شفق نيوز/ كشف رئيس اللجنة المالية في البرلمان العراقي، عطوان العطواني، يوم الأحد، عن تفاصيل استضافة محافظي المحافظات غير المنتظمة بإقليم، في مبنى المجلس النيابي، وفيما لفت إلى وجود تأخر كبير بما يتعلق بتمويل المشاريع المستمرة، اعتبر ذلك "كارثة كبيرة".

وقال العطواني، لوكالة شفق نيوز، إن "اللجنة المالية النيابية، ستقوم يوم غد الاثنين، باستضافة وزيري التخطيط والمالية للاستيضاح بشأن الكثير من التساؤلات والأسئلة التي طرحت من قبل المحافظات وأعضاء اللجنة المالية".

وأضاف أن "هناك تأخراً في انطلاق التمويل الكثير من المشاريع المستمرة، وهذا بالواقع خطأ ومرفوض"، مشيراً إلى أن "رئيس الوزراء والبرنامج الحكومي، يؤكد مضي المشاريع المستمرة بسياق الطبيعي وسرعة في إنجاز العمل وتقديم الخدمات للمواطنين".

وبحسب بيان ورد لوكالة شفق نيوز، أشر رئيس اللجنة المالية النيابية، خلال استضافة المحافظين في اللجنة المالية، وجود تقصير واضح في إطلاق التخصيصات المالية للمحافظات والوزارات، مبيناً أن "الحكومة الحالية رفعت شعار حكومة الخدمة الوطنية، وبالتالي لا تسمح اللجنة باستمرار مشكلة تأخير صرف التخصيصات المالية".

وأقر العراق لأول مرة في تاريخه موازنة مالية لثلاث سنوات في مشروع قانون واحد، صوّت عليه البرلمان في حزيران/ يونيو الماضي، ودافعت الحكومة عن الخطوة بأنها تهدف لوضع خطط مشاريع مهمة في البلاد، إلى جانب تلافي مشكلة تأخر إقرار الموازنات المالية كل عام لعدة أشهر.

وبلغت موازنة العام الحالي والعامين المقبلين، وفقا لقانون الموازنة، 153 مليار دولار، بعجز متوقع يصل إلى 48 مليار دولار، وتم اعتماد سعر النفط بواقع 70 دولاراً للبرميل، حيث تشكل صادرات النفط العراقي أكثر من 96% من واردات العراق المالية.

وبعد مرور أشهر عدة على موعد إقرارها، لم تنطلق تخصيصات الموازنة الثلاثية على أرض الواقع لغاية الآن، ما فتح باب التكهنات والتساؤلات عن الأسباب وراء التأخر الحاصل في تنفيذ بنودها.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير عاشوراء شهر تموز مندلي البرلمان العراقي الموازنة الثلاثية اللجنة المالیة

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء العراقي يؤكد مضي الحكومة في مسؤوليتها إزاء سيادة البلاد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مضي الحكومة في مسؤوليتها إزاء سيادة العراق، وبسط يد القانون،وتحرير الاقتصاد وتطويره، وإحداث التقدم والتنمية، وإيجاد الفرص الخلّاقة، ومكافحة الفساد.


وجدد السوداني، حسبما أفاد بيان للمكتب الإعلامي للسوداني ونقلته وكالة الأنباء العراقية (واع)، اليوم الأحد - تعهده للشعب العراقي باستمرار العمل والاجتهاد، وبذل الجهود والطاقات لتحقيق كلّ مفردات البرنامج الحكومي، وتلبية مطالب الشعب العراقي وطموحاته.


جاء ذلك خلال تهنئة السوداني للشعب العراقي بمناسبة عيد الأضحى المبارك، سائلا الله -عزوجل- أن يعيده على الشعوب العربية والإسلامية بمزيد من الخير والأمن والاستقرار، وأن ينصر أهالي غزة ويردّ العدوان عنهم. 

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يستقبل مجموعة من التلاميذ الأيتام المتفوقين في السادس الابتدائي
  • رئيس الوزراء العراقي يؤكد مضي الحكومة في مسؤوليتها إزاء سيادة البلاد
  • توضيح جديد من مالية البرلمان بشأن قانون الملاك الوظيفي.. متى سيصوت عليه؟
  • رئيس الوزراء يوجه وزارة المالية بتمويل المشاريع في ذي قار بمبلغ 50 مليار دينار
  • السوداني يوجه بتمويل مشاريع ذي قار بـ50 مليار دينار
  • السوداني يوجه المالية بتمويل المشاريع في ذي قار بمبلغ 50 مليار دينار
  • لجنة التنسيق اللبنانية - الكندية في البرلمان الكندي.. ورسائل مهمة تخصّ لبنان
  • قوات «الدعم السريع» تعتقل رئيس الاتحاد السوداني لألعاب القوى من منزله
  • رئيس الحكومة اللبنانية: الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على الجنوب "عدوان تدميري"
  • رئيس الحكومة اللبنانية: الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على الجنوب «عدوان تدميري»