قطب الصوفية الشيخ أحمد رضوان، كرمه الأزهر وبدأ حياته بمهنة الزراعة، والصوفية كانت طريقة ومنهجا وليست سبيلًا للتكسب ولا وسيلة يسترزق بها.

ولد الشيخ بقرية البغدادى التابعة لمحافظة الأقصر فى الثامن والعشرين من ربيع الأول عام (1313هـ) الموافق السابع عشر من شهر سبتمبر (1895م)، كان الشيخ مالكى المذهب لكنه درس كتب الأئمة الأربعة وأفتى على المذاهب كلها وكلمات الشيخ ومواعظه وطريقته فى بيان معانى الآيات القرآنية وشرح الأحاديث النبوية.

أخذ الشيخ أحمد أبو رضوان، منهجه فى التصوف من الطريقة السمانية عن والده رضى الله عنه، وأخذ الطريقة الأحمدية الإدريسية عن الشيخ أبى القاسم بحجازة، أخذ الطريقة الخلوتية عن العارف بالله الشيخ محمد عبد الجواد الدومي، ثم جددها على يد خليفة الشيخ الدومى العارف بالله الشيخ محمد الرملي، ولم تكن الطريقة الخلوتية عند الشيخ أحمد رضوان سبيلًا للتكسب ولا وسيلة يسترزق بها كما يفعل أدعياء التصوف، بل كانت منهجًا تربويًا لتربية المريدين.

وكانت يداه أسرع بالبذل والعطاء فعرف الفقراء سبيلهم إلى موائد الطعام عنده يجلسهم بين يديه ويغرف عليهم من كرم ربه عليه، ولم يفرق رضى الله عنه فى مجالس الطعام بين غنى وفقير ولا صغير ولا كبير، وحظى الشيخ بتقدير كبير من كبار علماء الأزهر لما لمسوا فيه من غزارة علم وكريم خلق فعرفوا له قدره.

 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

الدفاع المدني بغزة: غارات جوية وقصف مدفعي في رفح منذ فجر السبت

(CNN)-- قال مسؤول في الدفاع المدني بجنوب غزة لشبكة CNN، إن القوات الإسرائيلية شنت غارات جوية وقصفا مدفعيا في منطقة رفح منذ، فجر السبت.

وأضاف أحمد رضوان، مسؤول الإعلام في الدفاع المدني في رفح، أنهم تلقوا نداءات لجمع الجثث والمصابين، ولكن كان من الصعب على أطقم الدفاع المدني الوصول إلى المنطقة، وخاصة الجزء الغربي من رفح، بسبب العمليات العسكرية الإسرائيلية.

وأردف رضوان أنه تم الإبلاغ عن وقوع أربع إصابات نتيجة لإطلاق النار من طائرة هليكوبتر في منطقة تل السلطان.

وقال إنه في منطقة المواصي في رفح- التي يُفترض أنها منطقة أكثر أمانا- كان هناك قصف مدفعي منذ ليلة الجمعة، مما أدى إلى نزوح المدنيين باتجاه خان يونس.

وأشار رضوان إلى أن أضرارا لحقت بمخيمين للاجئين في رفح.

ولم يقدم الجيش الإسرائيلي تحديثا بشأن عملياته في رفح منذ الجمعة، عندما نشر صورا وفيديو لممرات بين المنازل يُزعم أن حماس أنشأتها.

وقال الجيش الإسرائيلي إن جنوده عثروا على فتحات أنفاق وكميات كبيرة من الأسلحة في المنطقة، كما عثروا على ممرات في جدران منازل سكنية، "بناها إرهابيو حماس من أجل المرور بين المنازل السكنية في الأحياء المكتظة بالسكان"، حسب زعمه.

مقالات مشابهة

  • بهذه الطريقة.. أحمد العوضي يحتفل بعيد الأضحى
  • بهذه الطريقة.. هالة صدقي تهنئ جمهورها بمناسبة عيد الأضحى
  • بهذه الطريقة.. منة فضالي تعايد على جمهورها بمناسبة عيد الأضحى
  • وفاة نجل رئيس الطريقة الكسنزانية في العراق والعالم إثر مرض عضال
  • وفاة نجل رئيس الطريقة الكسنزانية في العراق والعالم اثر مرض عضال
  • الدفاع المدني بغزة: غارات جوية وقصف مدفعي في رفح منذ فجر السبت
  • سيمون تعايد على جمهورها بهذه الطريقة وتقدم الشكر لهؤلاء الأشخاص
  • سلطان يعين محمد بن أحمد نائباً لرئيس مؤسسة نفط الشارقة
  • محمد بن أحمد نائباً لرئيس مؤسسة نفط الشارقة
  • حاكم الشارقة يصدر مرسوماً أميرياً بتعيين محمد بن أحمد بن سلطان القاسمي نائباً لرئيس مؤسسة نفط الشارقة الوطنية SNOC