الاتحاد»، متحدثين عن دور التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي، إيجابياته وسلبياته.
يقول الشاعر جمعة ربيّع بن ياقوت: «أنا دائماً مع الجديد الذي يختصر الوقت والمسافات أمام الإنسان، والذكاء الاصطناعي جاء بمسرعات تضفي على الإنسانية المعنى الحقيقي للإدراك، سواء كانت معلومات معرفية أو كل ما يخدم الكتابة والإبداع، حيث نجد آلاف البحوث والمؤلفات والإصدارات النادرة من خلال هذه الوسائل المتطورة، وسهولة الوصول كذلك إلى ما يشغل أفكارنا من معلومات للتأكد منها والوصول إلى المعلومة الصحيحة التي تعود بالنفع لجمهور القراء». مضيفاً: «والكاتب الحقيقي والمبدع يستطيع أن يتأقلم ويفيد من كل ما يحيط حوله، ويعزز التقنيات الحديثة والمتطورة لصالحه وصالح كتاباته ليقدم أفضل ما لديه من تلك الوسائل التي جاءت لتخدمه في الأساس».

وتابع: «هذا إنْ رأينا الذكاء الاصطناعي من جانبه الإيجابي الذي ينير بصيرتنا، ولكن إذا رأينا الجانب الآخر وهو الجانب المعتم والمظلم والذي يعيق تفكيرنا، بلا شك فهناك عدة أمور تزعجنا، فحين يكون هناك برنامج بإمكانه كتابة القصة والرواية والقصيدة العمودية ببضعة ثوانٍ، فإن ذلك يجعلنا نشعر بالقلق من استخدام هذه الأدوات والادعاء بالقدرة على الإبداع. 
واختتم جمعة ربيّع بن ياقوت قائلاً: «أتمنى أن تكون هناك برامج متطورة ومتقدمة تخدم الإنسانية، وتسهم في صياغة مشهد بشري إبداعي، ولكن كذلك بحاجة إلى وجود برامج أخرى تصد وترد وتردع أي برنامج يحاول تشويه جمالية الإنسان وحضور عقله الإبداعي، فبوجود برامج تكشف لمسات الذكاء الاصطناعي، خاصة في الكتابات الإبداعية ستحد من استعمالها، وستجعل الشخص يعمل عقله وينتج إبداعاً حقيقياً غير مكرر ولا مسبوق».

داعم للكتاب العلمي
من جانبه، يقول الشاعر عبدالله السبب: «الذكاء الاصطناعي له صلته الوثيقة بالفكر العلمي بمختلف أنواعه، الاقتصادي، الإحصائي، المحاسبي، الهندسي، الطبي، وما إلى ذلك من علوم، وبما أنه مرتبط أساساً بالبرامج الحاسوبية، فإنه حتماً سيكون داعماً للكتاب العلمي، بما يتضمنه من مؤشرات، وإحصاءات، ومعادلات علمية تستوجب الابتكار في الأساليب الحديثة المتواكبة مع تطورات العصر، بما يعني أن لغة الكتب العلمية لها قواعدها الخاصة ومفرداتها الدالة على علمية الكتب. وأخيراً هكذا يمكننا إدراك ما للذكاء الاصطناعي من أهمية داعمة للكتاب العلمي، بمختلف أجناسه العلمية المتعددة والمتجددة».

أخبار ذات صلة رئيس الدولة: الإمارات حريصة على ترسيخ التعاون الدولي لتعزيز دور الذكاء الاصطناعي رئيس الدولة يشارك في جلسة مجموعة السبع بشأن الذكاء الاصطناعي والطاقة

وتقول الشاعرة الدكتورة فاطمة المعمري: «أعتقد أن هناك دوراً إيجابياً كبيراً للذكاء الاصطناعي بتوفير الجهد في البحث عن معلومات معينة والحصول على مكان مصدرها الحقيقي، كما يوفر أيضاً من القيمة المالية المدفوعة للمدقق اللغوي، من خلال تقنيات متطورة يقدمها الذكاء الاصطناعي من محررات اللغة الطبيعية كتحسين جودة الكتابة ومساعدة في التحرير والتدقيق وإلى آخره. وأيضاً يسهم الذكاء الاصطناعي في تقديم أدوات وبرامج تسهل عملية الكتابة وتحسين الإنتاجية للمؤلفين والكتاب، مما يعني أن الاستخدام المثالي للذكاء الاصطناعي سيسهم في زيادة الإنتاج الكتابي المنشور».

تعزيز الإبداع
تقول الدكتورة فاطمة الدربي، كاتبة ومستشارة تربوية: «الذكاء الاصطناعي يمثل تقدماً هائلاً في مجال التكنولوجيا، ويتمتع بإمكانيات متعددة، ولكن دعونا نستكشف الإيجابيات والسلبيات المرتبطة به كداعم للكتَّاب والفكر».
واختتمت الدربي، قائلة: «بشكل عام، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يكون شريكاً قوياً للكُتَّاب، ولكن يجب استخدامه بحذر ووعي للتوازن بين الفوائد والتحديات».  

مقالات مشابهة

  • رسالة من بيل جيتس لمتخصصي التكنولوجيا حول الذكاء الاصطناعي
  • بيل جيتس يتجه نحو الطاقة النووية
  • رئيس مايكروسوفت للذكاء الاصطناعي يدقق في كود OpenAI
  • من يتحمل المسؤولية في جرائم الذكاء الاصطناعي؟
  • كُتّاب: الذكاء الاصطناعي صديق المبدع.. ولكن!
  • أستاذ تكنولوجيا: البنية التحتية في مصر قادرة على مواكبة تطورات الذكاء الاصطناعي
  • البابا يحذّر من الذكاء الاصطناعي: سلاح قاتل
  • إيلون ماسك يسحب دعوى قضائية ضد أوبن إيه آي
  • أسهم Nvidia تشهد رواجاً كبيراً في الإمارات
  • آبل تستعيد صدارة شركات العالم لفترة وجيزة