بعد ساعات قليلة، تنطلق فعاليات الحدث الفني المنتظر مهرجان الجونة السينمائي في دورته السادسة، وسط حضور فني ضخم والعديد من الوسائل الغعلامية العربية والعالمية.

فعاليات افتتاح مهرجان الجونة السينمائي 2023

ومن المقرر أن تستمر فعالياته حتى 21 من ديسمبر الجاري، ويتضمن برنامج سينمائي استثنائي بعنوان “نافذة على فلسطين”، والذي يعرض 10 أفلام فلسطينية بالتعاون مع مؤسسة الفيلم الفلسطيني، والتي تعكس جوانب حياتية مختلف لفلسطين، وتوجيه أنظار روّاد المهرجان إلى السينما الفلسطينية التي لا تقل أهمية عن السينما العربية.

 

 

 

عدسة على فلسطين..جلسات نقاشية في مهرجان الجونة السينمائي 2023

كما تشهد الدورة السادسة للمهرجان أيضًا حلقة نقاشية بعنوان “الكاميرا في أزمة: عدسة على فلسطين”، وستضم عدد من صناع السينما الفلسطينية منهم مشهراوي، ونجوى نجار، وخليل المزيان، والممثل أحمد المنيراوي، وخلال الجلسة النقاشية سيتحدث كل منهم عن تجربته المباشرة مع تسليط الضوء على التحديات التي يواجهونها أثناء عملية التصوير لتصل رواياتهم إلى الشاشة.

كما تفتتح الفنانة الفلسطينية أليانا في فعاليات افتتاح مهرجان الجونة السينمائي للمرة الأولى، وهي مغنية فلسطينية تشيلية لها العديد من الإصدارات الغنائية الخاصة بها بجانب إعادة غناء بعض أغاني المطربين الشهيرة.

 

يسرا: غياب مهرجان الجونة كان مؤثرًا لدى جميع صناع السينما

وأكدت يسرا في كلمتها خلال المؤتمر الصحفي أن "غياب المهرجان كان مؤثرًا لدى جميع صناع السينما"، كاشفة عن مفاجأة جديدة بحفل الافتتاح حيث سيتم عرض فيلم قصير للمخرج عمرو سلامة وهو أمر لم يحدث من قبل.
وأضافت يسرا في كلماتها: "السينما صناعة مهمة، وهي عقل وثقافة وضمير الأمة، وأتمنى من الإعلام الاهتمام بالورش والأفلام، خصوصًا مع وجود ماريان خوري كمديرة فنية للمهرجان، والتي خرجت من عائلة المخرج الكبير يوسف شاهين، وقدمت أعمالًا رائعة ومميز، حيث إن وجودها أحدث فارقًا مهمًا في هذه الدورة".


ووجهت النجمة الكبيرة يسرا، الشكر لمدير المهرجان انتشال التميمي على "مجهوده الدائم بالمهرجان"، كما شكرت مؤسس المهرجان نجيب ساويرس، ومؤسس الجونة سميح ساويرس حيث إنهما "العمود الفقري للمهرجان" مؤكدة أن "حبهما للفن والسينما وتقديرهما لقيمة الفن يجعل هناك روح جيدة بالعمل".


وعلقت يسرا على تكريم المخرج مروان حامد مشيرة إلى "قبوله باستحسان كبير من الجميع". مؤكدة "استحقاقه هذا التكريم".

 

 

آمال ماهر مفاجأة حفلات رأس السنة في مصر نجوم الخليج في مصر احتفالًا برأس السنة فيلم يَرقة يشارك بمهرجان الجونة السينمائي للمرة الأولى عربيًا في أول تجربة سينمائية له.. أحمد غزي مع فريق "الحريفة" مهرجان الجونة السينمائي| القائمة الكاملة لأفلام الدورة السادسة ليلة لأم كلثوم مع مي فاروق في الأوبرا تجرأت على عمرو دياب وتفتتح الجونة السينمائي.. من هي الفلسطينية إليانا؟ ابتداءً من غدًا.. ليلتان غنائيتان لـ عبد المجيد عبد الله في البحرين ليلة غنائية لـ محمد منير في مصر تُشبه "أحلام العصر" أحمد عيد ودرة التونسية على مسرح موسم الرياض 2023

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان الجونة السينمائي 2023 افتتاح الجونة مهرجان الجونة السینمائی

إقرأ أيضاً:

مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش تنظم ورشة لتلقين مبادئ النقد السينمائي للصحافيين في يوليوز المقبل

تنظم مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، يومي 16 و 17 يوليوز المقبل بالدار البيضاء، ورشة لتلقين مبادئ النقد السينمائي وتجويده، لفائدة الصحافيين، سيؤطرها نائب رئيس النقابة الفرنسية للنقد السينمائي ورئيس التحرير السابق لمجلة “دفاتر السينما”، شارل تيسون.

وذكر بلاغ للمؤسسة، أن هذه الورشة، التي تأتي في سياق الأنشطة المختلفة التي تقوم بها، والهادفة لدعم تقوية النشاط المهني في قطاع السينما، “تتيح إمكانية اكتساب معارف ومهارات خاصة حول النقد السينمائي، من خلال التحليل الفيلمي وممارسة النقد السينمائي، سواء ما يتعلق بإعداد اللقاءات الحوارية أو كتابة النصوص النقدية”.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه الورشة موجهة للصحافيين المختصين في مجال الثقافة والسينما العاملين بالمغرب، والذين يرغبون في تعلم مبادئ النقد السينمائي أو في صقل ممارستهم في هذا المجال، واكتساب أدوات جديدة لتطوير مهاراتهم.

وستسهر على تأطير هذه الورشة “شخصية معروفة لدى عشاق السينما. ويتعلق الأمر بشارل تيسون، الذي تولى مسؤولية المندوب العام لقسم (أسبوع النقد) بمهرجان (كان) من 2012 إلى 2021، كما سبق له أن تقلد منصب رئيس تحرير مجلة دفاتر السينما من 1998 إلى 2003”.

وبالموازاة مع نشاطه كناقد سينمائي، عمل تيسون كذلك أستاذا لتاريخ السينما في جامعة السوربون الجديدة (باريس III). كما صدرت له العديد من المؤلفات حول السينما: “ساتياجيت راي” (1992)، “لويس بونويل” (1995)، “المسرح والسينما” (2007)، “أكيرا كوروساوا” (2008)، وغيرها.

وسيمتد برنامج الورشة على مدى يومين، سيخصص اليوم الأول (الثلاثاء 16 يوليوز) لمحوري “وظيفة النقد: تاريخ النقد، الأخلاقيات، دور النقد، وظيفة النقد. ما الفائدة من النقد؟”، و “الممارسة النقدية: تحليل نصوص نقدية حول فيلم معين”، في حين سيخصص اليوم الثاني (الأربعاء 17 يوليوز) لثلاثة محاور تهم “عرض فيلم طويل تتلوه مناقشة: منهجية التحليل الفيلمي من أجل إنتاج نص نقدي”، و”منهجية اللقاء الحواري”، و”ورشة الكتابة”.

وسجل بلاغ مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش أنه سيتم اختيار المشاركين في هذه الورشة المجانية ومحدودة المقاعد، والتي ستقدم باللغتين العربية والفرنسية، بعد الإعلان عن دعوة لتقديم طلبات المشاركة، التي سينتهي أجلها يوم 25 يونيو الجاري.

كما دعا المترشحين إلى زيارة الموقع الإلكتروني للمهرجان للاطلاع على شروط المشاركة: https://marrakech-festival.com/

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات أسبوع السينما التونسية بدار الأسد
  • مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش تنظم ورشة لتلقين مبادئ النقد السينمائي
  • مهرجان فرق الأقاليم المسرحية يواصل فعالياته ويعرض "التحول" و"الطاحونة الحمراء".. الليلة
  • الليلة.. مهرجان فرق الأقاليم المسرحية يقدم عرض "التحول" و"الطاحونة الحمراء"
  • الليلة.. "شجرة الحياة" و"إنتر ميتزو" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش تنظم ورشة لتلقين مبادئ النقد السينمائي للصحافيين في يوليوز المقبل
  • مهرجان موازين 2024|ليلة إضافية لمحبي أم كلثوم بالـ "هولوجرام"
  • مهرجانات بلا سينما
  • O West ومهرجان الجونة السينمائي يطلقان لأول مرة فعاليات منصة سيني جونة بغرب القاهرة لدعم المواهب الشابة
  • الليلة.. "دوار بحر" و"الثأر ورحلة العذاب" في ثاني أيام مهرجان فرق الأقاليم المسرحية