أكدت الولايات المتحدة أهمية الانتقال الديمقراطي السلمي للسلطة في جواتيمالا، بعدما اختار الجواتيماليون المرشح برناردو أريفالو، رئيسا جديدا للبلاد عقب إعلان المحكمة الانتخابية العليا فوزه في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية أغسطس الماضي.
جاء ذلك - حسب ما نشره البيت الأبيض في بيان، اليوم الأربعاء - خلال زيارة مستشار الأمن القومي لنائبة الرئيس الأمريكي فيليب جوردون، ووفد من المسؤولين الأمريكيين رفيعي المستوى، بما في ذلك نائبة مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية إيزوبيل كولمان، إلى جواتيمالا للقاء المسؤولين الحكوميين وقادة القطاع الخاص وأعضاء المجتمع المدني.


وناقش جوردون، والوفد خلال اجتماعاتهم التعاون الثنائي وشددوا على أهمية تعزيز الديمقراطية وسيادة القانون والحكم الرشيد والازدهار الاقتصادي الشامل في المنطقة.
وخلال اجتماعاته مع رئيس جواتيمالا أليخاندرو جياماتي، والرئيس المُنتخب برناردو أريفالو، شدد جوردون، على أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، ونائبته كامالا هاريس، تتطلع إلى العمل مع إدارة أريفالو، القادمة لتعزيز العلاقة الثنائية بين جواتيمالا والولايات المتحدة حتى يتمكنا معًا من مواصلة معالجة التحديات الإقليمية مثل المنظمات الإجرامية العابرة للحدود الوطنية والاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية.
وأكد جوردون، والوفد أهمية والتزام الولايات المتحدة بتعزيز سيادة القانون وحماية حقوق الإنسان وحقوق العمل والتنمية الشاملة.
وخلال الاجتماعات مع شركاء القطاع الخاص، استمع مستشار الأمن القومي لنائبة الرئيس الأمريكي بشكل مباشر إلى شركاء القطاع الخاص الحاليين - والشركاء المحتملين - حول طرق حشد دعم إضافي لأمريكا الوسطى، وهي الشراكة بين القطاعين العام والخاص التي قادتها نائبة الرئيس، والتي أثمرت عن أكثر من 4.2 مليار دولار من التزامات القطاع الخاص للمنطقة. 
وقد اطّلع جوردون، والوفد الأمريكي على تأثير الاستثمارات الحالية، بما في ذلك زيارة ميدانية لمصنع تعبئة الزجاجات، وناقشوا سبل خلق فرص اقتصادية ووظائف جيدة في المنطقة مع تعزيز معايير العمل القوية.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الولايات المتحدة جواتيمالا القطاع الخاص

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الأمريكي يؤكد استمرار دعم الولايات المتحدة وشركائها لأوكرانيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، استمرار دعم الولايات المتحدة وشركائها لأوكرانيا، معربًا عن سعادته بتوقيع اتفاق أمني بين الولايات المتحدة وأوكرانيا لتوفير الأمن على المدى الطويل إلى كييف.

وقال أوستن - خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس هيئة الأركان الأمريكي تشارلز براون عقب اجتماع مجموعة الاتصال في بروكسل، وفقا لقناة (الحرة) الأمريكية اليوم الخميس - إنه يتم العمل على مساعدة أوكرانيا بإعداد قوة مستقبلية لردع روسيا على المدى الطويل، مشيدا بالتحالف الداعم ل أوكرانيا لتوسيع قدراتها.

و أضاف أوستن: أن "دفعة الدعم الجديدة ستؤمن ل أوكرانيا مركبات مدرعة وذخائر وسنتصدى للعدوان الذي يشنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين"، مؤكدًا أن نتيجة الحرب في أوكرانيا ستساعد على تحديد مسار الأمن العالمي لعقود قادمة، وسوف تستمر مجموعة الاتصال في الدفاع عن أمن أوكرانيا وأمن الجميع.

وبين أوستن أن توفير أنظمة الدفاع الجوي تعد أولوية لأوكرانيا، موضحًا أن تطوير الدفاع الجوي لا يزال أولوية لديهم وأنهم سيبذلون كل ما يستطيعون لمنح أوكرانيا ما تحتاج إليه، معربًا في الوقت ذاته عن ترحيب الولايات المتحدة بدعم الأصدقاء لها ضد العدوان الروسي.

ولفت إلى أنه تم توفير نظام باتريوت وأنظمة دفاعية أخرى ل أوكرانيا لمساعدتها في حربها ضد روسيا

وأشاد أوستن بدعم السويد عبر إعلان حزْمَة مساعدات عسكرية ل أوكرانيا تشمل قذائف مدفعية عيار 155 وعربات مدرعة، بجانب أنظمة إنذار مبكر تساعدها على اكتشاف الأهداف، وأرسلت نظام دفاع جوي من طراز سام.

 

مقالات مشابهة

  • هل تنخفض أسعار النفط الفترة المقبلة؟.. خبير اقتصادي يوضح
  • لماذا أخطأ الرئيس بتحديد عطلة العيد من الأحد.؟
  • شاهد بالفيديو| مراحل استهداف القطاع الزراعي والحيواني من قبل الولايات المتحدة الأمريكية عبر شبكة التجسس
  • رغم حرب غزة.. تعرف على أشكال الدعم الأمريكي لإسرائيل
  • إعلام أمريكي: هانتر بايدن يسحب دعوى قضائية ضد محامي ترامب السابق
  • بايدن: الولايات المتحدة لن ترسل قوات أمريكية إلى أوكرانيا
  • الإعلام الأمريكي يشن هجوما على البنتاجون بسبب التدريبات العسكرية الروسية في كوبا
  • وزير الدفاع الأمريكي يؤكد استمرار دعم الولايات المتحدة وشركائها لأوكرانيا
  • السفيرة الأمريكية بالقاهرة تؤكد إلتزام بلادها بخلق فرص إقتصادية في مصر
  • توصيات النسخة الأولى من منتدى ميثاق الأمم المتحدة