قال الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، إن موارد مصر المائية تقدر بنحو ٦٠ مليار متر مكعب، بينما تتطلب الاحتياجات المائية نحو ٨٠ مليار متر مكعب، وهو ما بعني فجوة في المياه لا بد من تغطيتها تتراوح بين ٢٠ و٢١ مليار متر مكعب.

 

وأوضح سويلم، خلال الجلسة الرئيسية في خامس أيام أسبوع القاهرة السادس للمياه، بعنوان «دمج سياسات المياه والمناخ في الرؤى الوطنية للتنمية المستدامة»، أنه يتم تعويض هذا العجز  بين المتاح والاحتياجات من طريق إعادة استخدام المياه، لتعويض هذا الفارق.

 

وأشار إلى أنه بالإضافة إلى إجراءات إعادة تدوير المياه، يتم استيراد الحبوب الغذائية من الخارج، وهو ما يعني استيراد مياه افتراضية في صورة هذه الحبوب.

 

وأشار الوزير إلى أن مصر تعاني من الزيادة السكانية المستمرة، وهو ما يمثل تحديا لتوفير المياه اللازمة لهم، مؤكدا أن نصيب الفرد من المياه انخفض منذ الستينيات من ٢٠٠٠ متر مكعب إلى ٥٠٠ متر مكعب، لافتا أن هذه الكمية تمثل نصف حد الفقر المائي المقدر بـ١٠٠٠ متر مكعب للفرد سنويا، لافتا إلى أنه في القريب العاجل وفي ظل الزيادة السكانية سينخفض نصيب الفرد بشكل أكبر لنصل إلى حد الشح المائي.  

وأكد سويلم أن وزارة الري تعمل على مواجهة هذه التحديات، من خلال تحسين كفاءة إدارة المياه.

وأوضح أن مصر لديها ٥٥ ألف كيلومتر من الترع والمصارف، عبارة عن ٣٣ ألف كيلومتر من الترع، و٢٢ ألف كيلومتر من المصارف.

وشدد على أهمية تطهير هذه القنوات طوال العام مؤكدا أن الوزارة تقوم بتطهير وتنظيف هذه القنوات ما يصل إلى مرتين في الشهر، وذلك بهدف توصيل المياه للمزارعين في الوقت المحدد وبالجودة المطلوبة.

كانت فعاليات "أسبوع القاهرة السادس للمياه" قد بدأت الأحد الماضي، بعنوان "العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة"، وتستمر حتى 2 نوفمبر، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث تضمنت فعاليات الأسبوع عقد العديد من الاجتماعات رفيعة المستوى وورش عمل إقليمية وجلسات فنية، فضلا عن تقديم عروض ومشاركات من متحدثين دوليين بارزين، وتقديم أبحاث علمية من خبراء وأساتذة وطلبة وخريجي جامعات وطلاب مدارس.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: توفير المياه وزارة الري الفقر المائي الزيادة السكانية الترع والمصارف تدوير المياه الاحتياجات المائية إعادة استخدام المياه نصيب الفرد من المياه اسبوع القاهرة السادس للمياه استيراد الحبوب متر مکعب

إقرأ أيضاً:

الدكتور سويلم يوجه برفع درجة الاستعداد وتفعيل غرف الطوارئ

عقد  الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، إجتماعًا لمتابعة إستعدادات وجاهزية كافة أجهزة الوزارة خلال أجازة "عيد الأضحى المبارك".

وأشار الدكتور سويلم أن أجازة العيد الحالية تتزامن مع فتره أقصي الإحتياجات المائية والتي تشهد زيادة فى الطلب علي المياه لمواجهة إحتياجات الزراعات الصيفية، بالتزامن مع تأخر زراعة القطن هذا العام ليكون في نفس توقيت زراعة الأرز، بالإضافة لموجه الحرارة المرتفعة خلال هذه الأيام، مما يؤدى لزيادة الطلب على المياه، وبالتالي يتطلب الأمر بذل المزيد من الجهود وإستمرار المتابعة من كافة العاملين في مختلف المحافظات لضمان استيفاء كافة المناسيب والتصرفات المائية المطلوبة.

وأضاف  أن فترة أقصى الإحتياجات سبقها شهور من الإعداد الكثيف لضمان قدرة المنظومة المائية على التعامل مع هذه الفترة من خلال تنفيذ أعمال تطهيرات لحوالى ٣٣ ألف كيلومتر من الترع وحوالى ٢٢ ألف كيلومتر من المصارف، والتنسيق مع أجهزة وزارة الزراعة وروابط مستخدمى المياه للتأكد من قيام المزارعين بتطهير المساقى الخصوصية، وقيام أجهزة الوزارة بمتابعة وصيانة وإحلال محطات الرفع والمنشآت المائية بمختلف المحافظات.

وقد وجه الدكتور سويلم برفع درجة الإستعداد وتفعيل غرف الطوارئ بكافة المحافظات لضمان حسن سير العمل بكافة الإدارات على مستوى الجمهورية، وقيام أجهزة الوزارة المعنية بالمتابعة المستمرة لمناسيب وتصرفات المياه بالترع والمصارف ومتابعة الالتزام بالمناوبات خلال أيام العيد، والإطمئنان على قطاعات وجسور المجارى المائية، ومتابعة زراعات الأرز المخالفة واتخاذ الاجراءات اللازمة تجاهها، ومتابعة جاهزية جميع محطات الرفع وخطوط التغذية الكهربائية المغذية لها، مع تجهيز وحدات الطوارئ النقالى للتعامل مع أي طوارئ.

كما شدد الدكتور سويلم على إستمرار المتابعة على مدار الساعة لرصد أى شكل من أشكال التعديات على نهر النيل والترع والمصارف، والتصدى الفورى لها وإزالتها فى مهدها بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة فى هذا الشأن، بهدف الحفاظ على المجارى المائية وضمان حسن إدارة وتشغيل وصيانة المنظومة المائية وتحسين الخدمات المقدمة للمنتفعين وحماية أملاك الدولة على المجاري المائية.

وكل عام ومصر والمصريين بكل خير.

IMG-20240614-WA0083 IMG-20240614-WA0082 IMG-20240614-WA0084

مقالات مشابهة

  • وزير الري: الاستمرار في رفع درجة الاستعداد بجميع أجهزة الوزارة خلال أجازة عيد الاضحى المبارك
  • وزير الري يشارك في إحتفالية تسليم «جائزة جينيس للأرقام القياسية» لمحطة معالجة مياه الدلتا الجديدة
  • "سويلم" يشارك في احتفالية تسليم "جائزة جينيس" لمحطة معالجة المياه للدلتا الجديدة
  • وزير الري يشارك باحتفالية تسليم جائزة "جينيس" لمحطة معالجة مياه الدلتا الجديدة
  • وزير الري يوجه برفع درجة الاستعداد وتفعيل غرف الطوارئ بالمحافظات خلال العيد
  • تفعيل غرف الطوارئ.. توجيهات عاجلة من وزير الري بشأن الاستعداد لعيد الأضحى
  • «الري»: تفعيل غرف الطوارئ بالمحافظات لمتابعة سير العمل خلال عيد الأضحى
  • الدكتور سويلم يوجه برفع درجة الاستعداد وتفعيل غرف الطوارئ
  • وزير الري يتابع الاستعدادات والجاهزية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك
  • وزير الري يتابع إستعدادات وجاهزية أجهزة الوزارة خلال "عيد الأضحى المبارك"