قال رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط للنفط، فرحات بن قدارة، أن المؤسسة بحاجة إلى «17 مليار دولار للوصول مليوني برميل يوميًا» خلال خمس سنوات.

وأضاف بن قدارة خلال مقابلة تليفزيونية أن التحديات الرئيسية التي تواجه عملية تطوير القطاع النفطي تتمثل في تهالك البنية التحتية من خطوط نقل الخام ومحطات الكهرباء وضخ الخام من حقول الإنتاح إلى موانئ التصدير.

وأشار بن قدارة إلى أن المؤسسة الوطنية للنفط حصلت أخيرًا على موافقة المجلس الأعلى لشؤون الطاقة لتنفيذ مشروع كبير لاستبدال خطوط أنابيب ناقل الخام من حقول الواحات جنوب شرق ليبيا إلى موانئ التصدير في السدرة ورأس لانوف والحريقة، وخطوط نقل الخام من حقول الفيل والشرارة والوفاء جنوب غرب ليبيا إلى ميناء مليتة على البحر المتوسط غرب البلاد.

وأوضح أن البنية التحتية للقطاع النفطي لم تشهد أي عمليات إحلال منذ ستينيات القرن الماضي، وهو ما يجبر المؤسسة على إجراء عمليات جراحية لإعادة تأهيل وتطوير تلك المرافق والمنشآت من أجل المضي في خطط المؤسسة الوطنية للنفط لزيادة الإنتاج.

ونفى بن قدارة وجود أي عراقيل من طرف الحكومة أو مصرف ليبيا المركزي حيال تلك الخطط التي تتطلع المؤسسة من خلالها إلى زيادة الإنتاج إلى مليوني برميل يوميًا خلال الفترة من الثلاث إلى خمس سنوات المقبلة.

وأفاد بن قدارة بأن المؤسسة قامت خلال الفترة الماضية «بإعادة النظر» في الخطة الخاصة بتطوير القطاع النفطي، من خلال لجنة مختصة تركزت نتائج أعمالها على كيفية زيادة الإنتاج وخلصت إلى تقسيم الخطة إلى جزأين، الأول يتعلق بتنفيذ مشروعات لغرض استقرار الإنتاج وحل المختنقات وصيانة المعدات وخطوط الأنابيب، والجزء الثاني خاص بالمشروعات المعنية بزيادة الإنتاج.

وذكر، أن ليبيا «فقدت 70% من قدرتها التخزينية للخام بسبب الحروب وتهالك الأنابيب»، وتحتاج إلى «17 مليار دورلا للوصول إلى معدل إنتاج يبلغ نحو مليوني برميل يوميًا وذلك لمدة خمس سنوات.

الوسومالمؤسسة الوطنية للنفط بن قدارة فرحات بن قدارة

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: المؤسسة الوطنية للنفط بن قدارة فرحات بن قدارة المؤسسة الوطنیة للنفط بن قدارة

إقرأ أيضاً:

توزيع أضاحي العيد على 200 مريض بالسرطان بالحديدة

الثورة نت/ يحيى كرد

وزعت المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان بمحافظة الحديدة اليوم ثالث إيام عيد الأضحى المبارك لحوم أضاحي العيد على 200 مريض من السرطان بوحدة الأمل لمعالجة الأورام السرطانية بهيئة مستشفى الثورة العام بالمحافظة.

وأوضح مدير المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان بالحديدة، الدكتور محمد مريش في تصريح لـ” الثورة نت” أن توزيع أضاحي العيد على مرضى السرطان تأتي ضمن أنشطة المؤسسة الاجتماعية والدعم الإنساني والنفسي، لمرضى السرطان الذين يعدون من أكثر شرائح المجتمع احتياجا لمثل هذه المساعدات الإنسانية.

مشيرا إلى أن الهدف من هذه المبادرة التي جاءت بتمويل من مؤسسة مبادرون للخير التنموية، إدخال الفرحة والسرور إلى قلوب مرض السرطان بوحدة الأمل لمعالجة الأورام السرطانية بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

فيما أشار مدير إدارة العلاقات والإعلام بمؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان عبدالمجيد زيلعي أن مبادرة توزيع أضاحي العيد على مرضى السرطان كان لها أثر نفسي إيجابي كبير على المستفيدين.

ودعا الزيلعي كافة مؤسسة المجتمع المدني والوطنية وأهل الخير والميسورين إلى دعم شريحة مرضى السرطان كونهم من أفقر شرائح المجتمع بالمحافظة.

مقالات مشابهة

  • خلال أيام عيد الأضحى.. مؤسسة (سورية بتجمعنا) تنفذ مبادرة لدعم الفئات الهشة بالمجتمع
  • إطلاق برنامج لحاضنات الأعمال في قطاع الذكاء الاصطناعي
  • المحمودي: المواطن يحتاج إلى وزارة اقتصاد حقيقية تمارس دورها المتمثل في ضبط الأسعار وتعزيز قيمة الدينار
  • العبدلي: المركزي يعمل بسياسة مجهولة ربما تأخذ ليبيا للإفلاس
  • ارتفع النفط بعد توترات الشرق الأوسط وزيادة في مخزونات الخام الأمريكي
  • توزيع أضاحي العيد على 200 مريض بالسرطان بالحديدة
  • تراجع صادرات النفط الخام السعودي إلى 6 ملايين برميل يوميا في أبريل
  • نفط الوسط تعلن قرب توزيع سندات اكثر من 2600 قطعة أرض لموظفيها ببغداد
  • الوطنية للنفط: مليون و254 ألف برميل إنتاج النفط خلال الـ24 ساعة الأخيرة
  • Ooredoo والهيئة الوطنية لترقية الصحة تقدمان هدايا لأطفال عين بوسيف