اتهمت الحكومة اليمنية في عدن مليشيا الحوثي المدعومة من إيران بمحاولة "تسييس" فريضة الحج، والسطو على أموال الحجاج واختطاف وإخفاء موظفي المنشآت والوكالات المعتمدة في المناطق الخاضعة بالقوة لسيطرتها. 

واتهم وزير الأوقاف والإرشاد محمد بن عيضة شبيبة في تصريح لوكالة "سبأ"، المليشيا بابتزاز وكالات الحج والعمرة الواقعة في المناطق الخاضعة بالقوة لسيطرتها، ونهب أموال الحجاج وهو ما قد يؤدي إلى حرمانهم من أداء شعيرة الحج.

وكشف الوزير بأن المليشيا الحوثية الإرهابية أقدمت على عرقلة توريد رسوم الطيران الخاصة بضيوف الرحمن القادمين عبر مطار صنعاء الدولي والسعي لحجزها والسطو عليها.

وجاءت هذه الإجراءات من قبل المليشيا الحوثية، رداً على الاتفاق الذي وقعته الوزارة مع شركة الخطوط الجوية اليمنية، السبت، في عدن لتفويج أكثر من 12 ألفا من حجاج بيت الله الحرام من المطارات الدولية في اليمن بما فيها مطار صنعاء.

وكيل وزارة الأوقاف لقطاع الحج والعمرة مختار الرباش، الذي وقع الاتفاقية عن الوزارة،  قال بأنها "ستشرف على كل مراحل عملية إصدار تذاكر الطيران للحجاج عبر الجو عبر لجان متخصصة في جميع المطارات".

لافتا إلى أن الوزارة أصدرت تعميماً هاماً لوكالات الحج المعتمدة لهذا الموسم 1445 هجرية، بضرورة إيداع قيمة تذاكر السفر المحددة إلى حساب (النقل جوا) طرف بنك القطيبي الإسلامي بالدولار أو الريال السعودي، لضمان تأكيد الحجوزات.

هذا الإجراء ردت عليه مليشيا الحوثي الإرهابية عبر إدارة اليمنية الخاضعة لسلطتها في صنعاء، بالتعميم إلى وكالات الحج بالاستمرار في الآلية المعتمدة وتوريد قيمة تذاكر الحجاج إلى حساب في البنك التجاري اليمني التي تخضع إدارته في صنعاء لسلطة المليشيا.

وتأتي هذه الحادثة في خضم صراع حاد تخوضه الحكومة حالياً ضد مليشيات الحوثي، لفرض سلطتها على القطاع المصرفي في اليمن، وتجلى ذلك بقرار البنك المركزي في عدن إمهال البنوك التجارية 60 يوماً تنتهي مطلع الشهر القادم لنقل مقراتها من صنعاء إلى عدن.

وتعاني الحكومة اليمنية من تحكم مليشيا الحوثي بالقطاع المصرفي جراء بقاء مقرات البنوك التجارية في صنعاء، ومثلت قضية تجميد المليشيا لأرصدة شركة اليمنية التي تفجرت العام الماضي واحدة من صور هذه المعاناة.

حيث أعلنت الشركة في أكتوبر من العام الماضي وقف تسيير الرحلات الوحيدة من مطار صنعاء الخاضع لسيطرة المليشيات إلى العاصمة الأردنية عمّان بموجب اتفاق الهدنة الأممية.

وبحسب بيان للشركة حينها، جاءت الخطوة بسبب قيام المليشيا تجميد الحسابات والأرصدة المالية التابعة لها في البنوك التجارية لأكثر من 6 أشهر والتي تجاوزت مبلغ 80 مليون دولار.

المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

اضطهاد الحوثي يفجّر انتفاضة شعبية في حي الحفرة في البيضاء

يشهد حي "الحفرة" في مدينة رداع، بمحافظة البيضاء، وسط اليمن، توتراً عسكرياً عقب استقدام مليشيا الحوثي- ذراع إيران في اليمن، تعزيزات لشن حملات اعتقالات ضد أهالي الحي على خلفية حادثة اعتداء تعرض لها طقم عسكري تابع للمليشيا.

وبحسب المصادر، فإن أهالي حي "الحفرة" يتعرضون للاضطهاد والممارسات القمعية والاستفزازية من قبل مليشيا الحوثي، وذلك استمراراً للجريمة البشعة التي تعرض لها الأهالي عقب تفجير عدد من منازل المواطنين بالحي في رمضان الماضي، والتي راح ضحيتها عدد من المواطنين.

وأشارت المصادر، إلى أن طقماً عسكرياً يقل عدداً من المسلحين اقتحم، مساء الجمعة، حي "الحفرة"، في محاولة لاستفزاز أهالي الحي الذين كانوا يحتفون بزواج أحد الشباب؛ في محاولة منهم لجر الأهالي لاشتباكات مسلحة، وهو ما لم يتحقق، مضيفة: "إن العناصر الحوثية حاولت الاعتداء على الشباب لإفشال فرحتهم؛ من خلال إجبار الحاضرين على الاستماع لمحاضرة يلقيها أحد مشرفيها، إلا أن شباب الحي رفضوا عملية الاستفزاز المتواصلة، وقاموا بضرب المشرف والعناصر الحوثية المسلحة التي وصلت معه، بالعصي قبل أن يتم الاستيلاء على أسلحتهم والطقم العسكري الذي كان بحوزتهم".

ووفق المصادر، "تدخل أحد الشخصيات الاجتماعية في المنطقة، وقام بإعادة الأسلحة والطقم العسكري للعناصر الحوثية على أن يغادروا الحي، إلا أن المليشيا الحوثية استقدمت تعزيزات إلى محيط الحي للرد على ما أسمته الاعتداء على رجال الأمن، وهو ما تخطط له المليشيا لاستهداف الحي وأبنائه على خلفية الحادثة التي وقعت في رمضان وكشفت الوجه الإجرامي القبيح لهذه الجماعة الإرهابية".

وقالت المصادر إن "حي الحفرة يشهد توتراً كبيراً في ظل اعتزام المليشيا الحوثية على شن هجوم واعتقال العشرات من الشباب الذين تصفهم بالخارجين عن النظام والقانون".

التطورات في الحي جاءت في ظل الاحتقان الشعبي المتزايد بسبب رفض مليشيا الحوثي محاسبة المتورطين في تفجير منازل الحي، في 19 مارس 2023، والذي راح ضحيته العشرات من المدنيين، بينهم أطفال ونساء. الحادثة أثارت استنكارا واستهجانا شعبيا كبيرين، وسط تصاعد الغضب للمطالبة بالعدالة للضحايا الأبرياء الذين سقطوا في الجريمة الحوثية البشعة.

مقالات مشابهة

  • مسلحون قبليون يهاجمون قسم شرطة خاضع لمليشيا الحوثي غربي الجوف
  • الرئيس اليمني يؤكد المضي في سياسة “الحزم الاقتصادي” لحماية القطاع المصرفي
  • اضطهاد الحوثي يفجّر انتفاضة شعبية في حي الحفرة في البيضاء
  • أول تحرك حازم للشرعية في وجه التصعيد الحوثي الأخير ضد موظفي المنظمات الدولية والمحلية
  • اشتباكات مسلحة بين قبليين ومليشيا الحوثي في حارة الحفرة برداع
  • الحكومة اليمنية تدعو الأمم المتحدة إلى نقل مقارها إلى عدن
  • نبيل الشعيبي لـ" الفجر": قرارات الحكومة اليمنية الأخيرة خطوة بالاتجاه الصحيح.. ويجب فرض إجراءات لتعزيز الاقتصاد (حوار)
  • ضعف تأثير الصواريخ والمُسيرات يدفع ذراع إيران لاستهداف السفن بالزوارق المفخخة
  • الأمم المتحدة تُحذر من كارثة وشيكة في اليمن بسبب قرارات البنك المركزي في عدن
  • مجددا.. الحكومة اليمنية تطالب الأمم المتحدة والمنظمات بنقل مقراتها إلى عدن