أعلن المشروع السعودي "مسام"، في بيان له اليوم الأحد 10 ديسمبر /كانون الأول 2023م، عن تمكن فرقه الهندسية من نزع كميات كبيرة من الألغام والذخائر والعبوات الناسفة التي كانت زرعتها المليشيات الحوثية، وتمكنت الفرق من نزعها في الأسبوع الأول من شهر ديسمبر الجاري من مناطق يمنية عدة.

وذكر المشروع، في بيانه، أن فرق إزالة الألغام التابعة له أزالت 733 لغماً أرضياً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة في الأسبوع الأول من شهر ديسمبر الجاري، منها 618 ذخيرة غير منفجرة و110 ألغام مضادة للدبابات، بالإضافة إلى إزالة أربعة ألغام أرضية مضادة للأفراد وعبوة ناسفة واحدة.

وطهرت فرق إزالة الألغام التابعة للمشروع 196,469 مترًا مربعًا من الأراضي اليمنية الأسبوع الماضي، ومنذ بدء المشروع نهاية يونيو 2018، طهرت فرق مشروع مسام 52,240,488 مترًا مربعًا من الأراضي اليمنية.

وأعلن مشروع مسام، عن تحييد وتدمير 424,527 عبوة ناسفة في المناطق اليمنية المحررة، ويشمل ذلك العدد 6,425 لغماً مضاداً للأفراد، و142,223 لغماً مضاداً للدبابات، و267,958 ذخيرة غير منفجرة، و7,921 عبوة ناسفة بدائية الصنع، تم تحييدها على مساحة 52,240,488 متراً مربعاً من الأراضي منذ منتصف عام 2018.

وفي شهر نوفمبر الماضي، تمكنت الفرق الهندسية للمشروع من نزع 3,797 لغما أرضيا وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة، شملت 3,164 ذخيرة غير منفجرة و559 لغماً مضاداً للدبابات، فيما البقية تنوعت بين ألغام مضادة للأفراد وعبوات ناسفة، وطهرت 1,156,407 أمتار مربعة من الأراضي اليمنية الشهر الماضي، ونفذت ثلاث عمليات إتلاف وتفجير لكميات كبيرة، عمليتان في باب المندب وعملية في محافظة أبين.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: من الأراضی غیر منفجرة

إقرأ أيضاً:

وزيرة التضامن تعلن مغادرة أول أفواج حجاج الجمعيات الأهلية إلى الأراضي المقدسة 29 مايو الجاري

أعلنت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي مغادرة أول أفواج حجاج الجمعيات الأهلية إلي الأراضي المقدسة إيذانًا ببدء موسم الحج للعام الحالي 1445هـ - 2024م، يوم الأربعاء الموافق 29 مايو الجاري إلى المدينة المنورة، حيث ستكون البداية بمغاردة 785 حاجا يمثلون محافظات " المنوفية والغربية والجيزة والدقهلية".

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أنه عقب ذلك سيتوالي سفر باقي أفواج حجاج الجمعيات الأهلية علي مراحل حتى يوم 9 يونيو المقبل، حيث يصل آخر الأفواج إلي الأراضي المقدسة، مشيرة إلى أنه تم التنسيق مع شركة مصر للطيران، وتجهيز مكتب بمقر وزارة التضامن الاجتماعي لإصدار تذاكر سفر جميع حجاج الجمعيات الأهلية.

ووجهت وزيرة التضامن الاجتماعي أعضاء البعثة الرسمية لوزارة التضامن الاجتماعي برئاسة الأستاذ أيمن عبد الموجود مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشئون مؤسسات المجتمع الأهلي برفع درجة الاستعداد القصوي وتقديم أفضل الخدمات وتذليل أي عقبات لكي يؤدي حجاج الجمعيات الأهلية المناسك في سهولة ويسر، مشيرة إلي أن هناك وفدًا من أعضاء البعثة الرسمية لوزارة التضامن الاجتماعي سيسبق وصول أول أفواج حجاج الجمعيات الأهلية لاستلام الفنادق ومراجعة كافة التفاصيل قبل وصول الحجاج إلي المملكة العربية السعودية.

ومن جانبه أكد أيمن عبد الموجود رئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية أنه تم الانتهاء من كافة التفاصيل الخاصة بموسم الحج لعام 1445 هـ -2024 م،حيث تم الانتهاء من التعاقد مع الفنادق ذات المستوي المتميز سواء في مكة المكرمة أو المدينة المنورة، وقد تم التعاقد مع عدد من الفنادق، لتسكين حجاج الجمعيات على مراحل وفقا لتفويج السفر والطيران،  كما تم التعاقد كذلك مع أكبر شركات النقل الجماعي في المملكة العربية السعودية، وذلك لنقل الحجاج خلال أداء المناسك في المشاعر المقدسة، بالإضافة إلي تخصيص مشرفين للعمل علي متابعة الحجاج وتذليل أية عقبات قد تواجههم، فقد تم تخصيص مشرف لكل 46 حاجًا.

وأضاف عبد الموجود أنه تم التنسيق مع البعثة الرسمية لوزارة الصحة والسكان لمتابعة الحالة الصحية لحجاج الجمعيات الأهلية خلال فترة تأدية المناسك، حيث تم إنشاء عيادة بمقر إقامة الحجاج لتوفير الرعاية الصحية لهم من قبل بعثة وزارة التضامن الاجتماعي، مشيرًا إلى أنه تم عقد ندوات وبرامج تدريبية للحجاج في مختلف محافظات الجمهورية للتوعية حول مناسك الحج والإرشادات اللازمة لضيوف الرحمن، وهو الأمر الذي لقى ترحيبا كبيرا من الحجاج.

مقالات مشابهة

  • إزالة التعديات على الأراضي الزراعية بإطسا في الفيوم
  • إزالة مخالفات بناء وتعديات على أراضي زراعية بمساحة قيراطين بالبدرشين
  • الحوثي يواصل زرع الألغام فى ميادين وشوارع اليمن
  • استجابه لشكاوى المواطنين.. إزالة مخالفات بناء وتعديات على أراض زراعية بالبدرشين
  • إزالة التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة بالفيوم
  • حملات مكثفة لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية في الفيوم (صور)
  • مدير عام مشروع «مسام» يهنئ القيادة والشعب اليمني بالذكرى الـ 34 ليوم الوحدة
  • حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية: 21 قتيلا و2808 جريحا خلال الأسبوع الماضي
  • وزيرة التضامن تعلن مغادرة أول أفواج حجاج الجمعيات الأهلية إلى الأراضي المقدسة 29 مايو الجاري
  • وكيل وزارة الداخلية يدشن عمل مشروع التأشيرة الإلكترونية في مطار عدن الدولي