الوطن:
2024-06-12@00:09:30 GMT

ما هي أعراض السكر؟.. علامات مرض مرتبطة بالوزن والإرهاق

تاريخ النشر: 17th, November 2023 GMT

ما هي أعراض السكر؟.. علامات مرض مرتبطة بالوزن والإرهاق

أعراض السكر، ترتبط بعلامات عديدة ما بين العطش الشديد وكثرة التبول، بحسب ما كشفت أكثر من منظمة وهيئة صحية، من بينها وزارة الصحة والسكان، والتي خرجت أكثر من مرة متحدثة عن الأمر، لافتة إلى أن هم العلامات الخاصة بداء السكري هي العطش الشديد وجفاف الفم، فضلا عن النقص المفاجئ في الوزن والتأخر في التئام الجروح وحكة والتهابات الجلد، لذلك نجيب لكم خلال التقرير التالي على سؤال، ما هي أعراض السكر؟

ما هي أعراض السكر؟

وأشارت وزارة الصحة والسكان في منشورتها التوعوية إلى أن باقي أعراض السكر والمتمثلة في ألم وتنميل الأطراف واضطرابات البصر وحرارة في القدمين وكثرة التبول والتعب والإرهاق والجوع الشديد، مشددة في أغلب بياناتها أن حال شعر الشخص بهذه الأعراض توجه لزيارة العيادة المتنقلة القريبة منه للكشف عن مرض السكر.

وتلك العيادات المتنقلة خاصة بمبادرة رئيس الجمهورية لمتابعة وعلاج الأمراض المزمنة موجودة بكل محافظات الجمهورية للكشف والعلاج مجانًا ويمكن معرفة أماكن العيادات المتنقلة الأقرب لكم من خلال موقع 100 مليون صحة.

ما مرض السكر؟ 

وتحدث أعراض مرض السكرعندما لا يتمكن البنكرياس من إنتاج الأنسولين بكمية كافية، وعندما يتوقف الجسم عن استخدام الأنسولين، لأنه الهرمون المسؤول عن تنظيم مستويات السكر في الدم، بحسب منظمة الصحة العالمية، والتي أشارت إلى عدد من العلامات الخاصة بذلك الداء، وهي: 

العطش الشديد كثرة التبول الجوع الشديد تأخر في التآم الجروح نقص مفاجئ في الوزن حكة شديدة والتهابات ومن بينها التهابات مهبلية ألم وتنميل في الأطراف تعب وإرهاق حرارة في القدمين إضرابات في البصر.

دراسة عن مرض السكر 

وبحسب ما ذكرته صحيفة «ذا صن» البريطانية، فإن مرض السكري من الأمراض الأكثر انتشارا، خاصة أن الكثير من الأشخاص لا يعلمون إصابتهم بالمرض لعدم وجود أعراض واضحة، لذا من الضروري الانتباه إلى بعض الأعراض التي قد تظهر على اليدين. 

ويقوم مرض السكري من النوع 2 بالتطور عندما تصبح الخلايا المنتجة للأنسولين في الجسم غير قادرة على إنتاج ما يكفي من الأنسولين أو عندما لا يعمل الأنسولين الذي يتم إنتاجه بشكل صحيح، وفي إطار ذلك أكد مجموعة من الخبراء، أن هناك بعض العلامات التي يجب أن تنتبه إليها في يديك، وتحديدا الأظافر.

وقد وجدت دراسة سابقة  أن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري يعانون من مشاكل في الدورة الدموية، مما يعني أنك قد تلاحظ احمرارا حول الأظافر، وفي إطار ذلك يجب مراقبة الجلد الزائد حول الأظافر، ومدى إحكام غرس الظفر داخل فراش الظفر.خبراء قالوا كذلك إن المصابين بالسكري قد يصابون بنزيف أو تقرح حول الأظافر؛ ليؤكد الخبراء على ضرورة انتباه مرضى السكري إلى أظافر قدميهم، لأنهم أكثر عرضة للإصابة بعدوى فطرية تعرف باسم «فطار الأظافر»، حيث تتحول الأظافر إلى اللون الأصفر وتصبح هشة. 

ويعد التشخيص المبكر أمرا أساسيا عندما يتعلق الأمر بمرض السكري من النوع 2، حيث يمكن أن يقلل ذلك من خطر الإصابة بمشاكل صحية أخرى، مثل أمراض القلب ومشاكل الكلى والمشاكل الجنسية.

أعراض أخرى لمرض السكر 

وبعيدا عن أظافر اليدين والقدمين، هناك أعراض صحية أخرى قد تكون مؤشرا أكثر وضوحا على الإصابة بالسكري، من بينها:

التبول أكثر من المعتاد، خاصة خلال الليل، كون هناك الكثير من السكر في الدم، وبالتالي تعمل الكلى بجهد أكبر للتخلص منه، مما يجبر جسمك بدوره على إنتاج المزيد من البول. ومن الأعراض الأخرى، الشعور بالعطش طوال الوقت، لأن التبول أكثر يؤدي إلى الجفاف. الشعور بالتعب طوال الوقت، قد يعني أن هناك انخفاضا في مستويات السكر بالدم. شفاء الجروح يستغرق وقتا أطول. تشوش الرؤية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أعراض السكر مرض السكر السكر أعراض السکر مرض السکری مرض السکر

إقرأ أيضاً:

«القومي للتغذية»: درجات الحرارة يوم عرفة تتراوح بين 43 و47 ويجب على الصائمين الحذر

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من طقس يوم وقفة عرفات، مؤكدة أن درجات الحرارة ستتراوح بين 43 لـ47 على جميع أنحاء الجمهورية، وستكون ذروة الموجة الحارة في ذلك اليوم، لذا وجه المعهد القومي للتغذية عددا من النصائح للصائمين لمواجهة الطقس الشديد للحرارة.

4 نصائح القومي للتغذية للصائمين يوم وقفة عرفات

وأكد القومي للتغذية، من خلال صفحتة الرسمية على الفيس بوك، على المسلمين الذين يستعدون لصيام يوم عرفات، بضرورة الحرص على 4 إرشادات ونصائح مهمة، للحد من الشعور بالعطش الشديد، وهما على النحو التالي:-

- الإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة أثناء السحور، نظرا لأنها غنية بالمياه والألياف، التي تساعد على تقليل الإحساس بالعطش الشديد، مثل «الخس - الخيار- الجرجير - البطيخ - البرتقال».

- تقليل تناول شرب المنبهات «النسكافية- الشاي-  القهوة» خاصة وقت السحور، وذلك لأنها تحتوي على الكافيين، الذي له تأثير مدر للبول وبالتالي يعمل على زيادة  الإحساس بالعطش.

- احرص على تناول فى وجبة السحور، الأطعمة الغنية البوتاسيوم، حيث تساعد على الوقاية من العطش مثل «الموز -المشمش - التمر- الزبيب».

- يفضل التقليل من تناول المخلات والأطعمه المملحة والحارة على السحور.

مقالات مشابهة

  • السكري يزيد من خطر الكسور العظمية
  • «القومي للتغذية»: درجات الحرارة يوم عرفة تتراوح بين 43 و47 ويجب على الصائمين الحذر
  • مريضات السكري والحمل
  • اعرف سبب الإرتفاع الشديد في درجات الحرارة
  • تناول الثوم بإنتظام يخفض مستوى السكر في الدم
  • علماء يبتكرون سماعة تحفز الدماغ يمكنها معالجة أعراض الاكتئاب
  • منها الموت يوم الجمعة.. علامات تدل على حسن الخاتمة
  • الخضيري يحذّر من الشواء الشديد المحترق: ينتج مادة الهيدروكربونات المسرطنة
  • فقدان الوزن الجراحي الحل الأمثل لمرضى السكري
  • علامات على الجلد تشير لإصابتك بمرض خطير