دعا وزير الخارجية الصيني وانج يي إلى وقف كامل لإطلاق النار في قطاع غزة، وتنفيذ حل الدولتين في أسرع وقت ممكن، معربا عن دعمه للدور القيادي للأمم المتحدة في حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.
وأدلى وانج - بهذه التصريحات خلال اجتماع مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش في مقر الأمم المتحدة في نيويورك - وفقا للموقع الرسمي لشبكة /سي جي تي إن/ الصينية.


ويزور وانج الولايات المتحدة ومن المتوقع أن يترأس اجتماعا رفيع المستوى لمجلس الأمن الدولي بشأن القضية الفلسطينية الإسرائيلية مع تولي الصين الرئاسة الدورية للمجلس هذا الشهر.
وقال إن الصين حافظت على اتصالات وثيقة مع الدول العربية والأطراف المعنية، مضيفا أن القرار رقم 2712 الصادر عن مجلس الأمن الدولي هو الخطوة الأولى نحو وقف إطلاق النار، وهو يدعو إلى هدنة إنسانية عاجلة وممتدة وفتح ممرات في غزة وتم تبنيه في وقت سابق من هذا الشهر.
وأكد وانج، وهو أيضا عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، موقف الصين بشأن حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.
وقال الدبلوماسي الصيني "أولا، يجب ألا يكون هناك إعادة إشعال للحرب، ويجب التوصل إلى وقف كامل لإطلاق النار لتجنب المزيد من الكوارث الإنسانية، وإطلاق سراح المعتقلين. وثانيا، يجب ضمان وصول الإمدادات الإنسانية إلى غزة دون عوائق، وثالثا، يجب استئناف حل الدولتين في وقت مبكر".
من جانبه، أشاد جوتيريش بـ"الدور البناء" الذي تلعبه الصين كرئيس دوري لمجلس الأمن الدولي/ قائلا "إن الوضع الإنساني في غزة مثير للقلق، إذ أن الخسائر في صفوف المدنيين، وخاصة الأطفال، في المنطقة غير مسبوقة وغير مقبولة"، داعيا إلى تقديم المزيد من المساعدات الإنسانية وتيسير الإجراءات لسرعة تجهيز المساعدات.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزير الخارجية الصيني إطلاق النار في غزة

إقرأ أيضاً:

البرلمان العربي يُرحب بقرار مجلس الأمن الذي يدعو لوقف فوري وتام لإطلاق النار في غزة

رحب البرلمان العربي باعتماد مجلس الأمن الدولي قرارًا يدعو إلى وقفٍ فوري تام وكامل لإطلاق النار في قطاع غزة، وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي بالكامل من القطاع، وعودة النازحين إلى ديارهم في جميع أنحاء القطاع، والنفاذ الآمن والسريع للمساعدات الإنسانية، ورفض أي تغيير ديموغرافي.
وعَدّ البرلمان العربي في بيانٍ له اليوم، هذا القرار بمثابة خطوة في الاتجاه الصحيح لوقف العدوان المتواصل وحرب الإبادة بحق الشعب الفلسطيني، داعيًا المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى إلزام كيان الاحتلال بتنفيذ القرار دون تأخير وبدون أية شروط، وكذلك القرارات السابقة الصادرة عن الأمم المتحدة ومحكمة العدل الدولية، وتحمل مسؤولياتهم لتنفيذه.
وأكد البرلمان العربي دعمه ومساندته للشعب الفلسطيني حتى ينال حقوقه غير القابلة للتصرف، بما فيها تقرير المصير، وعودة اللاجئين، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس، مُنَوّهًا بالجهود العربية والدولية الداعية إلى الوقف الفوري والعاجل للعدوان على غزة وحرب الإبادة الجماعية والتطهير العرقي بحق الفلسطينيين.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل قرار مجلس الأمن بشأن غزة، وسر امتناع روسيا عن التصويت، وهل يدعو لوقف دائم لإطلاق النار؟
  • مؤتمر الاستجابة الطارئة في غزة يدعو إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار والإفراج عن الرهائن
  • البرلمان العربي يُرحب بقرار مجلس الأمن الذي يدعو لوقف فوري وتام لإطلاق النار في غزة
  • منظمة التعاون الإسلامي ترحب بقرار مجلس الأمن الداعي لوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • وزارة الخارجية: المملكة ترحب بتبنّي مجلس الأمن الدولي مشروع القرار الذي قدمته الولايات المتحدة الأمريكية بشأن الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة
  • الرئاسة الفلسطينية ترحب باعتماد مجلس الأمن قرارا يدعو إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية الصيني يدعو إلى الدفاع عن السلام والأمن بقوة
  • بناءً على المقترح الصيني.. الأمم المتحدة تعتمد يومًا عالميًا للحوار بين الحضارات
  • وزير الخارجية الصيني يشيد بجهود روسيا تجاه التعاون ضمن مجموعة البريكس الموسعة
  • الصين وباكستان تدعوان إلى وقف فوري لإطلاق النار بغزة