عدن (عدن الغد) خاص:

*من  الإعلام التربوي 
برعاية معالي وزير التربية والتعليم الأستاذ طارق سالم العكبري، دشن د. زيد محمد قحطان قطاع التدريب والتأهيل بمعية الأستاذ فهمي بجاش مدير عام مكتب التربية والتعليم محافظة لحج.، صباح اليوم الإثنين 20/11/2023م الدورة التدريبية لمدربي المعلمين الخاصة بنهج القراءة المبكرة للصفوف (1-3) في محافظة لحج وفقا للتحديثات المنهجية 2023م، بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID)، ضمن مشروع بوابة التعليم المنفذ من(كرييتيف- رعاية الأطفال)

وفي افتتاح تدشين الدورة رحب رئيس شعبة التدريب والتأهيل بمحافظة لحج "عبد الواحد عبد الله" بوكيل قطاع التدريب والتأهيل د.

زيد وبالحاضرين وأشار "أننا اليوم ندشن برنامج القرائية الذي يستهدف 8 مديريات في محافظة لحج ويستمر لفترة سبعة أيام بمشاركة 126 مشاركا ومشاركة 107 مدربين وبقية المشاركين موجهين.

كما ألقى" أحمد الخضر "المسؤول أول تدريب في منظمة كرييتيف كلمة أكد فيها أن" هذا البرنامج لم يأت من فراغ حيث بذل الجميع فيه جهودا جبارة... ونتمنى من الجميع أن يهتم بهذا البرنامج وأن ننقل الصورة كما هي حتى لا تضيع جهود الفترة السابقة "
بعد ذلك ألقى مدير مكتب التربية والتعليم بمحافظة لحج الأستاذ فهمي بجاش "كلمة نقل في مستهلها تحايا محافظ محافظة لحج اللواء الركن أحمد عبد الله تركي، كما نقل شكره لقيادة وزارة التربية والتعليم ممثلة بالأستاذ طارق سالم العكبري.

وثمن جهود جميع الذين ساهموا بتنفيذ هذا البرنامج كما دعا المتدربون لبذل مزيد من الجهود والتحلي بالصبر في أثناء التدريب،  وفي ختام كلمته شكر د. زيد محمد قحطان وكيل قطاع التدريب والتأهيل تدشين الدورة من محافظة لحج.

وألقى د." زيد محمد قحطان "وكيل قطاع التدريب والتأهيل في وزارة التربية والتعليم كلمة نقل في مستهلها تحايا معالي وزير التربية والتعليم الأستاذ طارق سالم العكبري، الذي يحرص على إقامة مثل هذه الدورات والبرامج التي تهدف في تحسين العملية التعليمية.
وأشار أن هذا البرنامج يعد من البرامج المهمة للوزارة، حيث كانت بدايته من قبل 2011م وما زال ومحط اهتمام وزارة التربية والتعليم، ومكاتب التربية والمنظمات، وفكرته الأساسية تحسين مهارة القراءة والحساب عند طلاب الصفوف الأولى 1ـ3.
وتابع وكيل قطاع التدريب أن مهارات استراتيجيات الدليل يجب أن تصل للطلاب كاملة دون أي قصور... مشيرا أن وزارة التربية ومكاتبها والمنظمات تعد وسائل فقط لايصال المهارات الأساسية من هذا البرنامج بالشكل المطلوب للتلاميذ. 
وفي ختام كلمته عبر د. زيد عن ثقته أن مكتب التربية في محافظة لحج سيكون عند حسن الظن والمسؤولية في اختيار كبار المدربين، شاكرا الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) ومنظمتي كرييتيف ورعاية الأطفال.
حضر التدشين مدير إدارة التربية والتعليم بمديرية الحوطة الأستاذ عبدالله محمد سعد شمل، ومدير إدارة التدريب الأستاذ أنور صالح، ومدير إدارة التخطيط والمعلومات الأستاذ عادل محمد ناصر، ومدير إدارة التوجيه الأستاذ علي ناجي.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: وزارة التربیة والتعلیم قطاع التدریب والتأهیل هذا البرنامج محافظة لحج

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يُتابع إجراءات سد العجز في أعداد المُعلمين على مستوى الجمهورية

التقى اليوم، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لمتابعة ما يتم اتخاذه من إجراءات لسد العجز في أعداد المعلمين على مستوى الجمهورية، وذلك بحضور الدكتور أكرم حسن، رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج بالوزارة، والدكتورة رباب عبد السلام، مدير عام الإدارة العامة لشئون القيادات التربوية.

واستهل رئيس الوزراء، اللقاء بالتأكيد على أن الحكومة وضعت خطة شاملة لتطوير المنظومة التعليمية بمختلف جوانبها، لاسيما فيما يتعلق بتوفير عدد كاف من المعلمين على درجة عالية من الكفاءة، بما يُسهم في الارتقاء بجودة التعليم، وإعداد مُتعلم مُتميز قادر على الإبداع والابتكار، مُشدداً على ضرورة توفير التدريب المُستمر للمعلمين، بما يضمن تطوير مهاراتهم في ضوء المُستجدات العالمية في مجال التعليم.

اجتماع رئيس الوزراء اليوم

وخلال الاجتماع، عرض الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الإجراءات والآليات التي اتخذتها الوزارة لسد العجز في أعداد المعلمين، وذلك في ضوء المبادرة الرئاسية لتعيين 30 ألف معلم سنويا، ولمدة خمس سنوات، مُوضحاً أن الدفعة الأولى من المسابقة شملت تسكين عدد 15902 معلم في الإدارات الأكثر عجزاً، وذلك في أكتوبر 2023.

وفيما يتعلق بالدفعة الثانية من مسابقة تعيين المعلمين، أوضح وزير التربية والتعليم أن عدد من اجتاز اختبارات الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بلغ 20866 مُعلماً ومُعلمة، مُشيراً إلى أنه يتم حالياً استكمال إجراءات اجتياز التدريبات ذات الصلة، وفور موافاة الوزارة بالمقبولين، سيتم تعيينهم في المديريات التعليمية.

وفي ذات السياق، استعرض الوزير موقف الدفعة الثالثة من مسابقة تعيين 30 ألف مُعلم، حيث أشار إلى أنه يتم الآن استكمال اختبارات الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة لعدد 11144 معلم فصل، وعدد 18886 معلم مادة، وفي انتظار موافاة الوزارة بنتيجة اختبارات الدفعة الثالثة.

كما تطرق الدكتور رضا حجازي، إلى الجهود المبذولة لسد العجز في المعلمين بالحصة، بالتنسيق مع وزارة المالية، مُوضحاً أنه يتم الاستعانة بعدد 50 ألف معلم لمدة عام دراسي، ويتم زيادة هذا العدد بنسبة 15% سنوياً لسد عجز المعلمين، وفي هذا الإطار استعرض الوزير شروط وآليات العمل بنظام الحصة.

كما عرض وزير التربية والتعليم، موقف معلمى الخدمة العامة، لافتاً إلى أنه تم التنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي لتوفير عدد 15000 مُعلمة خدمة عامة، حيث تم سد العجز من خلال الاستعانة بعدد 14530 معلمة خدمة عامة من خريجي كليات التربية.

وأشار الدكتور رضا حجازي، إلى صدور القانون رقم 15 لسنة 2024 والخاص بمد الخدمة للمعلمين، موضحاً أنه تم إعداده بالتنسيق مع وزارة المالية، حيث نص القانون على جواز مد الخدمة لأي من شاغلي وظائف أعضاء هيئة التعليم القائمين بأعمال التدريس بالمدارس في التخصصات التي يتطلبها الاحتياج الفعلي، وذلك لمدة عام يجوز تجديدها سنوياً بما لا يجاوز ثلاث سنوات.

وفي ختام اللقاء، أكد الدكتور مصطفى مدبولي ضرورة الالتزام بتعيين 30 ألف مُعلم كل عام على الأقل، حتى يتم الانتهاء من سد الفجوة في أعداد المعلمين، ومواجهة مشكلة نقص المُعلمين التي كلف فخامة السيد رئيس الجمهورية بُسرعة التعامل معها، كما وجه رئيس الوزراء بسرعة الانتهاء من اللائحة التنفيذية الخاصة بقانون مد الخدمة للمعلمين.

اقرأ أيضاًرئيس الوزراء يتابع جهود دعم مشاركة القطاع الخاص في مجال إنتاج الطاقة المتجددة

رئيس الوزراء يعقد اجتماعا مع أكثر من 200 مستثمر عالمي يمثلون 110 شركات

متحدث مجلس الوزراء: ترشيد الدعم يهدف إلى تحسين الخدمات للمواطن واستدامتها

مقالات مشابهة

  • «التعليم» الاستعانة بـ50 ألف معلم لسد العجز في المعلمين وزيادة سنوية 15%
  • لسد العجز.. قرار عاجل من رئيس الوزراء بشأن تعيين 30 ألف مُعلم
  • عاجل - "التعليم" تكشف عن موقف الدفعة الثالثة من مسابقة تعيين 30 ألف مُعلم
  • رئيس الوزراء يُتابع إجراءات سد العجز في أعداد المُعلمين
  • رئيس الوزراء يُتابع إجراءات سد العجز في أعداد المُعلمين على مستوى الجمهورية
  • وزارة العمل تجري اختبارات لفتايات الشرقية في ختام البرنامج التدريبي
  • مدبولي يُشدد على ضرورة التزام «التعليم» بتعيين 30 ألف مُعلم كل عام 
  • وزارة العمل تختتم البرنامج التدريبي على مهن التفصيل بالقليوبية
  • تعليم القاهرة تعلن انطلاق البرنامج التدريبي لـ 2455 معلمة وموجه رياض الأطفال
  • بدء امتحانات الشهادة الابتدائية بنهر النيل بحضور وزير التربية الاتحادي