RT Arabic:
2024-06-12@00:19:16 GMT

اليابانيون يريدون زيارة أسلافهم في الأراضي الروسية

تاريخ النشر: 14th, September 2023 GMT

اليابانيون يريدون زيارة أسلافهم في الأراضي الروسية

قالت وزارة الخارجية اليابانية إن بين أولويات العلاقات مع روسيا، مسألة سماح موسكو لليابانيين بزيارة مقابر أسلافهم في "الأراضي الشمالية"، جزر الكوريل الروسية.

  لافروف: سيادة روسيا على جزر الكوريل غير خاضعة للنقاش الخارجية الروسية: بحث موضوع تسليم الكوريل لليابان ممنوع بموجب دستورنا مدفيديف يحذر اليابان من العسكرة ويذكّرها بدروس التاريخ

صرحت بذلك وزيرة الخارجية الياباني يوكو كاميكاوا، في مؤتمر صحفي اليوم الخميس، وقالت إن "السماح مجددا لليابانيين بالوصول إلى المناطق الشمالية هو أحد الأولويات في علاقاتنا مع روسيا".

وأضافت: "نعتزم تجديد دعوة روسيا للسماح بتبادل الزيارات وإيلاء مسألة زيارة اليابانيين مقابر أسلافهم أهمية خاصة".

تجدر الإشارة إلى أن موسكو أعلنت في 21 مارس العام الماضي، وقف مفاوضات السلام مع اليابان ردا على خطوات طوكيو غير الودية تجاه روسيا.

كما قررت روسيا وقف زيارة اليابانيين إلى جزر الكوريل بدون تأشيرة، وأعلنت انسحابها من المحادثات مع اليابان لاستئناف مشاريع تطوير الكوريل المشتركة.

وبدأ العمل بنظام السفر بدون تأشيرة بين جزر الكوريل الروسية واليابان عام 1992 في إطار اتفاقية بين طوكيو وموسكو.

يذكر أن طوكيو وموسكو وقعتا سنة 1956 على اتفاق لوقف إطلاق النار وإحياء العلاقات الدبلوماسية وإبرام معاهدة للسلام.

الجانب الياباني يربط إبرام معاهدة السلام بإعادة موسكو جزر الكوريل الـ4 التي ألحقها الاتحاد السوفيتي بأراضيه في إطار ما تمخض عن الحرب العالمية الثانية من نتائج.

وتستند طوكيو في مطالبها إلى الاتفاقية الروسية اليابانية الخاصة بالتجارة والحدود لعام 1855، فيما يتلخص موقف موسكو في أن جزر الكوريل الجنوبية دخلت إلى قوام الاتحاد السوفيتي نتيجة لما خلصت إليه الحرب العالمية الثانية، وأن سيادة روسيا على هذه الجزر شرعية ولا غبار عليها، ومسألة عائديتها قد طويت إلى الأبد.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا جزر الكوريل جزر الكوريل طوكيو موسكو جزر الکوریل

إقرأ أيضاً:

موسكو: تعليق مؤقت لاتفاقية التعاون بين روسيا وإيران

المناطق_متابعاتروسيا وإيران

كشف مدير الدائرة الثانية لشؤون آسيا بوزارة الخارجية الروسية والممثل الخاص للرئيس فلاديمير بوتين لأفغانستان، زامير كابولوف، اليوم الثلاثاء، أن اختتام اتفاقية التعاون الشاملة بين موسكو وطهران سوف يتم إلا أنه مؤجل بشكل مؤقت، بسبب وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وقال كابولوف لوكالة “سبوتنيك”، إن “قرار التوقيع على اتفاقية تعاون شاملة جديدة لم يفقد قوته أبداً”، مضيفاً أن “هذا قرار استراتيجي لقيادة البلدين. لقد تم تعليق العملية بالطبع بسبب مشاكل يواجهها الشركاء الإيرانيون”.

أخبار قد تهمك إيران.. الجيش يكشف معلومات جديدة عن حادث تحطم مروحية رئيسي 29 مايو 2024 - 9:10 مساءً “سقطنا في الوادي”.. مرافق الرئيس الإيراني يكشف تفاصيل اللحظات الأخيرة قبل وفاته 23 مايو 2024 - 10:58 صباحًا

كما أردف أنه “ليس لدي أدنى شك في أن الاتفاق على نص الاتفاقية، سيتم وبعد ذلك سيقرر قادة البلدين وقت ومكان التوقيع” وفقا لـ “العربية”.

ومطلع الشهر الحالي، صرح بوتين، خلال لقاء مع ممثلي وكالات الأنباء الدولية على هامش منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي 2024، أن بلاده تأمل “حقاً أن يستمر كل ما تم إرساؤه في العلاقات الروسية الإيرانية في عهد رئيسي”.

فيما أكد أنه “ليس لدي أي شك في هذا الأمر، لأن كل ما نقوم به يصب في المصالح المشتركة”.

كما وصف العلاقات مع رئيسي بأنها “كانت موثوقة وعملية”، مردفاً: “أود أن أقول إنه كانت لدينا مع رئيسي علاقات تجارية جيدة وعملية وموثوقة للغاية”.

يذكر أنه في التاسع عشر من مايو الفائت، لقي رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان ومرافقون لهما حتفهم إثر تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقلهم خلال عودتها من خودافرين إلى تبريز بمحافظة أذربيجان الشرقية وسط ظروف جوية سيئة.

مقالات مشابهة

  • تعليق مؤقت لاتفاق التعاون الشامل بين روسيا وإيران
  • موسكو: تعليق مؤقت لاتفاقية التعاون بين روسيا وإيران
  • الخارجية الروسية سحب اعتماد من قناة "ORF" النمساوية في موسكو
  • الحرب بين «موسكو وكييف».. نقطة بداية «تعدد القطبية»
  • سفير أمريكا لدى اليابان يحث طوكيو على المساعدة على تجديد مخزون الصواريخ الأمريكي
  • مصر تطلع روسيا على تطورات الأحداث في غزة وترحب بمقترح موسكو
  • موسكو توجه اتهامات للغرب بشأن الأزمة الأوكرانية
  • موسكو تعتبر زيارة وفد أرميني إلى مدينة بوتشا في أوكرانيا خطوة غير ودية
  • الخارجية الروسية: الغرب يدبر المكائد لموسكو لكننا نركز على بناء العلاقات الدولية
  • روسيا تبقي باب «الحوار النووي» مفتوحاً مع الغرب