شهد مشاركة واسعة من جميع التخصصات الطبية

مسقط ـ «الوطن»:
تصوير ــ عبدالفتاح الغافري :
نظمت أمس وزارة الصحة، ممثلة بالمديرية العامة للمستشفى السلطاني (قسم التأهيل الطبي) وبالتعاون مع الجمعية العمانية للعلاج الفيزيائي، أعمال المؤتمر الوطني لدور العلاج الطبيعي في وحدة العناية المركزة وذلك بفندق جراند ميلينيوم مسقط.


رعى افتتاح المؤتمر صاحب السمو السيد فهر بن فاتك آل سعيد وبحضور الدكتور سامي الفارسي مدير عام المستشفى السلطاني وعدد من المسؤولين بالمستشفى والجمعية العمانية للعلاج الفيزيائي. المؤتمر شهد مشاركة واسعة لحوالي 215 من العاملين الصحيين من كافة التخصصات الطبية والطبية المساعدة من المؤسسات الصحية بمختلف محافظات سلطنة عمان، وحاضر خلاله 11 مشاركًا من التخصصات الطبية والطبية المساعدة من المؤسسات الصحية بمختلف محافظات سلطنة عمان، واتت اقامته تزامنا مع احتفال دول العالم باليوم العالمي للعلاج الطبيعي الذي يصادف الاحتفال به يوم الثامن من سبتمبر من كل عام.
وقد ألقى الدكتور عامر بن خميس التوبي استشاري أمراض النطق والسمع ورئيس قسم التأهيل الطبي بالمستشفى السلطاني كلمة ترحيبية رحب فيها براعي الحفل صاحب السمو السيد فهر بن فاتك آل سعيد وبالحضور وبالمشاركين بالمؤتمر، وتحدث عن أهمية اقامته وعن دور العلاج الطبيعي في العناية الحرجة، وأنه يعد غير معروف لدى بعض الافراد العامة، وان الشائع حاليًا أن العلاج الطبيعي يعتبر علاجًا للمشاكل العضلية والاصابات الرياضية فقط، لكنه قال: إنّ العلاج الطبيعي في أقسام العناية الحرجة هو يلعب دورًا رئيسيًا في تحسين حالة المريض من الناحية التنفسية والحركية مما يساعده في سرعة اخراج المريض من أجهزة التنفس الاصطناعي وتسريع عملية الاستشفاء بالنسبة له.
بعدها تم تقديم عرض مرئي عن قسم التأهيل الطبي بالمستشفى السلطاني وذلك عن خدمة العلاج الطبيعي والتأهيل التي تقدم في وحدة العناية الحرجة بالمستشفى. كما ألقت سامية بنت فقير الرئيسية ـرئيسة قسم خدمات التأهيل الطبي بالمديرية العامة للرعاية الطبية التخصصية بوزارة الصحة، رئيسة الجمعية العمانية للعلاج الفيزيائي، كلمة الجمعية العمانية للعلاج الفيزيائي أوضحت فيها بأن اقامة المؤتمر جاءت تزامنًا مع احتفال دول العالم باليوم العالمي للعلاج الطبيعي، مشيرة الى أن الاسبوع الحالي يعرف بالأسبوع الوطني للعلاج الطبيعي، وسيشهد مشاركة العاملين الصحيين في المنتدى العلمي القادم الذي ستنظمه الجمعية الخميس المقبل بالتعاون مع كافة المؤسسات الصحية بمختلف محافظات سلطنة عمان بما فيها القطاعات الحكومية والخاصة والاكاديمية في مجال العلاج الطبيعي والتأهيل الطبي، وسيتضمن اقامة فعاليات متنوعة في هذا الجانب في عدد من المراكز التجارية بمختلف محافظات سلطنة عمان.
تناول المؤتمرـ الذي ينظمه المستشفى السلطاني بالتعاون مع الجمعية العمانية للعلاج الفيزيائي لأول مرة خلال جلساته التي استمرت يومًا واحدًا ـ تقديم محاضرات علمية متنوعة بمختلف التخصصات المتعلقة بالعلاج الطبيعي والتأهيل في وحدة العناية المركزة بالمستشفيات. وفي ختام المؤتمر كرّم صاحب السمو السيد فهر بن فاتك آل سعيد المحاضرين والقائمين والمنظمين للمؤتمر الوطني لدور العلاج الطبيعي في وحدة العناية المركزة.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: وحدة العنایة المرکزة العلاج الطبیعی فی

إقرأ أيضاً:

“الأونروا”: أكثر من 50 ألف طفل في غزة يعانون من سوء التغذية الحاد ويحتاجون للعلاج

يمانيون../ قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) إن أكثر من 50 ألف طفل في قطاع غزة يحتاجون إلى العلاج من سوء التغذية الحاد.

وأضافت وكالة “الأونروا”، على منصة “إكس”، اليوم السبت، أنه مع استمرار القيود على المساعدات، لا يزال سكان غزة يواجهون “مستويات بائسة من الجوع”، مشيرة إلى أن فرقها تعمل بلا كلل للوصول إلى العائلات بالمساعدات، و”لكن الوضع كارثي”.
يذكر أن الأوضاع الإنسانية ومعاناة المواطنين في قطاع غزة تتفاقم وتزداد يوما بعد يوم، نتيجة استمرار قوات الاحتلال بإغلاق المعابر ووقف تدفق المساعدات الإنسانية والمستلزمات الطبية، وحرمان آلاف المرضى والمصابين من السفر إلى الخارج لتلقي العلاج.
وتواصل قوات العدو الصهيوني عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 37,296 مواطنا، وإصابة 85,197 آخرين، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

#أطفال غزة#العدوان الصهيوني على غزة‎#فلسطين المحتلةغزةوكالة "الأونروا"

مقالات مشابهة

  • وكيل صحة قنا يتفقد العناية المركزة بالمستشفى العام
  • وكيل وزارة الصحة بقنا يتفقد العناية المركزة بالمستشفي العام
  • مهاجم الفتح يبدأ فترة العلاج الطبيعي
  • حزب رئيس جنوب أفريقيا السابق ينضم للمعارضة
  • إنقاذ مسن أصيب بجلطة حادة وشلل في الحركة فجر صلاة العيد بالأقصر
  • رجع من الموت.. إنقاذ مُسن أصيب بجلطة حادة قبل صلاة العيد بالأقصر
  • “الأونروا”: أكثر من 50 ألف طفل في غزة يحتاجون للعلاج من سوء التغذية الحاد
  • “الأونروا”: أكثر من 50 ألف طفل في غزة يعانون من سوء التغذية الحاد ويحتاجون للعلاج
  • الأونروا: أكثر من 50 ألف طفل في غزة يحتاجون للعلاج من سوء التغذية الحاد
  • في سابقة بعد الأبرتايد.. حكومة وحدة تضم المعارضة في جنوب أفريقيا