الأسعار «ترتبط» بأسعار النفط العالمية

كتب ـ ليلى الرجيبية:
وقعت الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال إحدى شركات جهاز الاستثمار العُماني أمس على اتفاقيات المساهمين واتفاقيات توريد الغاز، لتعكس مكانة الشركة في سوق الطاقة العالمي وسعيها إلى الإسهام في تنمية الاقتصاد العُماني وذلك في دار الاوبرا السلطانية.


تضمنت الاتفاقيات الموقعة اتفاقية مساهمي الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال، واتفاقية مساهمي شركة قلهات للغاز الطبيعي المسال، واتفاقية توريد الغاز بين الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال وشركة الغاز المتكاملة التي تستهدف بصورة مجملة تمديد فترات توريد الغاز للشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال لما بعد عام 2024م.
كما تسهم هذه الاتفاقيات في تحقيق الاستفادة من العائدات وتعزيز الإيرادات لسلطنة عُمان من الغاز الطبيعي المسال، حيث دأبت الشركة على تسخير جهودها لدعم أمن الطاقة العالمي.
وبموجب هذه الاتفاقيات، ستتضمن قائمة مساهمي الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال، وشركة شل، وشركة توتال إنيرجيز وشركة كوريا للغاز الطبيعي المسال وشركة ميتسوي وشركاه وميتسوبيشي كوربوريشن وشركة بي تي تي العامة المحدودة وشركة إيتوشو، كما تتضمن قائمة مساهمي شركة قلهات للغاز الطبيعي المسال والشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال وشركة إيتوشو كوربوريشن وميتسوبيشي كوربوريشن.
وقال معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن: الاتفاقيات تعد بمثابة تأكيد على مكانة الشركة كمورد موثوق للطاقة على الصعيد الدولي، إذ تسهم في تعزيز أواصر التعاون في مجال الطاقة عبر تقوية الشراكات الاستراتيجية مع الشركات العالمية بما يضمن الاستغلال الأمثل لمصادر الطاقة. موضحا أن الاتفاقيات والعقود السابقة للشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال ستنتهي في بداية العام 2025م وبعضها في بداية 2026م، وهذه حاليا الاتفاقيات التحضيرية لبيع الغاز الطبيعي المسال ما بعد عام 2024م.
وأوضح معاليه أن مدة العقود في شركة قلهات للغاز الطبيعي المسال ستكون ما بين 4 و5 سنوات وبكمية غاز تبلغ نحو 3.8 مليون طن متري سنويًّا، وفي الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال ستكون لمدة حوالي 10 سنوات بكمية تبلغ 7 ملايين طن متري سنويًّا، مؤكدا على أن الأسعار ستكون مرتبطة بأسعار النفط العالمية.
وأشار وزير الطاقة والمعادن إلى أن الاتفاقيات التي وقعت عليها الشركة أسهمت في دخول مستثمرين وأسواق جديدة لسوق الغاز الطبيعي المسال العُماني مثل السوق الألماني والسوق التركي ما يؤكد على متانة وسمعة الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال.
من جهته أوضح معالي عبد السلام بن محمد المرشدي رئيس جهاز الاستثمار العُماني أن التوقيع على هذه الاتفاقيات يأتي لتطوير جهود التنويع الاقتصادي وتعزيز عائدات الشركات التابعة للجهاز، والترويج لسلطنة عُمان كوجهة جاذبة للاستثمارات الأجنبية، مؤكدا على أن الجهاز يواصل جهوده من خلال هذه الشراكات الاستراتيجية مع كبرى شركات الطاقة العالمية في ترسيخ مكانة سلطنة عُمان في قطاع الطاقة العالمي والإسهام في التنمية الاقتصادية.
بدوره قال طلال بن حامد العوفي رئيس مجلس إدارة الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال أن الشركة تسعى من خلال هذه الاتفاقيات إلى تجديد شراكاتها الاستراتيجية مع مختلف الشركات العالمية، بما يتواءم مع أهداف الشركة لمرحلة ما بعد عام 2024.
من ناحيته قال حمد بن محمد النعماني الرئيس التنفيذي للعُمانية للغاز الطبيعي المسال: هذه الاتفاقيات المحورية تعزز الشراكات الاستراتيجية وإيجاد فرص جديدة والاستثمار في أسواق عالمية مختلفة واستعداد الشركة لمرحلة ما بعد عام 2024، إذ ترتبط بشكل وثيق مع الحملة التسويقية العالمية التي تمكنت الشركة من تحقيقها أخيرا واشتملت على التوقيع على عدد من اتفاقيات البنود الملزمة لتصدير ما يصل إلى 10.4 مليون طن متري سنويًا من الغاز الطبيعي المسال بدءًا من عام 2025م.
وتعد هذه الاتفاقيات جزءا من الجهود المبذولة لمرحلة ما بعد عام 2024م عبر خطة شاملة تضمن استمرارية عمليات الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال ووجودها من خلال تعزيز عملياتها وأنشطتها التجارية وتنمية الشراكات الاستراتيجية وإعادة تشكيل هيكلها لمواكبة التطورات العالمية في مجالات الطاقة الدولية والإقليمية.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الاولي الشرکة الع مانیة للغاز الطبیعی المسال الشراکات الاستراتیجیة الغاز الطبیعی المسال هذه الاتفاقیات ما بعد عام طن متری

إقرأ أيضاً:

بـ 844 مليون ريال.. أكوا باور تبيع 30% في "رابغ العربية" 

أعلنت شركة أكوا باور، عن توقيع اتفاقية لإتمام صفقة بيع 30% من حصتها في شركة رابغ العربية للمياه والكهرباء إلى شركة حصانة الاستثمارية، بقيمة 844 مليون ريال، بتاريخ 3 يونيو 2024.

وتتمثل أطراف الصفقة في الشركة العربية لمشاريع المياه والطاقة، وشركة الواحة باور وان للطاقة والمياه التقليدية، وشركة التأمينات للمشاريع الاستثمارية المحدودة. 

وشركة رابغ العربية للمياه والكهرباء (راوك) هي محطة مستقلة لإنتاج المياه والكهرباء والبخار، وتقوم بتزويد المرافق الأساسية بشكل حصري لمجمع بترو رابغ للبتروكيماويات، إذ يوجد اتفاقية شراء طويلة الأجل مع المتعهد بترو رابغ. 

وتبلغ حصة الشركة الفعلية 99% قبل هذه العملية، كما تبلغ القيمة الدفترية للأصل تبلغ 731 مليون ريال. وتأتي الصفقة كجزء من إستراتيجية أكوا باور لتدوير رأس المال.

 وتوقعت الشركة تحقيق مكاسب من هذه العملية وسيتم احتساب مكاسب البيع في تاريخ إغلاق المعاملة، وستنخفض مساهمة شركة راوك في صافي دخل المجموعة بشكل متناسب بعد إتمام عملية البيع. 

وأشارت الشركة إلى أنه سيتم استخدام العائدات للأغراض العامة للشركة، مؤكدة أن نقل الأسهم يخضع إلى استيفاء الشروط في اتفاقية شراء الأسهم.

مقالات مشابهة

  • تبريد: الحد من إطلاق 1.5 مليون طن متري من الانبعاثات الكربونية خلال 2023
  • «تبريد» تنجح في الحد من إطلاق 1.5 مليون طن متري من الانبعاثات الكربونية العام الماضي
  • “تبريد” تنجح في الحد من إطلاق 1.5 مليون طن متري من الانبعاثات الكربونية العام الماضي
  • البترول تعلن عودة ضخ الغاز الطبيعي تدريجيًا لمصانع الأسمدة
  • قطر للطاقة تختار سي بي سي شريكا بحقل الشمال الشرقي
  • اتفاق بين قطر للطاقة و"CPC" التايوانية لتوريد الغاز الطبيعي
  • اتفاق بين قطر للطاقة و"CPC" التايوانية لتوريد الغاز الطبيعي
  • مصر تعود لاستيراد الغاز بكميات كبيرة
  • إطلاق مناقصة عالمية لاستيراد 15 شاحنة من الغاز الطبيعي المسال حتى نهاية أكتوبر 2024
  • بـ 844 مليون ريال.. أكوا باور تبيع 30% في "رابغ العربية"