أثارت السيول التي ضربت مدينة مرسى علم أول أمس قلق ملايين المصريين بالقاهرة الكبرى والمحافظات المصرية، عقب سقوط أمطار غزيرة بكثافة على أغلب المناطق المتواجدة هناك، بالإضافة إلى سقوط سيول بكميات كبيرة من المناطق الجبلية.

الأرصاد تحذر من انخفاض درجات الحرارة (فيديو) أجواء غير مستقرة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس وتوجه نصائح عاجلة (فيديو)

وأدت سقوط السيول إلى قطع الطريق المؤدية إلى مستشفى جراحات اليوم الواحد وعدم إمكانية الوصول إليها، وكذلك تسببت فى فصل التيار الكهربي بشكل كامل عن المدينة.

الأرصاد تنفي 

وتسائل العديد من المواطنين عن إمكانية وصول سيول مرسى علم إلى القاهرة، لتؤكد هيئة الأرصاد على أنه: "لن تصل هذه السيول إلى القاهرة الكبرى، بل تكون على مناطق من جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، ومناطق من خليج العقبة، وتكون خفيفة ومتوسطة".

وحللت الأرصاد أن سبب وصول السيول إلى مرسى علم، وذلك بسبب الطبيعة الجغرافية للمكان، مشيرة إلى أنّ الأمطار اليوم مستمرة على سيناء والسواحل الشرقية والغربية وشمال الصعيد، ومدن القناة ولكنها ستكون خفيفة.

تحذيرات للسائقين

فيما حذرت خرائط الطقس من تكون شبورة مائية صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية إلى المناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

وجددت الأرصاد الجوية تحذيراتها للسائقين  على ضرورة القيادة بهدوء والالتزام بقواعد المرور، وترك مسافات آمنة بين السيارات واستخدام كلاكس السيارات على فترات لتنبيه قائدى السيارات.

حالات جوية متطرقة

من جهته توقع الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز التغيرات المناخية، أن يشهد فصل الشتاء 2024 حالات جوية متطرفة وعنيفة، وزيادة عمق المنخفضات الجوية التى تساعد على ظهور العواصف الرعدية الشديدة وقد تتسبب فى وقوع السيول على بعض المناطق ذات الطبيعة الجغرافية المختلفة مثل سلاسل جبال البحر الأحمر ووسط سيناء وسانت كاترين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأرصاد السيول مرسي علم القاهرة الكبرى أمطار أمطار غزيرة سقوط سيول المناطق الجبلية مرسى علم

إقرأ أيضاً:

محافظ القاهرة: انتهاء هيئة النقل العام من استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة عن انتهاء هيئة النقل العام من استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك بوضع خطة تشغيلية تناسب احتياجات المواطنين خلال فترة العيد.


وشدد محافظ القاهرة على هيئة النقل العام بضرورة توفير خدمات النقل العام في جميع أنحاء القاهرة خاصة في المناطق التي يتردد عليها المواطنون بكثافة في العيد مع زيادة عدد الأتوبيسات العاملة عليها لمنع التكدس والزحام .


وطالب الأجهزة التنفيذية بالمحافظة بتشديد الرقابة على مواقف السرفيس بالعاصمة لمنع قيام السائقين باستغلال المواطنين وزيادة تعريفة الانتقالات خلال فترة العيد. 
 

وأكد عبد العال على أن حركة النقل بالقاهرة تعتمد على التنسيق والتكامل ما بين خطوط هيئة النقل العام ، والنقل الجماعي وخطوط المترو لإحداث سيولة مرورية بالإضافة إلى رفع كفاءة تشغيل هذه الخدمات من خلال مدها بالسيارات والخطوط الجديدة لتلبية احتياجات المواطنين خلال عيد الأضحى مع التركيز على تكثيف الخدمات بالمناطق الترفيهية والمتنزهات العامة والمزارات السياحية بالقاهرة الكبرى . 
 

وأعلن اللواء رزق على رئيس مجلس ادارة هيئة النقل العام أنه سيتم تشغيل عدد من خطوط الأتوبيس  كخدمة خاصة خلال إجازة العيد فقط وذلك لخدمة المناطق السياحية والترفيهية بمحافظات القاهرة الكبرى بعدد من السيارات تم اختيارها من بين السيارات الجديدة لتقديم خدمة مميزة لجماهير الركاب خلال إجازة العيد ،بالإضافة إلى الوحدات العادية لخدمة مدينة القناطر الخيرية وخدمات منطقة الاهرامات وأبو الهول وخدمات الحديقة الدولية بمدينة نصر وخدمات حديقتي الأزهر وبدر وخدمات الحديقة اليابانية وحديقة ٦ أكتوبر بمنطقة حلوان وخدمات منطقة القلعة بمصر القديمة، ومناطق القاهرة الكبرى بما فيها المناطق السياحية والترفيهية التى يقبل عليها المواطنون فى العيد . 
 

 وأضاف رئيس مجلس إدارة هيئة النقل العام أنه تم تكليف جهاز الرقابة الميدانية بوضع خطة لتشغيل مجموعات عمل تمثل جميع المناطق الرقابية على مستوى الهيئة بمناطق التشغيل المختلفة بالقاهرة الكبري سواء المتمركزة بالمحطات أو المتحركة (سيارات - دراجات بخارية ) لاستمرار العمل خلال أيام اجازة العيد لمواجهة أي حالات طارئة متعلقه بالتشغيل ، مشيرًا إلى انه تم تشغيل منظومة التتبع الالكتروني للسيارات  (G.P.S) التى تحقق المزيد من إحكام السيطرة والمراقبة ، مؤكدًا أن غرفة عمليات الهيئة تعمل على مدار اليوم لاستقبال كل ما يتعلق بالتشغيل من خلال الشبكة اللاسلكية التي تغطى جميع المحطات النهائية وجراجات الهيئة وكافة مرافقها بالقاهرة الكبرى .
 

وأشار اللواء رزق على إلى أنه تم  توفير الأعداد اللازمة من السيارات لكل خط والتي تتناسب مع أعداد المواطنين المتوقع خروجهم للتنزه خلال أيام العيد كما تم مراجعة السيارات المخصصة لهذه الخدمة من حيث الحالة الفنية والمظهر العام ونظافة السيارات و تحديث الخدمات المقدمة للأماكن الترفيهية وذلك بتشغيل أحدث السيارات بالهيئة لتقديم خدمة مميزة لجماهير الركاب وتوفير الرقابة اللازمة لمتابعة تنفيذ خطة التشغيل خلال إجازة العيد .

مقالات مشابهة

  • شديد الحرارة والعظمى بالقاهرة 39.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا الأربعاء
  • حالة الطقس اليوم الثلاثاء 11/6/2024 في محافظة سوهاج
  • موجة حر جديدة.. تحذيرات من طقس الأيام المقبلة
  • الداخلية تكشف حقيقة إلقاء قاطنى منطقة 4.5 بمدينة نصر الحجارة على السيارات
  • محافظ القاهرة: انتهاء هيئة النقل العام من استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى
  • الأرصاد تكشف تفاصيل الطقس ودرجات الحرارة خلال الـ 48 ساعة المقبلة (فيديو)
  • «النقل العام» تشغل خطوط أتوبيس خاصة لخدمة المناطق الترفيهية في عيد الأضحى
  • الأرصاد تكشف تحولا في الطقس الـ 48 ساعة المقبلة
  • عاجل:- تحذيرات من موجة حر طويلة تبدأ الأربعاء المقبل
  • الأرصاد تكشف حالة الطقس المتوقعة اليوم.. الأحد 9 يونيو 2024