شهدت وزارة التجارة والصناعة العديد من الأحداث والقرارات المهمة خلال الأسبوع الماضي، والتي تهم قطاع كبير من المتهمين بالصناعة والتجارة، لذا تستعرض «الوطن» أبرز الأحداث خلال الـ 7 أيام الماضية.

أبرز الأحداث والقرارات

- وزير التجارة والصناعة أصدر قرارا يتضمن تعديل نص أحكام لائحة القانون رقم 118 لسنة 1975 فيما يتعلق بالاستيراد والتصدير ونظام إجراءات فحص ورقابة السلع المستوردة والمصدرة.

- كما أصد وزير التجارة والصناعة قراراً يتضمن تشكيل لجنة من أجل وضع معايير وضوابط منظومة إدارة المخاطر المنتكاملة بهدف فحص السلع الصناعية غير الغذائية.

- استقبل وزير التجارة والصناعة نائب رئيس وزراء ووزير الصناعة والتجارة في جمهورية تتارستان داخل مقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة.

اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الاقتصادي الآوروأسيوي

- عقد اجتماعات الجولة الـ6 من مفاوضات اتفاق التجارة الحرة بين كل من مصر ودول الاتحاد الاقتصادي الآوروأسيوي في موسكو، وذلك من خلال مشاركة وفد من وزارة التجارة والصناعة.

- افتتاح معرض الأثاث والديكور في دورته الثانية، بحضور مدير مركز تحديث الصناعة نيابة عن وزير التجارة والصناعة.

- توقيع بروتوكول تعاون من جان مركز تحديث الصناعة مع شركة اتصالات في مصر من أجل دعم التحول الرقمي بالقطاع الصناعي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة التجارة والصناعة معرض الأثاث تحديث الصناعة وزیر التجارة والصناعة

إقرأ أيضاً:

وزير الصناعة يشارك في اجتماع «الأفضلية التجارية بين البلدان» بتركيا

شارك المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، في أعمال الاجتماع الوزاري الثالث للجنة التفاوض التجاري في نظام الأفضلية التجارية بين البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (TPS-OIC)، الذي عُقد بمدينة إسطنبول التركية، برئاسة عمر بولات وزير التجارة التركي.

زيادة حجم التجارة البينية بين الدول الإسلامية

وقال وزير التجارة والصناعة، إن الاجتماع ناقش سبل زيادة حجم التجارة البينية بين الدول الإسلامية أعضاء المنظمة وتفعيل نظام الافضليات التجارية وتوسيعه، والتعاون في مجال بناء القدرات وبشكل خاص تيسير التجارة والجمارك.

نظام التفضيل التجاري

وأوضح أن الأمانات المشتركة للجنة المفاوضات التجارية قدمت خلال الاجتماع لمحة موجزة عن المعلومات المتعلقة بالخلفية والوضع الحالي للنظام، كما أدلى المشاركون بملاحظاتهم وتجاربهم بشأن تنفيذ اتفاقيات نظام التفضيل التجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (TPS-OIC)، لافتاً إلى أن الجمهورية التركية قدمت ملخصًا للمناقشات الأولية حول مسودة استراتيجية التفاوض وبرنامج العمل للتوسع المحتمل لهذا النظام.

إعلان إسطنبول الوزاري

وأضاف أن الاجتماع اختتم أعماله باعتماد الوزراء ورؤساء وفود الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي إعلان إسطنبول الوزاري الذي أكد على عدد من القضايا، أبرزها التأكيد على تعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول الإسلامية بهدف تحقيق التكامل الاقتصادي للوصول إلى إنشاء سوق إسلامية مشتركة، وتطوير التبادل التجاري بين الدول الأعضاء من خلال تحرير التجارة عن طريق خفض أو إزالة القيود الجمركية وغيرها، بالإضافة إلى التأكيد على أهمية إنشاء نظام للأفضليات التجارية.

كما تم التأكيد أيضا على إطلاق الجولة الأولى من المفاوضات التجارية في إطار نظام الأفضليات التجارية بين الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، إلى جانب الاعتراف بنظام تجاري متعدد الأطراف عادل وغير تمييزي كمحرك للتنمية، وكذا الاعتراف بأن قطاع الخدمات أصبح العمود الفقري للاقتصاد العالمي، والتأكيد أيضا على أهمية تسهيل الاستثمارات وبما يسهم في تعزيز التجارة والاستثمارات الأجنبية المباشرة بين الدول الأعضاء، كما تم التأكيد على تضامن الدول الأعضاء في مواجهة الكارثة الإنسانية بقطاع غزة بسبب الحرب الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • وزير التجارة والصناعة يبحث مع نظيره الإندونيسي فرص تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين
  • وزير الصناعة يشارك في اجتماع «الأفضلية التجارية بين البلدان» بتركيا
  • وزير التجارة والصناعة يترأس أعمال الاجتماع غير الرسمي لوزراء تجارة مجموعة دول الثماني النامية الإسلامية
  • وزير التجارة والصناعة يبحث مع نظيره الإندونيسي فرص تعزيز التعاون التجاري
  • وزير الصناعة: رؤية مصر تستهدف تعميق التكامل التجاري بين الدول الثماني النامية الإسلامية
  • مجلس الوزراء يعتمد تشكيل فريق عمل لتطوير اتحاد غرف التجارة والصناعة
  • لـ 15 أغسطس.. تأجيل محاكمة المتهمين بقضية فساد وزارة التجارة والصناعة
  • مركز تحديث الصناعة يشارك في معرض "الأعمال الخضراء" بالأقصر
  • مركز تحديث الصناعة يشارك في معرض "الأعمال الخضراء"
  • منطقة صناعية وتعزيز التجارة.. وزير الصناعة والتجارة المصري يجري محادثات مع مركز التصدير الروسي