قال اللواء عمرو حنفى، محافظ البحر الأحمر، إن المحافظة استحوذت على نصيب الأسد من اهتمام الدولة، من خلال المشروعات القومية التى نفذتها بمدن المحافظة، حيث تم تنفيذ ما يقرب من 30 مشروعاً خلال العام الماضى بمليارات الجنيهات، استفادت منها جميع المدن، بداية من رأس غارب شمالاً، إلى الغردقة وسفاجا والقصير ومرسى علم، حتى حلايب وشلاتين جنوباً.

وأشار، فى حواره لـ«الوطن»، إلى استمرار جهود الدولة فى فتح أسواق سياحية جديدة، وتوافد ملايين السياح على المحافظة. وإلى نص الحوار:

كيف تم حل مشكلة العجز المائى بمدينة الغردقة؟

- الغردقة مدينة سياحية جاذبة تستقطب ملايين الزوار فى فصل الصيف، وكانت تصنَّف ضمن المدن التى تعانى من الفقر المائى وتضم محطة تحلية قديمة لا تنتج سوى 3 آلاف متر مكعب يومياً وتعتمد اعتماداً كلياً على خط مياه الكريمات وخط مياه سفاجا- قنا، ومع زيادة التوسعات فى المنشآت السياحية وزيادة رقعة الاستثمار السياحى ظهرت مشكلة الفجوة المائية بين العرض والطلب.

وماذا عن جهود الأجهزة التنفيذية للقضاء على مشكلة نقص المياه؟

- الدولة بذلت جهداً كبيراً لإنشاء محطة اليسر لتحلية المياه لتجاوز الفجوة المائية التى عانت منها المدينة لتحقيق التوازن بين العرض والطلب وتقليل الفجوة بين الموارد المائية المتاحة والاحتياجات الفعلية للاستهلاك، وتُعد محطة اليسر لتحلية المياه بالغردقة أحد المشروعات القومية الكبرى التى نُفذت فى المحافظة بتكلفة قاربت المليار جنيه لتنتج 80 ألف م3 يومياً بغرض سد الفجوة المائية وتوفير الأمن المائى للمواطنين من خلال توظيف تحلية المياه كمورد مائى استراتيجى مستدام.

كيف ساهمت محطة اليسر بالغردقة فى حل مشكلة المياه نهائياً؟

- منذ عدة سنوات كانت ترد شكاوى متكررة من نقص المياه الواردة من قنا والكريمات لمدينة الغردقة، والآن حققت محطة اليسر لتحلية المياه بالغردقة مطالب المواطنين بتوفير الأمن المائى للأهالى والمشروعات السياحية الكبيرة بالمدينة والتى تزيد عن 300 منشأة وفندق ومنتجع سياحى، حيث تضخ المياه يومياً فى سابقة لأول مرة فى تاريخ محافظة البحر الأحمر، حيث كانت تعتمد المدن طوال السنوات الماضية على استخدام الخزانات ونظام المناوبات للحصول على المياه، وبفضل مشروعات الدولة أصبحت المياه متوفرة طوال 24 ساعة.

نجحنا في تحقيق الاستفادة القصوى من مياه الأمطار واحتجاز 3 ملايين متر مكعب من المياه ببحيرة «وادي القويح»

كيف تستفيد المحافظة من مياه السيول؟

- المشروعات التى نفذتها المحافظة، من إنشاء سدود وبحيرات، ساهمت بشكل كبير فى حماية مدن المحافظة من أخطار السيول، ونجحت السدود فى احتجاز ملايين الأمتار من المياه وتوجيهها نحو البحيرات، كما نجحت أجهزة البحر الأحمر فى الاستفادة القصوى من مياه الأمطار والسيول بفضل مشروعات الإدارة العامة للمياه الجوفية التى احتجزت 3 ملايين م٣ من مياه السيول ببحيرة وادى القويح، لاستخدامها فى زراعة ١٢٥ فداناً شمال مدينة القصير بمحافظة البحر الأحمر.

ما حجم المشروعات القومية فى المحافظة؟

- اهتمت الدولة بالمشروعات القومية فى محافظة البحر الأحمر بناء على توجيهات القيادة السياسية، حيث استأثرت المحافظة بنصيب الأسد بـ30 مشروعاً تكلفت مليارات الجنيهات، بينها مشروعات الإسكان وتطوير العشوائيات ومحطات تحلية المياه ومحطات طاقة الرياح وتطوير الموانئ وافتتاح المطارات ومشروعات خدمية وصرف صحى ورفع كفاءة وتطوير الطرق ومشروعات الحماية من أخطار السيول وإنشاء ورفع كفاءة مبانٍ تعليمية ومماشٍ سياحية وتطوير الشواطئ العامة ورفع كفاءة وتطوير المستشفيات.

وماذا عن المشروعات التى تم تنفيذها فى البحر الأحمر؟

- المشروعات القومية التى نفذتها الدولة فى المحافظة دفعت عجلة الاستثمار إلى الأمام، خاصة الاستثمار السياحى الذى شهد انتعاشة سياحية هائلة تزامناً مع ارتفاع معدلات حركة الطيران الوافدة إلى مطارات الغردقة ومرسى علم، وتضمنت المشروعات أيضاً مجال الإسكان بالمحافظة، فضلاً عن مشروعات تطوير ورفع كفاءة طرق بطول ١٠٨٠ كيلومتراً بتكلفة ٤٫٣ مليار جنيه وفرت الأمن وزادت معدلات الأمان وشجعت الاستثمار السياحى، ومشروعات الحماية من الأمطار والسيول بإنشاء 28 سداً و12 بحيرة صناعية وحواجز توجيه كان لها الفضل فى حماية الأرواح والممتلكات، إضافة إلى تطوير الموانئ والمطارات.

طاقة الرياح

إنشاء أكبر مزرعة لطاقة الرياح برأس غارب واحد من أهم المشروعات القومية فى البحر الأحمر، تزامناً مع افتتاح مجمع الصناعات ومدينة الحرفيين بالغردقة، بالإضافة إلى عدد من المشروعات الزراعية، على رأسها مشروع وادى حوضين، ويشمل استزراع سمكى وإنتاج دواجن وطيور، ومزارع القويح شمال البحر الأحمر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البحر الأحمر الغردقة المشروعات القومیة البحر الأحمر محطة الیسر ورفع کفاءة من میاه

إقرأ أيضاً:

محافظ الإسماعيلية: رفع درجة الاستعداد القصوى بكافة المديريات الخدمية والمستشفيات

تابع اللواء شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية، الاستعدادات الأخيرة للمحافظة لاستقبال عيد الأضحى المبارك، من أجل التيسير على المواطنين، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالاستعداد الكامل لكافة المحافظات لاستقبال عيد الأضحى وتنفيذًا لتكليفات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء للتأكد من اتخاذ كافة الاستعدادات اللازمة.

وأعلن محافظ الإسماعيلية عن رفع درجة الاستعداد القصوى لكافة المديريات الخدمية من مديرية التموين والصحة والطب البيطري وهيئة الإسعاف ومرفق المياه وقطاع الكهرباء، وذلك من خلال غرفة عمليات المحافظة والتي تعمل على مدار 24 ساعة.

وأكد "بشارة" على الاستعداد بشكل دائم بكافة المراكز الطبية والمستشفيات والوحدات الصحية على مستوى المحافظة والتأكد من توفير الأدوية والمستلزمات الطبية والأمصال هذا إلى جانب التواجد المستمر للكوادر الطبية وأطقم التمريض خلال فترة عيد الأضحى المبارك.

وأشار "بشارة" إلى استعداد المجازر الحكومية بالمحافظة لموسم الذبح خلال عيد الأضحى المبارك للعام الهجري ١٤٤٥ والتي يبلغ عددها 6 مجازر حكومية (مجزر الإسماعيلية الألي بأبو خليفة - مجزر القصاصين - مجزر أبوصوير - مجزر فايد - نقطة ذبيح فنارة - المجزر الألي العسكري) بالإضافة إلى مجزر خاص بأبوصوير، وجميع المجازر تخضع لإشراف مديرية الطب البيطري.

مضيفًا أنه تم تزويد جميع المجازر بأطباء بجانب الكوادر العاملة، وذلك لاستيعاب أية زيادة في أعداد الذبائح.

موضحًا أنه تم التنسيق مع رؤساء الوحدات المحلية لاستكمال النواقص في المهمات والأدوات للمجازر من بلنكات رفع اللحوم، وإضاءة كافية للعمل في فترات أول النهار، وأدوات النظافة والمطهرات، وسائل رفع المخلفات والفرت، المادة السرية الملونة، استكمال إصلاح موازين الحيوانات الحية، توفير عمالة إضافية للنظافة العامة بالمجازر وحولها.

كما شدد المحافظ على فتح المجازر الحكومية أمام المواطنين بدائرة المحافظة يوم العيد لذبح الأضاحي وتوقيع الكشف الطبي عليها مع إعفائهم من الرسوم المحصلة بالمجازر.

وحفاظًا على الصحة العامة وصحة المواطنين وسلامة اللحوم المعروضة، فقد تم التنسيق مع مديرية التموين لتكثيف حملات التفتيش والمرور على منافذ ومحال بيع اللحوم وجميع الثلاجات والأسواق بالمحافظة للتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

وفيما يخص شوادر بيع حيوانات الأضاحي الحية تم الاتفاق أن يتم الإشراف عليها يوم الذبح فقط حيث يتم الكشف على الحيوان الحي والذبح داخل نقاط الذبيح المنتشرة بالمحافظة وعددهم 41 نقطة ذبيح بالمدينة (5 نقطة ذبيح بحي أول، وعدد 22 نقطة ذبيح بحي ثان، وعدد 13 نقطة ذبيح بحي ثالث) وتحت إشراف طبي كامل كما تم تحديد طبيب بيطري لكل نقطة ذبيح بالمحافظة وكذلك التنسيق مع رؤساء الأحياء الثلاثة لرفع المخلفات دوريًا أولًا بأول.

ومن جانبه أكد الدكتور حامد الأقنص مدير مديرية الطب البيطري بالمحافظة أن المديرية والمتمثلة في الإدارة العامة للصحة العامة والمجازر تقوم بالتفتيش على منافذ بيع اللحوم التابعة للمحافظة والتي تقوم ببيع اللحوم بأسعار مخفضة للمواطنين، للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

وأضاف أن مديرية الطب البيطري تقوم بتزويد المستشفيات، والنوادي، ومراكز رعاية الشباب، ودور المسنين ودار الأيتام بأطباء متواجدين للكشف على المنتجات الغذائية للتأكد من سلامة الأغذية المقدمة لهم.

وأشار المحافظ إلى ضرورة تأمين ساحات صلاة عيد الأضحى المبارك، وتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للحفاظ على حياة المواطنين بالإضافة إلى تواجد كافة الخدمات المرورية لضمان الحفاظ على السيولة المرورية خلال شعائر صلاة العيد.

وصرح أحمد منصور مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية بالمحافظة أنه تم ضخ كميات من اللحوم المجمدة بالمجمعات الاستهلاكية بأحياء المحافظة الثلاثة للبيع بأسعار مخفضة، وذلك لرفع العبء عن كاهل المواطنين.

موضحًا أنه تم توفير مخزون كافي بالمحافظة من الدقيق بالمستودعات والدقيق المدعم للمخابز هذا إلى جانب زيادة كميات أسطوانات البوتاجاز المنزلي والتجاري وتوفير المواد البترولية بمحطات الوقود بكميات كافية موجهًا رؤساء الوحدات المحلية بضرورة متابعة المواقف والسرفيس والتأكد من تطبيق تعريفة الركوب المقررة بالمحافظة وعدم المغالاة فيها، مراعاة للمواطن البسيط.

ووجَّه بشارة رؤساء المراكز والمدن والأحياء الثلاثة للمحافظة بضرورة رفع القمامة والمخلفات أولا بأول فى الحدائق والمتنزهات العامة والميادين، حفاظًا على الشكل الجمالي والحضاري للمحافظة.

كما وجَّه باتخاذ الإجراءات اللازمة لصيانة الشواطئ والأندية التابعة للمحافظة مع تواجد فرق الإنقاذ بالشواطئ، حفاظًا على سلامة وأرواح المواطنين.

مقالات مشابهة

  • تطوير قواعد قيد وشطب الجهات المتعاملة مع صناديق الاستثمار فى شراء وبيع الذهب
  • محافظ القليوبية يتفقد انتظام استقبال الأضاحي بالمجازر في أول أيام عيد الأضحى
  • إسعاف البحر الأحمر ترفع الاستعداد لتأمين المساجد والشواطئ والطرق المؤدية للمحافظة في العيد
  • محافظ القليوبية يتفقد المجازر استعداداً لعيد الأضحى المبارك
  • محافظ القليوبية يؤدي صلاة عيد الأضحى بمسجد ناصر بمدينة بنها
  • السفير الإيطالي يبحث الاستثمار في كربلاء
  • ظهور حوت قاتل في الساحل الشمالي يثير رعب المصيفين..وتحذيرات من نزول البحر (فيديو)
  • محافظ بني سويف يناقش مستجدات المشاركة في مبادرة المشروعات الخضراء الذكية
  • الإسكان: بدء التجارب النهائية لتشغيل محطة الرميلة 4 شرق مطروح لتحلية مياه البحر
  • محافظ الإسماعيلية: رفع درجة الاستعداد القصوى بكافة المديريات الخدمية والمستشفيات