كشف انسحاب جيش الاحتلال من بعض المناطق في بلدة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة، عن دمار هائل في المنازل والبنى التحتية.

وحسب موقع “القدس”، قال شهود عيان، إن حالة من الهدوء الحذر تسود مناطق عدة في شمال القطاع. بالتزامن مع عودة أعداد كبيرة من النازحين في مجمع الشفاء الطبي، ولا سيما بلدات بيت لاهيا وجباليا وبيت حانون.

وأوضحوا أن الآليات العسكرية الإسرائيلية لا تزال متواجدة في أطراف بلدات جباليا وبيت لاهيا وبيت حانون. و”هناك عدد كبير من الجثث في الشوارع تم دهسها من الدبابات”.

وتعرضت مناطق عدة في شمالي القطاع خلال الأيام الماضية لقصف إسرائيلي مكثف، خاصة منطقة “مشروع بيت لاهيا” والمناطق المحيطة به.

واستشهد آنذاك أكثر من 50 فلسطينيا من بلدة بيت لاهيا، جراء قصف مربع سكني لعائلات خير الدين والكرد والمغربي وخليف في منطقة المشروع.

وقال الشاب محمد مسلم من سكان بيت لاهيا، إن “الجيش الاسرائيلي دمر البلدة بشكل مهول أثناء توغله البري. ونزح السكان باتجاه المناطق الغربية وباتجاه مدينة غزة”.

وأضاف أن “شوارع البلدة جرفتها دبابات الجيش ودمرت البنية التحتية من خطوط مياه وصرف صحي وشبكة إنارة واقتلعت الأشجار. ناهيك عن تدمير المباني السكنية بالغارات الجوية والمدفعية”.

وشدد على أنهم يعيشون في حالة من “الصدمة” بعد رؤية منطقتهم السكنية مدمرة بشكل كامل ولا تصلح للعيش بشكل مطلق.

وأوضح شهود عيان، أن “الطائرات دمرت المنازل والمناطق السكنية. ومن ثم توغلت الدبابات والجرافات وقامت بتجريف وتخريب أكبر في البلدة”.

تغطية صحفية: الاحتلال يدمر منطقة مشروع بيت لاهيا شمال غزة بعد شن غارات كثيفة عليها طوال أيام الحرب واقتحامها بالدبابات وارتكاب مجازر pic.twitter.com/PJjTRGxbjC

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) December 26, 2023

لحظات قاسية تعيشها أم فلسطينية بعد أن عادت إلى منزلها في بيت لاهيا لتُصدم باستشهاد إحدى ابنتيها وإصابة الأخرى جراء قصف الاحتلال المنزل#حرب_غزة #فيديو pic.twitter.com/EXsdMHt5ou

— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) December 25, 2023

مشاهد جوية خاصة للجزيرة تظهر حجم الدمار الهائل نتيجة القصف الإسرائيلي الشديد في بيت لاهيا شمال قطاع غزة#حرب_غزة pic.twitter.com/twaxv3U9HT

— قناة الجزيرة (@AJArabic) December 26, 2023

مجزرة جديدة يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي بتدمير مربع سكني لعائلات خيرالدين والكرد والمغربي وخليف في مشروع بيت لاهيا pic.twitter.com/6eLfQJXpt9

— بلال نزار ريان (@BelalNezar) December 28, 2023

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الحرب في فلسطين بیت لاهیا pic twitter com

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري: مشاهد سحب ناقلة الجند الإسرائيلية تؤكد نوعية العملية وفشل الاحتلال

قال الخبير العسكري والإستراتيجي العقيد ركن حاتم كريم الفلاحي إن المشاهد الحصرية التي بثتها قناة الجزيرة لسحب قوات الاحتلال الإسرائيلي ناقلة جند بعد أن فجرتها كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- تؤكد أن عمليات المقاومة باتت نوعية في معظمها، وكشفت الفشل الذريع المستمر في أداء جيش الاحتلال.

وفي وقت سابق، بثت قناة الجزيرة مشاهد حصرية تظهر سحب قوات الاحتلال الإسرائيلي ناقلة جند من نوع نمر كانت قد تعرضت لعملية عسكرية مركبة تبنتها كتائب القسام، في رفح جنوبي قطاع غزة، وأظهرت جرافتين أثناء سحبهما الناقلة بعد أن تمت تغطيتها والجنود يسيرون بجانب سور بينما تظهر عربة عسكرية صغيرة أخرى إلى جانبهم.

وقال الفلاحي -في تحليل ما يجري قطاع غزة عسكريا- إن المشاهد تؤكد ما أعلنته كتائب القسام، وتظهر أن العملية العسكرية كانت نوعية بامتياز، وهو ما أكده الاحتلال باعترافه رغم محاولته التضليل بحجب جانب من التفاصيل المتعلقة بهذه العملية.

ويرى أن تغطية إسرائيل للناقلة تعكس الحرج الشديد والفشل الذريع الذي لا يزال جيش الاحتلال يعانيه، حيث إن هذه المدرعة تعد فخر الصناعات الإسرائيلية وتكلفتها تصل 3 ملايين دولار، ومن المتوقع أن تكون قد تعرضت لتدمير كامل بسبب الاستهداف وهو ما لا يريد الجيش أن يظهر أمام الجميع.

أزمة في عملية الإخلاء

ويؤكد الفلاحي أن هذه العملية العسكرية النوعية تعد مؤشرا واضحا لوجود أزمة كبيرة في عمليات الإخلاء التي يقوم بها جيش الاحتلال، حيث تطلب إخلاء هذه الناقلة ساعتين، وهما كفيلتان بفقدان الجنود حياتهما حتى وإن كانوا جرحى ومصابين، وهو ما يعني أن هذا الجيش لا يملك خطة ناجعة لعمليات الإخلاء.

ويرى الخبير العسكري أن هذه العملية والصور التي ظهرت لسحب الناقلة سيكون لها أثر سلبي كبير على القوات الإسرائيلية العاملة في رفح، حيث سيزيد من إضعاف الروح القتالية لديهم، كما سيعطي دلالة واضحة على وجود خلل كبير في التخطيط العملياتي الذي أثمر حالة إرباك شديدة ليست خافية على الجنود.

ويضيف الفلاحي بأن التأثير السلبي لم يتوقف عند حد الجنود العاملين في الميدان، حيث طال القيادات السياسية والعسكرية، وهو ما يؤكده الارتباك الشديد في تصريحاتهم ما بين حديث عن هدنة تكتيكية ثم نفيها، وتصريحات أخرى متضاربة عن ضرورة المضي قدما في إنجاز صفقة تبادل.

وكانت كتائب القسام قد أعلنت السبت أن مقاتليها تمكنوا من قتل مجموعة من الجنود الإسرائيليين في كمين تمثل في عملية عسكرية مركبة ضد آليات جيش الاحتلال المتوغلة في الحي السعودي برفح.

وأوضحت القسام أنها استهدفت جرافة من نوع "دي 9" بقذيفة "الياسين 105" في الحي السعودي وأوقعت طاقمها بين قتيل وجريح، وفور وصول قوة إنقاذ استهدفت ناقلة جند من نوع "نمر" بقذيفة الياسين 105 مما أدى إلى تدميرها ومقتل جميع أفرادها.

وأكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري بدوره مقتل نائب قائد سرية و7 من المحاربين من وحدة الهندسة في انفجار كبير، مشيرا إلى أنه بعد إبلاغ عائلات ضحايا الانفجار سيتم نشر أسمائهم.

وقال هاغاري إن حادث اليوم في غزة لم يستهدف ناقلة جند بل مركبة مدرعة من طراز "نمر" وإنه يذكر "بالثمن الكبير الذي ندفعه في هذه الحرب".

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري: مشاهد سحب ناقلة الجند الإسرائيلية تؤكد نوعية العملية وفشل الاحتلال
  • الجزيرة تبث مشاهد حصرية لسحب الاحتلال ناقلة جند فجرتها القسام
  • مشاهد لسحب مدرعة إسرائيلية فجرتها كتائب القسام برفح
  • القسام تبث مشاهد لاستهداف قوات الاحتلال في نتساريم
  • بالفيديو .. 9 شهداء بقصف إسرائيلي لمنازل شرقي غزة والمقاومة تحرق 8 جنود داخل مركبتهم
  • مشاهد قاسية لعملية دهس جندي إسرائيلي قرب مدخل بلدة رنتيس غرب رام الله بالضفة الغربية
  • «القاهرة الإخبارية» تستعرض مشاهد من غزة بالتزامن قدوم عيد الأضحى.. غصة في قلوبهم
  • بالفيديو.. "سرايا القدس" تقصف جنودا وآليات للجيش الإسرائيلي في رفح
  • بالفيديو.. رونالدو يخطف الأضواء ويصنع الحدث في ألمانيا قبل انطلاق “أورو 2024”
  • مشهد صادم.. جرافة للاحتلال تنكل بجثة شهيد في قباطية (فيديو)