أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، أن الاتباط بين عمل وزارتي الكهرباء والبترول كبيرًا للغاية وكان لا بد من عرض عمل الوزارتين معًا.

الرئيس السيسي: 60 مليار جنيه تكلفة توصيل الكهرباء لمشروعات استصلاح الأراضي (فيديو) أحمد موسى يكشف مفاجأة عن أعداد توكيلات تأييد الرئيس السيسي في انتخابات 2024 (فيديو)

وقال الرئيس السيسي خلال جلسات مؤتمر حكاية وطن "بين الرؤية والإنجاز"، أنه لو توقفت أعمال استكشاف الآبار لمدة عام واحد سيكون له تأثيرًا كبيرًا للإنتاج، وبالتالي تأثيرًا كبيرًا على قطاع الكهرباء.

ما حدث في 2011 أثر على الإنتاج

وأضاف أنه نتيجة عدم الاستقرار توقف إنتاج الغاز أو تراجع، وهو ما أجبر الدولة على الشراء من الخارج، موضحًا أن العمل أمر سهل ومن الممكن أن تقوم به أي حكومة لكن يجب أن تكون الدولة مستقرة.

وأشار إلى أن محطات الإسالة كانت أزمة وتوقفت في 2011 لأن البعض كانوا يقومون بمظاهرات في هذه المنطقة ويعطلونها عن قصد، وهو ما تسبب في عمل الشركة على الدولة تحكيمًا بمليار دولار وتنسحب الشركة.

ولفت الرئيس السيسي إلى أن نتيجة هذا الأمر المحطة لا تعمل ولا تدخل موارد، وعليك مليارات الدولارات في قضايا التحكيم، نتيجة حالة الفوضى التي شهدتها البلاد، وهذا الكلام لم يعرضه الوزراء لأنهم يقدمون حكاية وطن بشكل "جميل"، لكن الموضوع لم يكن جميلًا وتابع قائلًا: "أخدت أنا الدور الصعب وباحكي الحكاية لأنها مكانتش جميلة".

وتابع: "لما توقفت الشركات عن الاستثمار من 2011 حتى 2014، تراجع الإنتاج وكان هناك أزمة في مصر والمواطن عاوز يركب عريبته ويروح بيته وما يعرفش ليه المحطة مفيهاش بترول أو غاز أو سولار".

وقال: "ده علشان يجي لازم شركات تعمله، أو نجيبه من برة وده معناه إننا نخلص الاحتياطي بتاعنا، والناس لازم تعرف إن كل فعل ليه رد فعل". 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السيسي حكاية وطن الرئيس السيسي أحمد موسى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية قطاع الكهرباء مشروعات إستصلاح الأراضي الرئیس السیسی

إقرأ أيضاً:

الصين تحقق مع مسؤول كبير في شركة استثمار مدعومة من الدولة

أعلنت هيئة مكافحة الفساد الحكومية، الأحد، أن أحد كبار المسؤولين التنفيذيين في شركة استثمار صينية كبرى مدعومة من الدولة يخضع للتحقيق بتهمة الفساد، في الوقت الذي تطال القطاع المالي حملة واسعة لمكافحة الفساد.

وقالت اللجنة المركزية لفحص الانضباط بالحزب الشيوعي في بيان على الإنترنت، إن شو زو، نائب رئيس مجموعة تشاينا سيتيك، "يشتبه في ارتكابه انتهاكات تأديبية وقانونية خطرة"، من دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وتشاينا سيتيك مجموعة استثمارية ضخمة تديرها الدولة مع تسجيل إجمالي أصولها ما يعادل أكثر من 1.5 تريليون دولار العام الماضي، وفقا لموقعها الرسمي على الإنترنت.

وشو خبير اقتصادي كبير يتمتع بخبرة في عمليات الاستحواذ وإعادة الهيكلة في الخارج، وعضو في اللجنة التنفيذية للشركة منذ العام 2019.

منذ وصوله إلى السلطة قبل عقد، أطلق الرئيس الصيني شي جينبينغ حملة واسعة النطاق لمكافحة الفساد المتجذر في بعض إدارات البلاد والشركات المملوكة للدولة.

ويشتبه أيضا في أن هذه الحملة التي تحظى بشعبية لدى الرأي العام، تستهدف الشخصيات المعارضة لتوجهات الرئيس.

واستهدفت سلطات مكافحة الفساد في الشهور الأخيرة عدة شخصيات من القطاع المالي والمصرفي الصيني.

والشهر الماضي، صدر حكم بإعدام الرئيس التنفيذي السابق لإحدى كبرى شركات إدارة الأصول التابعة للدولة في البلاد لقبوله رشاوى "كبيرة جدا". 

 

مقالات مشابهة

  • الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار يشارك في الملتقى الأول لبنك التنمية الجديد في مصر
  • الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار والمناطق الحرة يشارك في الملتقى الأول لبنك التنمية الجديد في مصر
  • مراسل سانا: تحت “عنوان الاستثمار في الطاقة المتجددة والكهرباء محرك التنمية المستدامة في سورية”.. انطلاق فعاليات مؤتمر الاستثمار الثاني في قطاع الكهرباء بمدرج جامعة دمشق
  • قطع الكهرباء عن الشركات الاستثمارية المخالفة في الوادي الجديد
  • الرئيس السيسي يبحث مع مدبولي الاستعداد لعيد الأضحى ومؤتمر الاستثمار
  • السيسي يتابع ترتيبات انعقاد مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي لتعزيز التعاون الاقتصادي
  • الرئيس السيسي يبحث مع مدبولي استعدادات الدولة لعيد الأضحى ومؤتمر الاستثمار
  • «الشعب الجمهوري» يعقد ندوة «استراتيجية الدولة لتشجيع الاستثمار في مجال الكهرباء»
  • "الشعب الجمهوري" يعقد ندوة حول "استراتيجية الدولة لتشجيع الاستثمار في مجال أنشطة الكهرباء"
  • الصين تحقق مع مسؤول كبير في شركة استثمار مدعومة من الدولة