قدمت فرقة أسوان القومية العرض المسرحي "آه يا ليل ياقمر"، على مسرح قصر ثقافة قنا، ضمن عروض الموسم المسرحي الحالي للهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المقدمة في إطار برامج وزارة الثقافة.

أحداث العرض المسرحي آه يا ليل ياقمر

 

"آه يا ليل ياقمر" تدور أحداثه عن قصة كفاح ضد الظلم والطغيان والدفاع عن الأرض والعرض ضد أي مغتصب، وأن المجتمع مهما بلغ من فقر وتردي في جميع الأحوال الحياتية فهو مجتمع أبي يهب ويرفض التفريط في كرامته وأرضه وشرفه، ويتضح ذلك من خلال الصراع بين الباشا وأهالي البلد، فمهما كانت هيمنة الباشا وطمعه، فإن أهالي البلد يثوروا ضده بعد مقتل ياسين وخطفه لبهية واغتصابه الأراضي، وذلك للتأكيد أنه مهما امتد الظلم لا بد له من نهاية.

صناع العرض المسرحي 

 

العرض تأليف نجيب سرور، إعداد وليد مصطفى، أشعار محمد المصري، ألحان رأفت موريس، ديكور وائل البكري، مساعد مخرج إسماعيل عمارة، إخراج إيهاب زكريا.

 

العرض تمثيل هيثم محمد إسماعيل، شيماء رجب، فاطمة الزهراء مصطفى، إيهاب جابر، مصطفى عبد الله، إصولي مرعي، فاطمة أحمد، رائف شكري، أحمد عبد الرحمن، إسماعيل عمارة، وليد مصطفى، خالد السنوسي، بيتر عماد شحاتة.

لجنة التحكيم 

 

حضر العرض لجنة التحكيم المكونة من المخرج سمير زاهر، مهندس الديكور محمود حنفى، الناقد محمد علام، وليد فتحي مقرر اللجنة، والعرض إنتاج الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويأتي ضمن عروض فرع ثقافة أسوان.

ويقدم إقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحي 15 عرضًا مسرحيًا مجانيًا، بواقع تقديم عرضين مسرحيين يوميا، يعرض الأول في الخامسة مساءً، والثاني في التاسعة، ويشهد قصر ثقافة قنا العروض المسرحية التابعة للفروع الثقافية "الأقصر، أسوان، وقنا، وحتى 26 مايو الحالي.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تامر عبد المنعم قصة كفاح لجنة التحكيم قصر ثقافة قنا الفنان تامر عبد المنعم

إقرأ أيضاً:

احتفالات وذكريات.. أجندة فعاليات قصور الثقافة في عيد الأضحى

كتب- محمد شاكر:

تقدم الهيئة العامة لقصور الثقافة، أجندة فعاليات مكثفة وحافلة، هذا الأسبوع، بالقاهرة والمحافظات كافة، ضمن برامج احتفالات وزارة الثقافة بعيد الأضحى المبارك، وبرعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزير الثقافة، تتضمن مجموعة مميزة من الفعاليات الثقافية والفنية، وتستمر إلى السبت المقبل 22 يونيو.

أفلام العيد بسينما الشعب في 18 محافظة بأقل سعر تذكرة في مصر

وتعرض الهيئة 4 أفلام جديدة من أفلام موسم عيد الأضحى في 20 موقعًا ثقافيًا تابعًا لها، في 18 محافظة، عبر مشروع "سينما الشعب"، يوميا بدءًا من 10 صباحًا، حتى 2 صباح اليوم التالي، بسعر موحد ومخفض 40 جنيها للتذكرة.

ويعرض فيلم "ولاد رزق 3" بسينما الشعب في قصر السينما بجاردن سيتي، قصر ثقافة روض الفرج، مكتبة البحر الأعظم بالجيزة، قصر ثقافة قنا، قصر ثقافة دمنهور بالبحيرة، سينما هيبس بالوادي الجديد، قصر ثقافة الزقازيق بالشرقية، قصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية، سينما السادات بالمنوفية، قصر ثقافة القناطر بالقليوبية، قصر ثقافة أبو المطامير بالبحيرة، بيت ثقافة ديرب نجم بالشرقية.

كما يعرض فيلم "أهل الكهف" في مسرح 23 يوليو بالمحلة، قصر ثقافة أسيوط، المركز الثقافي بطنطا، وتستقبل سينما المركز الثقافي بكفر الشيخ، قصر ثقافة الإسماعيلية، قصر ثقافة العريش، فيلم "اللعب مع العيال"، وتشهد كل من سينما قصر ثقافة شرم الشيخ، قصر ثقافة ببا ببني سويف، فيلم "عصابة الماكس".

استعادة ذكريات الثمانينيات والتسعينيات في حفلات مجانية بالسامر والقناطر

وتقدم هيئة قصور الثقافة اعتبارا من غدا الاثنين في التاسعة مساء دراما استعراضية غنائية بالمجان على مسرح السامر بالعجوزة، بعنوان "نوستالجيا 80 / 90"، رؤية وإخراج تامر عبد المنعم، وبطولة أعضاء فرقة السامر المسرحية، واستعراضات لفرق بورسعيد والحرية وسوهاج وروض الفرج للفنون الشعبية، وتتضمن باقة من الفقرات الغنائية والاسكتشات الفنية لأبرز الأعمال الشهيرة في الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي، ويستمر عرضها بالسامر حتى الأربعاء 19 يونيو، وتعرض الخميس المقبل على مسرح قصر ثقافة القناطر، وينطلق بعدها في عدد من المحافظات الساحلية ضمن العروض الفنية الخاصة بمبادرة "ثقافتنا في إجازتنا".

حفلات وعروض فنية متنوعة بالمحافظات

وتقدم قصور الثقافة مجموعة من العروض الفنية أهمها الحفل المقام مساء اليوم الأحد بجنوب سيناء وتحييه فرقة الأنفوشي للموسيقى العربية.

كما يشتمل الأسبوع عددا من الحفلات، منها حفل فرقة الموسيقى والغناء الشعبي بكورنيش النيل بدمياط مساء الثلاثاء المقبل، والفعاليات المتنوعة بممشى "أهل مصر" بمحافظة السويس.

بجانب عروض فرق الآلات الشعبية والموسيقى العربية والإنشاد الديني بجميع المحافظات على مدار أيام العيد.

برنامج "فرحتنا في لمتنا" بالإسكان البديل

ويشهد يوم الاثنين بدء فعاليات برنامج "فرحتنا في لمتنا"، بالمشروع الثقافي بمناطق الإسكان المطور بديل العشوائيات بالقاهرة، والذي يتضمن أنشطة متنوعة لمدة ثلاثة أيام في 5 أحياء، وهي المحروسة، أهالينا، حدائق أكتوبر، اعتبارا من غدا الاثنين، ومنطقة الخيالة بعد غد الثلاثاء، وتختتم الأربعاء المقبل بالأسمرات، بجانب الورش الفنية واللقاءات التثقيفية حول "القيم والأخلاقيات المستفادة من العادات الاجتماعية في العيد".

عروض مسرحية مجانية للأطفال والكبار

وتقدم الهيئة عددا من العروض المسرحية المجانية على مدار أيام العيد، ويعرض غدا الاثنين بمسرح فوزي فوزي بأسوان في التاسعة مساء العرض المسرحي "في بيتنا مسرح" ضمن عروض نوادي مسرح الطفل.

ويشهد قصر ثقافة بورسعيد مسرحية الأطفال "أحلام وردة وريحان" يومي الثلاثاء والأربعاء 18 و19 يونيو في السابعة مساء بمشاركة عدد من الأطفال ذوي الهمم، وإخراج إبراهيم فهمي.

كما يعرض بقصر ثقافة الطود بالأقصر الأربعاء المقبل في الثامنة مساء العرض المسرحي "ساقية علام" إخراج شريف النوبي، وفي اليوم التالي يشهد القصر في الثامنة مساء العرض المسرحي "زاد الخيال وهواني" إخراج عماد عبد المعطي.

عودة عروض مهرجان فرق الأقاليم المسرحية في دورته 46 بالسامر وروض الفرج

ويشهد الأسبوع عودة عروض المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته السادسة والأربعين، بمسرحي السامر وقصر ثقافة روض الفرج، وذلك عقب إجازة عيد الأضحى، ويشارك بالمهرجان 26 فرقة مسرحية تمثل جميع الأقاليم الثقافية.

ويستقبل مسرح قصر ثقافة روض الفرج في السادسة مساء يوم الجمعة المقبل عرض "كيبوتس" لفرقة قصر ثقافة الزقازيق، تأليف أحمد سمير وإخراج محمود الرفاعي، ويشهد مسرح السامر في الثامنة مساء اليوم نفسه عرض "ملحمة السراب" لقومية الشرقية، قصة سعد الله ونوس، وإخراج محمود عمران.

ويوم السبت 22 يونيو يعرض بمسرح قصر ثقافة روض الفرج في السادسة مساء مسرحية "إلكترا" لقومية القاهرة، إعداد وإخراج خالد العيسوي، وبمسرح السامر في الثامنة مساء عرض "ابن الإيه" لفرقة بيت ثقافة الشيخ زايد بالإسماعيلية، إعداد سامح عثمان وإخراج أحمد كمال.

كما تحفل الأجندة الأسبوعية بعدد من الفعاليات المكثفة تقدمها قصور الثقافة بمواقعها الثقافية بالمحافظات تتنوع بين الأمسيات الشعرية والورش الفنية للأطفال واللقاءات والمحاضرات التثقيفية والمسابقات طوال أيام العيد.

مقالات مشابهة

  • عرض "في بيتنا مسرح" للأطفال في احتفالات ثقافة أسوان بعيد الأضحى
  • إقبال كبير على إصدارات هيئة قصور الثقافة تزامنًا مع احتفالات العيد
  • عروض مسرح وكورال أطفال وإنشاد ديني في ثقافة أسوان احتفالا بعيد الأضحى
  • "نوستالجيا 80/ 90".. قصور الثقافة تواصل احتفالات عيد الأضحى بالسامر وسط إقبال كبير
  • قصور الثقافة تواصل الاحتفال بعيد الأضحى في محافظة الغربية
  • روائع الثمانينيات والتسعينيات تزين احتفالات قصور الثقافة بعيد الأضحى
  • أجواء مبهرة.. روائع الثمانينيات والتسعينيات تزين احتفالات قصور الثقافة بعيد الأضحى على مسرح السامر
  • بأغاني التراث والطرب الأصيل.. قصور الثقافة تواصل احتفالات العيد بجنوب سيناء
  • أجمل سهرات عيد الأضحى.. البيت الفني للمسرح يستقبل الجمهور بـ 11 عرضا
  • احتفالات وذكريات.. أجندة فعاليات قصور الثقافة في عيد الأضحى