صحيفة البلاد:
2024-05-20@10:13:14 GMT

مركز تنمية القطاع

تاريخ النشر: 18th, November 2023 GMT

مركز تنمية القطاع

إبراهــيـم العـقــيـلي @ogaily_wass

تثبت الأيام أن المهمة الملقاة على المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي كبيرة وتتطلب جهداً كبيراً في جوانب تنظيمية كثيرة..

غير أني هنا سوف أركز على جانب واحد وهو توعية وتثقيف المنتمين لهذا القطاع، ونعني أولئك الذين يسعون بإرادتهم لعضوية منظمات هذا القطاع وأولئك الذين يرشحون أنفسهم لمجالس إدارتها.

.

الغالبية العظمى منهم لم يقرأوا نظاماً ولا استوعبوا لائحة، وبينهم من لا يعرف ماذا تعني لائحة، ولا يعرف أن هناك نظاماً للقطاع بكامله، وهناك أنظمة لكل جمعية..

كما إن هناك من لازال يعتقد أن جمعيته تنتمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بينما آل الإشراف الكامل والحوكمة والمتابعة إلى المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي الذي يعد جهازاً مستقلاً مالياً وإدارياً..

كما أن هناك من يعتقد أن على الوزارة والمركز أن يؤديا أعمالاً هي من صميم مهمة الجمعية نفسها من قبيل تدبير مقر للجمعية، وتنظيم اجتماعات جمعياتها العمومية وتدبير مقر انعقاد هذه الجمعيات..

نخلص من كل ذلك إلى مقترح نطرحه أمام نظر المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي ممثلاً بمعالي رئيس مجلس إدارته وسعادة الرئيس التنفيذي وكبار المسؤولين فيه وهو أن تتضمن شروط الترشح لعضوية مجلس إدارة أي جمعية أو مؤسسة مجتمع مدني، شرطاً بأن يخضع المترشح لاختبار تحريري يتصل بمدى معرفته واستيعابه لكل مواد وفقرات نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية الذي صدر به عام 1437هـ نظام من مجلس الوزراء، وتوج بمرسوم ملكي، ونشرته الجريدة الرسمية (أم القرى)، وصار نافذ المفعول واجب التطبيق، بينما كثير ممن يسعون للانضمام إلى جمعيات ومؤسسات هذا القطاع لم يطلعوا عليه ولا يعرفون ما نص عليه من حقوق وواجبات..

لذلك تجد عشرات من هذه الجمعيات والمؤسسات نشأت وبقيت منتعشة لعدة أشهر ثم ما لبثت أن صارت شبه متوقفة.. وباتت محسوبة على القطاع بينما هي لا تؤدي أي مهمة..

وحجة من تحمسوا في البداية لتأسيسها حجة تتكرر وهي عدم وجود موارد مالية..

إن ما ينهض به المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي عمل وطني كبير قد يساعده في أداء مهمته الأخذ بالمقترح المدون أعلاه..  والله الموفق..

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: المرکز الوطنی لتنمیة القطاع غیر الربحی

إقرأ أيضاً:

«وطن الأول» السعودية: «ابدأ» بها توجيه استراتيجي في تنمية قطاع الصناعة بمصر

قال هيثم بدير، رئيس قطاع تكنولوجيا المعلومات بمجموعة شركات وطن الأول السعودية، إن مبادرة «ابدأ» بها توجيه استراتيجي للدولة المصرية في تنمية وتطوير القطاع الصناعي بمصر، لافتًا إلى أن المبادرة تمكنت من تحديد مجموعة من المشاكل التي تواجه القطاع الصناعي ومن أهم هذه المشاكل عدم تكامل البيانات المعتمدة على مصادر بيانات غير كاملة.

وطن الأول تطرح حلولا لمواجهة المشكلات الصناعية

ولفت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الحياة اليوم»، المذاع على فضائية «الحياة»، وتقدمه الإعلامية لبنى عسل، إلى أن التشخيص الخاص بالمشاكل الصناعية وإيجاد حلول لها يواجهه بعض المعوقات، مشيرًا إلى أن مجموعة شركات «وطن الأول» بدأت في طرح حلول من خلال الاتفاق والدراسة مع مبادرة «ابدأ» وتم التوصل إلى حلول الداخل بها التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

وواصل: «تم التوصل إلى فكرة النظام الرقمي المتكامل التي تهدف إلى خدمة القطاع الصناعي بشكل كامل، بداية من الحوكمة الرقمية بالمصانع وإدارات عملية الإنتاج والتوريد وشؤون العاملين بالإضافة لمخرجات البيانات الضخمة التي يجرى جمعها من خلال المنظومة الإلكترونية للخروج بتوصيات تفيد قطاع الصناعة».

مقالات مشابهة

  • الحرية يفتتح النشاط الصيفى بتكريم الرموز الرياضية
  • ‎المشهداني: لن اسحب ترشيحي لرئاسة البرلمان
  • «مركز مكافحة الأمراض» يجري «تدريبا متخصصا» لكادر «مستشفى الجديدة»
  • «وطن الأول» السعودية: «ابدأ» بها توجيه استراتيجي في تنمية قطاع الصناعة بمصر
  • ‎رسمياً.. إعلان أسماء المرشحين لرئاسة مجلس النواب
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يكرّم الجمعيات الأهلية المنفذة لمشاريعه خلال عام 2023م
  • نهيان بن زايد يفتتح مركز برجيل لجراحة اليوم الواحد في العين
  • «الموارد البشرية الإماراتية»: 50 فرصة عمل بالقطاع الخاص للمواطنين
  • 50 فرصة عمل في القطاع الخاص للمواطنين الإماراتيين في يوم وظيفي ناجح
  • المستشار بهجت عزوز: عمومية قضاة مجلس الدولة اليوم شهدت أكبر حضور في تاريخ الجمعيات السابقة