أثنى مرصد الأزهر الشريف، على الموقف الإنساني والحقوقي لجنوب أفريقيا، تجاه الحق الفلسطيني، والتنديد بالأفعال الإرهابية التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي.

الأزهر يثني على موقف جنوب أفريقيا تجاه فلسطين

وشدد «المرصد»، على أنّ وصف جنوب إفريقيا للأوضاع في قطاع غـزة، أقل ما يمكن إطلاقه على الجرائم الوحشية، التي ترتكب على الأرض بحق الأبرياء من الأطفال والنساء والمرضى والمدنيين العزل.

واستعرض المرصد تصريحات وزيرة خارجية جنوب إفريقيا، ووصفها بأنّ الوضع في غـزة أسوأ بدرجة كبيرة مما شهدناه في ظل الفصل العنصـري، كما أضافت ناليدي باندور، في أثناء حديثها لشبكة CNN: «من المثير للصدمة للغاية أن العالم يشاهد مذبحة تحدث».

وتابعت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا: «لقد استفدنا، كجنوب إفريقيين، من التضامن الدولي في العالم؛ إذ لم يتردد أحد في دعم نضالنا من أجل الحرية.. ومع ذلك، نحن هنا في القرن الحادي والعشرين، نبدو عاجزين تمامًا وغير قادرين على الاستجابة للمحنة الرهيبة التي يعيشها شعب فلسـ طين».

وذكرت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا، أنّ «ما نراه على شاشات التلفزيون، ونسمعه ونقرأه، هو أسوأ بكثير مما شهدناه كجنوب إفريقيين في ظل الفصل العنصري».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مرصد الأزهر مرصد الأزهر الشريف جنوب إفريقيا فلسطين جنوب إفریقیا

إقرأ أيضاً:

إعادة انتخاب رامابوزا رئيساً لجنوب إفريقيا

أعاد البرلمان في جنوب إفريقيا انتخاب سيريل رامابوزا رئيساً للبلاد، بعدما توصّل حزبه "المؤتمر الوطني الإفريقي" إلى اتفاق بشأن تشكيل حكومة مع حزب المعارضة الرئيسي "التحالف الديموقراطي الليبرالي".

وهنّأت الصين وأوكرانيا وروسيا وزيمبابواي المجاورة والمفوضية الأوروبية، رامابوزا الذي حصل في اليوم السابق على 283 صوتاً، متفوّقاً بفارق كبير على المرشّح الآخر جوليوس ماليما من حزب اليسار الراديكالي والذي حصل على 44 صوتاً.

ومن المقرّر أن يتمّ تنصيب رئيس الدولة (71 عاماً) الأربعاء في بريتوريا، وفقاً لمصدر حكومي.

وقال زعيم حزب التحالف الديموقراطي الليبرالي جون ستينهاوزن الجمعة "إنّه يوم تاريخي"، مضيفاً أنّه "بداية فصل جديد من البناء والتعاون". وأكّد أنّه "يتطلّع إلى العمل" مع رامابوزا وفرقه.

وشكّلت الانتخابات التشريعية في نهاية مايو منعطفاً تاريخياً في جنوب إفريقيا، حيث وضعت حدّاً لثلاثين عاماً من هيمنة حزب المؤتمر الوطني الذي على الساحة السياسية، والذي كان قد أسّسه نيلسون مانديلا. وخلال هذه الانتخابات، فقد الحزب الذي هزم نظام الفصل العنصري أغلبيته المطلقة في البرلمان للمرة الأولى.

وستكون الحكومة المستقبلية وسطية، ذلك أنّها ستتألّف من حزب المؤتمر الوطني الذي لا يزال يتمتّع بغالبية 159 مقعداً من أصل 400 مقعد في البرلمان، والتحالف الديموقراطي الليبرالي (87 مقعداً) وحزب زولو إينخاتا القومي (17 مقعداً).

وقدّر جون ستينهاوزن أنّ هذه الحكومة المتعدّدة الأحزاب هي "أفضل فرصة" للبلاد "للحصول على الاستقرار والحكم النظيف الجيّد"، بعيداً عن الفساد الذي طال حزب المؤتمر الوطني الإفريقي في السنوات الأخيرة.

وأوضح أنّ توزيع المناصب الوزارية لم يتقرّر بعد. وقال "نتحدّث عن القيم والمبادئ أولاً ثمّ المناصب".

من جهته، أبدى رامابوزا النقابي السابق الذي جمع ثروته من الأعمال قبل العودة إلى السياسة، استرخاءً صريحاً طوال الأسبوع الماضي، بينما كان يجري مفاوضات مكثّفة خلف الكواليس.

مقالات مشابهة

  • خارجية أوكرانيا: مواقف كييف وضعت في الاعتبار بالبيان الختامي لقمة الزعماء
  • "فورين بوليسي": بناء طبقات متوسطة قوية في إفريقيا البديل لتحولها إلى مُصدر أكبر للهجرة الدولية
  • شاهد: إعادة انتخاب رئيس جنوب أفريقيا لولاية ثانية
  • إعادة انتخاب رامابوزا رئيساً لجنوب إفريقيا
  • انتخاب رامابوزا رئيساً لجنوب أفريقيا لولاية جديدة
  • بوتين يهنئ رامافوسا على إعادة انتخابه رئيسا لجنوب أفريقيا
  • انتخاب سيريل رامابوزا رئيسا لجنوب أفريقيا لولاية ثانية
  • إعادة انتخاب رامافوزا رئيسا لجنوب أفريقيا لخمس سنوات قادمة
  • مدي إلتزام قرارات وزارات الخارجية لمحاكم وسلطات الدولة
  • مدي إلتزام قرارات وزرات الخارجية لمحاكم وسلطات الدولة