ضمن خطط جامعة البحرين لإنشاء مركز أهداف التنمية المستدامة (SDGs Hub)، للإسهام في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في مملكة البحرين، زار الدكتور فؤاد محمد الأنصاري رئيس جامعة البحرين مدينتي مدريد وبرشلونة، للاطلاع على تجربتهما في مجال تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ودور الجامعات خصوصاً جامعتي الملك خوان كارلوس وبرشلونة، وذلك في إطار الشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وأكد د. الأنصاري على أهمية التعليم الجامعي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، من خلال إنتاج المعارف العلمية والتكنولوجية المرتبطة بالاقتصاد المعرفي، واحتضان الجامعات لريادة الأعمال التي تخدم المدن، وفق متطلبات التنمية المستدامة. وخلال الزيارة، التقى رئيس الجامعة برئيس جامعة الملك خوان كارلوس (URJC) الدكتور خافيير راموس، للاطلاع على تجربة الجامعة، وبحث سبل التعاون معها، حيث أكد الجانبان على أهمية إحداث التأثير الإيجابي في المجتمع، من خلال التعليم والتنمية المستدامة، ومواجهة التحديات العالمية، من خلال التعليم والبحث العلمي. كما التقى د.الأنصاري بنائب رئيس جامعة برشلونة الدكتور راؤول راموس، الذي أطلعَه على مراكز الأبحاث التي أنشأتها الجامعة، ولا سيما وحدتها الشهيرة (UB Start)، التي تعمل كحاضنة ومركز للابتكار، كما تباحث معه بشأن تجارب الجامعة في دمج أهداف التنمية المستدامة، ومبادراتها البحثية، وفرص التعاون في مشروعات مشتركة. وأكد د. الأنصاري أن الزيارة تمثل خطوة نحو تعزيز الروابط الأكاديمية، والتعاون متعدد التخصصات، والتعاون والتشارك مع الأوساط الأكاديمية والصناعية، وتحفيز مبادرات التنمية المستدامة، وتبادل المعرفة بين جامعة البحرين والمؤسسات المرموقة في المدينتين. وشملت الزيارة التي استمرت خمسة أيام عدة جامعات، ومؤسسات علمية، ومراكز بحثية، مثل: جامعة إيسادا، وبرشلونة تيك، وبرشلونة جلوبل، وجلوبل ألوموناي، وغرفة التجارة بمدينة برشلونة، ومركز الدراسات الجامعية بمدريد (CEDEU)، ومركز أدفانتير، حيث شارك في الزيارة مدير مركز الإعلام بالجامعة، منسق التعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الدكتور مازن محمد علي.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا تحقیق أهداف التنمیة المستدامة جامعة البحرین رئیس جامعة

إقرأ أيضاً:

جامعة برج العرب التكنولوجية تحتفل بتخريج طلاب المدرسة المصرية اليابانية بالإسكندرية

شهدت جامعة برج العرب التكنولوجية، اليوم، احتفالًا مهيبًا بتخريج طلاب الصف السادس الابتدائي من المدرسة المصرية اليابانية ببرج العرب 2، وذلك في إطار حرصها الدائم على دعم مسيرة التعليم وتعزيز التعاون مع مختلف المؤسسات التعليمية. أقيم الحفل برعاية كريمة من الدكتور محمد مرسي الجوهري، رئيس جامعة برج العرب التكنولوجية، الدكتور إبراهيم الفحام، عميد كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة برج العرب التكنولوجية، الدكتورة رانيا الشرقاوي، عميد كلية تكنولوجيا العلوم الصحية بجامعة برج العرب التكنولوجية، الدكتور سامح ندا، نائب رئيس الجامعة المصرية اليابانية، المهندس السيد همام، رئيس جهاز مدينة برج العرب، الدكتورة رشا علي ياقوت، وكيل كلية تكنولوجيا العلوم الصحية لشؤون التعليم والطلاب بجامعة برج العرب التكنولوجية، الدكتور علاء عرفه، وكيل كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة لشؤون التعليم والطلاب بجامعة برج العرب التكنولوجية، أكرمي جويلي، مدير المدرسة المصرية اليابانية ببرج العرب و بحضور نخبة من الشخصيات العامة والتعليمية، وذوي الطلاب، في أجواء احتفالية مميزة جسدت سعادة الجميع بهذا الإنجاز المميز.

تميز حفل التخرج بتقديم طلاب المدرسة من جميع صفوفها عروضًا استعراضية مميزة تنوعت بين العروض الفنية والرياضية، والتي جسدت مهاراتهم وإبداعاتهم الفريدة، ونالت استحسان وتقدير الحاضرين. وعبّرت هذه العروض عن المواهب المتنوعة التي يمتلكها الطلاب، والتي تم تنميتها من خلال بيئة تعليمية داعمة تهتم بتطوير مهاراتهم وإطلاق قدراتهم.

حرصت جامعة برج العرب التكنولوجية على تكريم الطلاب الأوائل والمتفوقين في الحفل، تقديرًا لتميزهم وتفوقهم الدراسي، وتشجيعًا لهم على مواصلة مسيرة النجاح والتفوق في المراحل القادمة. وشكل هذا التكريم حافزًا قويًا للطلاب لبذل المزيد من الجهد والمثابرة، وتحقيق المزيد من الإنجازات في حياتهم العلمية والعملية.

ألقى الدكتور محمد مرسي الجوهري، رئيس جامعة برج العرب التكنولوجية، كلمة ترحيبية أعرب فيها عن سعادته الغامرة باستضافة هذا الحفل المميز، مؤكدًا على أهمية التعليم ودوره في بناء مستقبل الأجيال القادمة كما أشاد بالعلاقة المتميزة بين جامعة برج العرب التكنولوجية والمدرسة المصرية اليابانية ببرج العرب 2، مؤكدًا على حرص الجامعة الدائم على دعم مسيرة التعليم وتقديم أفضل الخدمات التعليمية للطلاب.

ووجه الدكتور الجوهري رسالةً قويةً للطلاب حثهم فيها على مواصلة التعلم واكتساب المعرفة، والعمل الجاد لتحقيق أحلامهم وطموحاتهم، مؤكدًا على أن جامعة برج العرب التكنولوجية ستظل داعمًا قويًا لهم في مسيرتهم التعليمية والمهنية.

حرصت جامعة برج العرب التكنولوجية، ممثلة في إدارة العلاقات العامة وإدارة رعاية الشباب، على توفير أجواء احتفالية مميزة للطلاب وأسرهم، حيث ضمت فقرات ترفيهية متنوعة وتقديم الهدايا التذكارية للخريجين وحرصت العائلات على التقاط الصور التذكارية مع أبنائهم الخريجين، تخليدًا لهذه المناسبة السعيدة التي تُمثل بداية مرحلة جديدة مليئة بالإنجازات والنجاح.

يُعدّ حفل تخريج طلاب المدرسة المصرية اليابانية ببرج العرب 2 في جامعة برج العرب التكنولوجية تجسيدًا لالتزام الجامعة الراسخ بدعم التعليم وتعزيز التعاون مع مختلف المؤسسات التعليمية، إيمانًا منها بأهمية الاستثمار في بناء الأجيال القادمة و صقل مهاراتهم وقدراتهم ليكونوا روادًا للمستقبل.

مقالات مشابهة

  • المشاط: "ملكية الدولة" حجر الزاوية في علاقاتنا مع المؤسسات الدولية وشركاء التنمية
  • رئيس الرقابة المالية: تعزيز التمويل أحد محاور رؤية الهيئة لتحقيق التنمية المستدامة
  • رئيس «الرقابة المالية»: الهيئة تتحرك في 3 مسارات لتعزيز التنمية المستدامة
  • الرقابة المالية: التمويل المستدام ركيزة أساسية لتحقيق التنمية
  • المنتدى الأول لبنك التنمية الجديد NDB يناقش خطة مصر متعددة الأبعاد نحو النمو والاستثمار
  • رئيس الرقابة المالية يشارك بملتقى بنك التنمية الجديد.. استكشاف آفاق جديدة
  • رئيسة بنك التنمية الجديد: مصر أثبتت قدرتها على إنشاء مشروعات تخدم التنمية المستدامة مثل «العاصمة الإدارية الجديدة»
  • تعاون بين «جامعة الفجيرة» و«مدينة الإبداع» والهيئة الاتحادية للهوية
  • جامعة برج العرب التكنولوجية تحتفل بتخريج طلاب المدرسة المصرية اليابانية بالإسكندرية
  • وزير التعليم العالي: التعاون بين مصر ومجموعة دول جنوب إفريقيا خطوة مهمة نحو تحقيق التنمية المستدامة