ليبيا – علق نائب رئيس اللجنة العملية في مركز الوطني لمكافحة الأمراض إبراهيم الدغيس على التحذير الذي أطلقه مركز مكافحة الأمراض من المتحور الجديد.

الدغيس قال خلال مداخلة عبر برنامج “حوارية الليلة” الذي يذاع على قناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا وتمولها قطر أمس الثلاثاء وتابعته صحيفة المرصد إن المركز لديه خبره مع كورونا وهو ليس شيء جديد من الخبرة في ليبيا، منوهًا إلى أن ليبيا من أواخر الدول التي وصلت كورونا والمتحورات لها وبناء على التجارب السابقة في ليبيا فدائماً المتحور يأتي متأخر.

وأضاف “لمتحور الجديد الذي أصاب دول العالم نتوقع أن ليبيا قد يصلها في أي لحظة، نعطي الأسبقية ان نكون جاهزين في حال جاء المتحور لا سمح الله نكون جاهزين للتصدي له، الوضع حالياً مطمأن لكن كل شيء وارد”.

كما استطرد خلال حديثة: “مركز مكافحة الأمراض عندنا فرق رصد في طرابلس وسبها وغيرها من المدن، وعندنا عينات اسبوعيه تؤخذ من المدن والمسحات تنقل لطرابلس وسبها وغيرها من المدن ويتم تشخيص إن كانت كورونا ام انفلونزا عاديه، النتائج المخبرية معمليه مؤكده المدة الماضية لشهر 11-12 معظم الإصابات الموجبة انفلونزا موسمية حالات نادرة كانت كورونا، الآن ننتظر المتحول الجديد ولم يدخل ليبيا للآن”.

وشدد على ضرورة الاستعداد للمتحور خاصة أن فئات الإخطار المركز عليها مهمة جداً ككبار السن الذين الذين لديهم أمراض مزمنة والنساء الحوامل، مبينًا أن المختبرات والمشغلات موجودة.

وتابع “لقاح كورونا نعتبر أنه وصل متأخر قليلاً ولكن لا زال الوقت موجود وعندما وصل تم توزيعه على كافة مناطق ليبيا، قمنا حملة تطعيم في مركز مكافحة الأمراض وحالياً المركز قائم بفرق متنقلة للتطعيمات تذهب للناس, ونحاول أن نقوم بعملنا في قسم التوعية لأنه في بعض الإشاعات غير الصحيحة بين الناس”.

وأكد في الختام على أن اللقاح مهم جداً للمناعة وهو موجود في ديسمبر ويناير بكمية كبيرة جدًا.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

العنزي: «الأمراض الصدرية» أول مركز للتدريب على تركيب الصمام الأورطي بالقسطرة في المنطقة

أعلن رئيس قسم أمراض القلب في مستشفى الأمراض الصدرية د.عبدالله العنزي عن تحقيق المستشفى انجازا بأن أصبح أول مركز للتدريب على إجراء عملية تركيب الصمام الأورطي عن طريق القسطرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وشرق أوروبا.

وذكر د.العنزي لـ «الأنباء» أن فريق الصمامات في المستشفى انتهى من تنفيذ أول برنامج تدريبي للأطباء من دول المنطقة، ليكون هذا البرنامج الأول في سلسلة من البرامج التدريبية الهادفة إلى تدريب أطباء القسطرة من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وشرق أوروبا المهتمين بإجراء مثل هذه العمليات.

من ناحيته، قال رئيس وحدة قسطرة القلب بمستشفى الأمراض الصدرية د.خالد المري لـ «الأنباء» إن البرنامج التدريبي يشمل كيفية بناء برنامج متكامل لعلاج أمراض صمامات القلب عن طريق القسطرة، وكيفية اختيار الصمام المناسب لكل مريض، والتدريب على قراءة الأشعة المقطعية للصمام الأورطي للتحضير للعملية، كما تم شرح كيفية إجراء العملية بأمان وفقا للتوصيات العالمية.

ولفت إلى أن البرنامج تضمن أيضا التدريب على استخدام جهاز السونار لتركيب القسطرة في الأوعية الدموية وكيفية التعامل مع المضاعفات المحتملة في مثل هذه العمليات.

وأشار إلى أن اختيار مستشفى الصدري مركزا متميزا في المنطقة لعلاج أمراض القلب على المستوى العالمي يعكس الخبرة الكبيرة للفريق الطبي.

مقالات مشابهة

  • العابد: الهدف من نظام الكفيل مكافحة توطين الأجانب في ليبيا
  • وزير الصحة: مركز الكويت للوقاية من الامراض ومكافحتها خطوة استراتيجية فارقة في قطاع الصحة العامة
  • قبل العيد.. رفع درجة الاستعداد القصوى بمراكز المنيا
  • لاتسيو يدخل الموسم الجديد بطموحات «الستيني»
  • عبد الكافي: الانقسام السياسي والعسكري في ليبيا يؤثر سلبًا على جهود مكافحة الجريمة المنظمة
  • أهم الإرشادات الطبية للوقاية من أمراض السفر
  • شركة تقترب من إنتاج لقاح ثنائي ضد كورونا والأنفلونزا
  • العنزي: «الأمراض الصدرية» أول مركز للتدريب على تركيب الصمام الأورطي بالقسطرة في المنطقة
  • إيداع حداد أشعل النيران في شخص بمستشفى الأمراض النفيسة بـ الخانكة
  • محافظ المنوفية: رفع درجة الاستعداد لمتابعة امتحانات الثانوية العامة (صور)