أعلنت وزارة المالية المصرية، في بيان الخميس الموافق 2/11/2023، تنفيذ الإصدار الدولي الثاني من سندات الساموراي اليابانية بقيمة 75 مليار ين ياباني ما يعادل نحو نصف مليار دولار، لأجل خمس سنوات وبعائد متوسط 1.5 بالمئة.


وسندات الساموراي سندات تصدرها جهات أجنبية من الدول أو الشركات في السوق اليابانية مقومة بعملة الين وفقا اللوائح اليابانية، التي تجذب مستثمرين من اليابان، ويعتبر أغلب مصدري سندات الساموراي من أوروبا والولايات المتحدة.

وطرحت مصر في مارس 2022، لأول مرة في تاريخها، سندات "ساموراي" دولية بقيمة 500 مليون دولار، كانت تعادل حينها نحو 60 مليار ين.


وأكد وزير المالية المصري، محمد معيط، أن الإصدار يساعد على إطالة متوسط عمر محفظة الدين العام، وخفض تكلفة الدين الخارجي، وتنويع مصادر وأدوات التمويل والعملات وأسواق الإصدارات وتوسيع قاعدة وشرائح المستثمرين الدوليين رغم قسوة التحديات الاقتصادية العالمية، التي ألقت بظلالها على الأسواق المالية الدولية في انعكاس طبيعي للموجة التضخمية الحادة الناتجة عن التوترات الجيوسياسية.

وأضاف، في بيان أصدرته وزارة المالية المصرية، أن هذا الإصدار يأتي بعد أقل من أسبوعين من النجاح في الدخول إلى أسواق المال الصينية لأول مرة بإصدار 3.5 مليارات يوان صيني.


وفي السياق ذاته قال أحمد كجوك نائب الوزير للسياسات المالية والتطوير المؤسسي، إن الإصدار الدولي الثاني لمصر من سندات الساموراي اليابانية، نجح في جذب العديد من المستثمرين اليابانيين مما يدل على صلابة الاقتصاد المصري وقدرته على تحقيق المستهدفات والمرونة أيضا في مواجهة الصدمات الداخلية والخارجية.

اقرأ أيضاً مصر تستعد لاستقبال 7000 أجنبي سيتم إجلاؤهم من غزة 288.4 مليون دولار أرباح شركة أكوا باور في 9 أشهر من 2023 طوفان اليمن.. الحوثيون يهزون عمق إسرائيل بصواريخ باليستية ومسيرت.. والمصابون من مصر !! وسائل إعلام وصحف عربية وأجنبية تبرز تحذير مدبولي بأن مصر لن تسمح بتسوية أي قضايا إقليمية على حسابها مفاجأة جديدة بشأن عدد قتـلى الاحتلال الصهيوني في اليوم العالمي للنباتيين.. أبرز الوصفات الصحية لأطعمة تحمي جسمك من السمنة المفرطة سفير اليمن الجديد لدى مصر يؤدي اليمين الدستورية أمام رئيس مجلس القيادة من الذي أشعل النيران في مقبرة يهودية بالنمسا؟ مدير مستشفى في غزة: خرجنا عن الخدمة بسبب نفاد الوقود عاجل| زعيم كوريا الشمالية يأمر بدعم الفلسطينيين المتحدثة باسم الخارجية الصينية تغرد بالعربية عن غزة "شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام المصري": جاهزون لتوفير أي كميات لإخواننا بفلسطين مجاناً


كما أشار محمد حجازي رئيس وحدة الدين العام بوزارة المالية، إلى أنه تم تنفيذ هذا الإصدار في صورة طرح خاص بالتعاون مع شركة أس إم بي سي نيكو للأوراق المالية كمدير للطرح والترويج وضامن لتغطية الإصدار، وبضمانة البنك الياباني/ مؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية، وبضمانة المؤسسة الأفريقية للتمويل بصفتها الجهة الضامنة للبنك الياباني، على نحو استطاعت معه وزارة المالية الحصول على تسعير متميز للإصدار مع ضمان تغطية حجمه المستهدف.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: سندات السامورای

إقرأ أيضاً:

العراق ثانيا.. مسؤول ايراني يكشف عن أكبر الوجهات التصديرية لبلاده

بغداد اليوم -  متابعة

كشف نائب وزير الاقتصاد الإيراني، محمد رضواني ، اليوم الجمعة (31 آيار 2024)، عن أكبر الوجهات التصديرية لبلاده، فيما بين ان العراق احتل المركز الثاني بعد الصين.

ونقل موقع "ميدل آيست نيوز"، عن رضواني قوله إن "قيمة التجارة الخارجية لبلاده هذا العام بلغت 25 مليارا و 280 مليون دولار"، مبينا ان "صادرات إيران غير النفطية شهدت زيادة بنسبة 3.8 بالمئة في الشهرين الأولين من العام الجاري مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي".

وأضاف ان "صادرات البلاد غير النفطية في الشهرين الأولين من هذا العام بلغت 8 مليارات دولار بزيادة قدرها 3.8 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي"، مؤكدا ان "حجم صادرات البلاد بما فيها النفط الخام وزيت الوقود، الخدمات الهندسية الفنية وتجارة الأمتعة بلغت 16 مليار دولار".

وتابع رضواني انه "في الشهرين الأولين من العام، بما في ذلك تصدير النفط الخام وزيت الوقود (المعلن من قبل وزارة النفط) والخدمات الفنية والهندسية، كان هناك فائض قدره 7.13 مليار دولار في التجارة الخارجية، ومن دون صادرات النفط الخام وزيت الوقود والخدمات الفنية والهندسية، لدينا عجز في التجارة الخارجية بنحو مليار دولار".

وذكر أنه "تم خلال شهرين من العام الجاري تصدير 8.3 مليون طن من المنتجات البتروكيماوية بقيمة 3.5 مليار دولار، بزيادة 4.5% في الوزن و8% في القيمة".

وعن أكبر الوجهات التصديرية للبلاد خلال شهرين من العام الجاري، قال رضواني إن "الصين بـ 2.2 مليار دولار، العراق بـ 1.6 مليار دولار، الإمارات العربية المتحدة بمليار دولار، تركيا بـ 729 مليون دولار، باكستان بـ 383 مليون دولار وأفغانستان بـ 351 مليون دولار والهند بـ 302 مليون دولار هي وجهات التصدير السبعة الرئيسية لإيران".

وعن حجم الواردات خلال شهرين من العام الجاري، قال "دخل البلاد خلال هذه الفترة 5 ملايين و848 ألف طن بضائع بقيمة 9.1 مليار دولار، أي بزيادة قدرها 13% من الوزن و 9% من حيث القيمة".

المصدر: وكالات

 

مقالات مشابهة

  • بنك الكويت الوطني ينجح في تسعير أول سندات خضراء بقيمة 500 مليون دولار أميركي
  • قيمتها 48.2 مليار ين.. اليابان تشهد أكبر واقعة سرقة للعملات المشفرة
  • إيران:ارتفاع حجم صادراتنا للعراق في ظل حكومة السوداني إلى( 1.6 )مليار دولار في أقل من شهرين
  • العراق ثانيا.. مسؤول ايراني يكشف عن أكبر الوجهات التصديرية لبلاده
  • إيران تكشف عن قيمة تجارتها الخارجية.. هذه حصة العراق
  • إيران تكشف عن قيمة تجارتها الخارجية بداية هذا العام
  • أرامكو السعودية تطرح أسهما للبيع لجمع أكثر من 13 مليار دولار
  • "أرامكو" السعودية تطرح 1.545 مليار سهم في البورصة
  • تركيا.. عجز التجارة الخارجية يرتفع إلى 9.9 مليار دولار
  • تجارة إيران والصين تتجاوز الـ 5 مليارات دولار خلال 4 أشهر