شهد ميناء الإسكندرية تزايداً كبيرا في أغلب أنواع السفن خلال شهر أغسطس 2023 بالمقارنة بشهر أغسطس 2022 حيث بلغت أعداد السفن 400 سفينة بزيادة قدرها 55 سفينة عن الشهر المثيل من العام السابق  بنسبة زيادة 15.9% تقريباً.

الكوميديا الساخرة تسيطر على عرض العاصفة في مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي

وقد تصدرت سفن البضائع العامة طليعة سفن البضائع التي شهدت إرتفاعا كبيرا خلال شهر أغسطس 2023 مقارنة بشهر أغسطس 2022  والتي حققت نسبة زيادة بلغت 33 % بفارق 32 سفينة بضائع عن الشهر المثيل من العام الماضي.

وفي ذات السياق فقد شهدت سفن الحاويات تزايدا أيضاً بفارق 35 سفينة إضافية خلال شهر أغسطس من العام الجاري مقارنة بالشهر المثيل من العام السابق بنسبة زيادة بلغ 32%.

هذا وقد إرتفعت نسبة تردد العبارات بواقع 14.2% خلال شهر أغسطس 2023 مقارنة بالشهر المثيل من العام السابق.

كما شهدت سفن الصب السائل بدورها زيادة كبيرة خلال شهر أغسطس 2023 مقارنة بشهر أغسطس 2022 بواقع 2 سفينة إضافية محملة بالسلع الإستراتيجية السائلة الهامة مثل المواد البترولية محققة بذلك نسبة زيادة تجاوزت 5% .

تأتي هذه الزيادات في حركة الملاحة في ظل تعليمات وتوجيهات اللواء بحري نهاد شاهين رئيس مجلس الإدارة ـ بتحقيق الإحترافية في أداء الأعمال من قبل المرشدين وأطقم إدارة الحركة والإرشاد والقطر بالميناء وكذا إتباع العاملين بالهيئة للسبل التكنولوجية المتقدمة لسرعة إنهاء الإجراءات المتعلقة برسو السفن ومغادرتها ورفع المعدلات القياسية لعمليات الشحن والتفريغ والسعي المستمر لتقليل التكدسات بالميناء .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاسكندرية البضائع العامة المواد البترولية حركة الملاحة سفن الحاويات سفن البضائع شهر أغسطس مهرجان الإسكندرية المسرحي خلال شهر أغسطس 2023

إقرأ أيضاً:

انخفاض عجز تركيا التجاري الخارجي 30%

أنقرة (زمان التركية) – كشف وزير التجارة عمر بولات، عن انخفاض العجز التجاري الخارجي في تركيا بنسبة 30.5% مقارنة بالعام الماضي.

وقال عمر بولات في بيان إحصاءات التجارة الخارجية لشهر أبريل، إنه: “خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام، تراجع عجز التجارة الخارجية بنسبة 30.5٪ بفضل زيادة الصادرات وانخفاض الواردات، حيث بلغت 30.2 مليار دولار مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي”.

وأشار بولات إلى أن الصادرات وصلت إلى 19.3 مليار دولار بزيادة قدرها 0.1٪ مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، على الرغم من التأثيرات السلبية للتقويم.

وأضاف بولات: “بالتالي، ارتفعت صادراتنا بنسبة 2.7٪ لتصل إلى 82.8 مليار دولار خلال فترة يناير-أبريل. وبلغت قيمة الصادرات المقدرة لهذا العام 257.6 مليار دولار بزيادة نسبتها 2.5٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي”.

وأفاد الوزير بأن الواردات في شهر أبريل ارتفعت بنسبة 4٪ لتصل إلى 29.1 مليار دولار، وتراجعت بنسبة 9٪ خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام لتصل إلى 113.1 مليار دولار.

وأشار بولات إلى أن قيمة الواردات المقدرة لهذا العام تراجعت بنسبة 5.7٪ في أبريل، لتصل إلى 350.6 مليار دولار. وأعلن أن معدل تغطية الصادرات للواردات في أبريل 2023 ارتفع بنسبة 5.8 نقطة مئوية ليصل إلى 73.5٪، مقارنة بـ 67.6٪ في نفس الشهر من العام الماضي.

كما أشار بولات إلى التطورات في عجز التجارة الخارجية، قائلاً: “تراجع عجز التجارة الخارجية لدينا بنسبة 30.5٪ خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام بفضل زيادة الصادرات وانخفاض الواردات، حيث تراجع من 120.4 مليار دولار في إبريل 2023 إلى 93 مليار دولار في إبريل الحالي”.

وأعرب وزير التجارة عن استمرار الأوضاع الإيجابية في التجارة الخارجية، قائلاً: “من المتوقع استمرار الاتجاهات الإيجابية في الزيادة في الصادرات والانخفاض في الواردات ستستمر هذا العام، ومن المتوقع أن يستمر التعافي في التوازن التجاري. نحن نواصل العمل بحزم على سياساتنا واستراتيجياتنا التي تركز على القيمة المضافة والابتكار والتنافسية لزيادة حصة تركيا في الإنتاج العالمي والتجارة”.

Tags: التجارة الخارجيةالعجز التجاري الخارجي في تركياتركيا

مقالات مشابهة

  • انخفاض عجز تركيا التجاري الخارجي 30%
  • «معلومات الوزراء»: 1.6% زيادة في عدد ماكينات الري الثابتة والنقالي عام 2023
  • الأوقاف: أكثر من 19 ٪؜ زيادة في إيرادات مال الوقف خلال 10 شهور
  • السعودية: 4.4 % نمو الأنشطة غير النفطية وارتفاع الإيرادات 7.3 % في نهاية 2023
  • وزير النقل يأمل بلوغ 30 مليون مسافر بالطائرات مع نهاية هذا العام
  • 60% نمو أرباح أبوظبي الأول خلال الربع الأول 2024
  • الإمارات الـ5 عالمياً في مؤشر معدل النمو الاقتصادي الحقيقي للناتج المحلي
  • 3.6 % نموا في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي .. والإمارات الخامسة عالمياً في مؤشر معدل النمو الاقتصادي الحقيقي للناتج المحلي
  • آياتا: 11% زيادة في السفر الجوي خلال أبريل
  • بنك أبو ظبي الأول مصر يحقق 9.9 مليار جنيه صافي أرباح بنهاية مارس 2024