بوابة الفجر:
2024-06-02@15:40:47 GMT

نقيب الزراعيين: استصلاح نحو 550 ألف فدان في توشكى

تاريخ النشر: 27th, August 2023 GMT

كشف سيد خليفة نقيب الزراعيين، عن استصلاح نحو 550 ألف فدان في توشكى ومن المقرر أن يصلوا إلى مليون فدان، مشيرا إلى أن  توشكى من أهم المشروعات القومية التى نفذتها الدولة.

القطاع الخاص في توشكى ينتج قمح وفواكه ونخيل 

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج “على مسئوليتي”، المذاع على قناة صدى البلد، أن توشكى واجه تحدي كبير، موضحا أنه تم تفجير أحد الجبال لإنشاء الترع في توشكى.

 وأضاف سيد خليفة نقيب الزراعيين، أن هناك بعض الأراضي التي تمتلكها شركات القطاع الخاص في توشكى تنتج قمح وفواكه ونخيل.

 هناك استقرار في الخضروات والفاكهة

ورد على بعض المطالبين بوقف المشروعات الزراعية، قائلا: لولا المشروعات القومية وضعنا كان هيبقى أيه؟!، إحنا المفروض نطالب بالمزيد، هناك استقرار في الخضروات والفاكهة ولكن يوجد استيراد كميات كبيرة من القمح والذرة، معلقا "ربنا حمى مصر بالمناخ المعتدل الذي مكنها من إنتاج محاصيل مختلفة".

لا بد من زيادة المساحات الزراعية

 وشدد سيد خليفة نقيب الزراعيين على أنه لا بد من زيادة المساحات الزراعية في الوداي والدلتا بحزمة تحفيزية، موضحا أنه لدينا 2 مليون نخلة في أراضي توشكى.

وطالب بضرورة تقديم حزم تحفيزية للمزارعين وزيادة المساحات في الوادي والدلتا، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي وجه بأن تكون الأولوية للقمح والذرة في زراعة الأراضي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سيد خليفة نقيب الزراعيين توشكي المشروعات القومية برنامج على مسئوليتي المساحات الزراعية نقیب الزراعیین فی توشکى

إقرأ أيضاً:

توريد 33 ألفًا من محصول القمح إلى الشون والمطاحن بدمياط

تابعت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط عملية توريد محصول القمح لهذا الموسم والذى بدأ الشهر الماضي ويستمر حتى منتصف أغسطس 2024.

وبلغت الكمية الموردة من القمح حتى الآن 33110 طن و 750 كيلو جرام، داخل الشون التابعة للبنك الزراعي المصري بكفر سعد وفارسكور والزرقا والسرو بالإضافة إلى شونة مضرب الزرقا وشون مطاحن السيالة والسنانية بدمياط.

ومن جانبها أكدت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، أن المحافظة تعمل على انتظام منظومة التوريد والتخزين. مشيرة إلى أنه يتم متابعة العمل التي تتم من خلال مديريتي الزراعة والتموين بشكل مستمر.

وشددت محافظ دمياط، على ضرورة اتباع المعايير المقررة أثناء عملية توريد القمح، موضحة أهمية التيسير على المزارعين خلال التوريد و رصد أي معوقات والعمل على حلها فورًا.

يذكر أن المساحة المُنزرعة بالقمح بدمياط هذا العام قد بلغت 36138 فدان بزيادة عن العام السابق 5 آلاف فدان، و تم حصاد 35120 فدان حتى الآن.

مقالات مشابهة

  • رئيس زراعة البرلمان يطالب بدعم استثمارات قطاعي الزراعة والري بالموازنة الجديدة
  • تعاون مشترك بين نقابتي “البيطريين” و"الزراعيين" في تسيير قوافل مجانية
  • نقيبا الأطباء البيطريين و الزراعيين يبحثان التعاون المشترك
  • تعاون مشترك بين نقابتي البيطريين والزراعيين
  • المشاط تتعاون مع «الأغذية العالمي» لتطوير قطاع التنمية الزراعية في مصر
  • الزراعة تكشف طرق القضاء على دودة القطن
  • محافظ بني سويف يوجه بتطبيق الأساليب الحديثة في الري لترشيد استهلاك المياه
  • توريد 33 ألفًا من محصول القمح إلى الشون والمطاحن بدمياط
  • توريد ٣٣ ألف طن قمح إلى شون وصوامع محافظة دمياط
  • نصائح مهمة لحماية زجاج السيارة الأمامي من الكسر