أعلنت شركة "روساتوم"، الشركة الحكومية الروسية المتخصصة في الطاقة النووية، اليوم السبت، عن إطلاق المسابقة السنوية السابعة Atoms Empowering Africa لمقاطع الفيديو عبر الإنترنت.

وتم فتح باب التقديم للشباب الذين تتراوح أعمارهم من 18 – 35 عاما، وتهدف هذه المسابقة إلى تشجيع الشباب على الاهتمام بالعلوم والتكنولوجيا، وذلك من خلال إنشاء فيديو قصير حول موضوع "فوائد الطاقة النووية لقارة إفريقيا".

وستقوم لجنة التحكيم المكونة من مجموعة واسعة من المنظمات غير الحكومية المعروفة، مثل AFCONE، ومجموعة الخبراء النوويين الإثيوبيين، وWIN Africa وغيرها، باختيار ثلاثة فرق فائزة.

ويفوز صانعو أفضل ثلاثة مقاطع فيديو برحلة مدفوعة التكاليف بالكامل إلى روسيا، حيث ستتاح لهم الفرصة لزيارة العديد من المناطق السياحية الشهيرة بالإضافة إلى العديد من المؤسسات والمنشآت النووية المتقدمة ليستكشفون التقنيات الجديدة ويتعلمون المزيد عن فوائدها للإنسانية وتحسين حياة الناس. وسيكافأ بعض المشاركين الآخرين بجوائز خاصة لعملهم المتميز.

يذكر أن الطاقة النووية تحمل إمكانيات هائلة لإفريقيا، وتوفر فوائد عديدة للتنمية المستدامة في القارة. ومن خلال تبني التكنولوجيا النووية، تستطيع البلدان الإفريقية تعزيز النمو الاقتصادي، وخلق فرص العمل، وحث الابتكار في مختلف القطاعات، بما في ذلك الرعاية الصحية والزراعة والصناعة.

إقرأ المزيد روساتوم تطلق مهرجان العلوم الأول في مصر لمدة أسبوع

قال رايان كولير، الرئيس التنفيذي لشركة روساتوم لوسط وجنوب إفريقيا، إن مسابقة Atoms Empowering Africa بمثابة منصة لرفع مستوى الوعي حول هذه الفوائد وإلهام الجيل القادم من العلماء والمهندسين الأفارقة لاستكشاف إمكانيات الطاقة النووية.

انطلقت المسابقة لأول مرة في عام 2015، حققت نجاحا ملحوظا، وحصل أكثر من 60 فائزا على جوائز، وقد زار الثلث من الفائزين المنشآت النووية الروسية في موسكو وسوسنوفى بور وأوبنينسك وتومسك، ونوفو فورونيج، وغيرها.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: إفريقيا الطاقة الذرية تكنولوجيا روساتوم الطاقة النوویة

إقرأ أيضاً:

عرقاب يترأس اجتماع مع أعضاء اللجنة الوطنية للوقاية من السرطان ومكافحته

ترأس وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الثلاثاء 11 جوان 2024، بمقر دائرته الوزارية، اجتماع عمل ومتابعة مع أعضاء اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته.
وجرى هذا الاجتماع بحضور، رئيس اللجنة الوطنية ومحافظ الطاقة الذرية والسيدات والسادة أعضاء اللجنة الوطنية، المكونة من ستة أعضاء والمنصبة من قبل رئيس الجمهورية في 04 فيفري 2024 بموجب المرسوم الرئاسي رقم 24-65 ، بالإضافة الى إطارات من الوزارة ومن محافظة الطاقة الذرية.

وتركزت أعمال هذا الاجتماع حول عرض ومناقشة دور التقنيات والتطبيقات النووية في الاستخدام الطبي، ولاسيما تجسيد مشروع إنشاء مخبر لتطوير النظائر المشعة (Radio isotopes) والمواد الصيدلانية المشعة) (Radio pharmaceutiques واستخداماتها في مكافحة السرطان.
وللتذكير، فقد تم تكليف فريق العمل المشترك بين القطاعات، المنصب يوم 16 أفريل 2023، بإعداد وتقديم خطة عمل ملموسة تسمح باستخدام أوسع وأكثر أمانا وفعالية للتقنيات والتطبيقات النووية في مجال مكافحة السرطان والعلاج الإشعاعي والطب النووي، وهذا تطبيقا لتعليمات، رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، خلال ترؤسه لاجتماع مجلس الوزراء، ليوم الأحد 05 فيفري 2023، بخصوص الإسراع بتطوير التطبيقات النووية في مجال الصحة، وكذا استخدامات التقنيات النووية في مكافحة السرطان والعلاج الاشعاعي والطب النووي.

مقالات مشابهة

  • «الرقابة النووية» تترأس اجتماع وكالة الطاقة الذرية حول الاستعداد لحالات الطوارئ
  • يونيسيف: ثلاثة آلاف طفل يواجهون خطر الموت بسبب الهجوم الإسرائيلي على رفح
  • عرقاب يترأس اجتماع مع أعضاء اللجنة الوطنية للوقاية من السرطان ومكافحته
  • اقرأ غدًا بالوفد.. "السيسي": الحلول العسكرية تحمل إلى منطقتنا المزيد من الاضطراب والدماء
  • حريق في محطة للطاقة النووية في رومانيا
  • بل جيتس يُدشن أول مفاعل نووي خاص في أمريكا.. ما القصة؟
  • الإعلام العبري: مصر ستزيد اعتمادها على إسرائيل لحل أزمة تؤرق البلاد
  • رئيس زيمبابوي: اقترحت على بوتين العديد من مجالات التعاون بين بلدينا
  • 68 % من السويسريين يؤيدون قانونا لتسريع آليات تطوير الطاقة المتجددة
  • البيت الأبيض: قرار تعزيز الترسانة النووية قد يستغرق أشهراً بل سنوات