استقطبت أسواق الأسهم المحلية رسملة سوقية جديدة خلال العام 2023 تجاوزت 267 مليار درهم، بفضل الطروحات الأولية الجديدة، بما يتماشى مع خطط الأسواق لمضاعفة قيمتها السوقية إلى حدود ست تريليونات درهم خلال السنوات الثلاث المقبلة، من مستوياتها البالغة حالياً أكثر من 3.65 تريليون درهم.

ووفق رصد وكالة أنباء الإمارات "وام"، استحوذ سوق أبوظبي للأوراق المالية على نحو 254.

68 مليار درهم من الرسملة السوقية الجديدة، فيما بلغ نصيب سوق دبي المالي نحو 12.3 مليار درهم.

اقتصاد الإمارات| 31.3 مليار درهم قيمة 212صفقة على الأسهم المحلية في 2023 اقتصاد الإمارات| اتفاقية شراكة مع موريشيوس لتحفيز التجارة والاستثمار

وجاءت "أدنوك للغاز" في الصدارة، مع بلوغ قيمتها السوقية عند الإدراج بسوق أبوظبي للأوراق المالية نحو 182 مليار درهم بسعر بلغ 2.37 درهم للسهم الواحد، ثم "بيورهيلث" بعدما أضافت نحو 36.2 مليار درهم بسعر طرح 3.26 درهم للسهم، يليه "أدنوك للإمداد والخدمات بي إل سي" مع بلوغ قيمتها السوقية عند الإدراج نحو 14.87 مليار درهم بسعر نهائي 2.01 درهم للسهم العادي.

وبلغت القيمة السوقية لسهم "فينيكس جروب" عند الإدراج في سوق أبوظبي للأوراق المالية نحو 9.07 مليار درهم، و"بريسايت ایه أي ھولدینغ بي ال سي" 7.5 مليار درهم، و"إنفستكورب كابيتال" لخدمات رأس المال نحو 5.04 مليار درهم.

وفي سوق دبي المالي، وصلت القيمة السوقية لأسهم مجموعة "الأنصاري للخدمات المالية" عند الإدراج إلى نحو 7.73 مليار درهم بسعر طرح بلغ 1.03 درهم، وبينما بلغت رسملة "تاكسي دبي" عند الإدراج نحو 4.6 مليار درهم وسعر طرح نهائي 1.85 درهم للسهم.

وأسهمت الطروحات الأولية والإدراجات الجديدة في زيادة عمق الأسواق، وتعزيز جاذبيتها الاستثمارية، واستقطاب شريحة جديدة من المستثمرين، بما يرسخ مكانة الأسواق المالية في الدولة كواحدة من أهم أسواق المال والأعمال في العالم.

وشهدت الطروحات إقبالاً كبيراً من المستثمرين والصناديق السيادية والمحافظ الاستثمارية العالمية، مع وصول إجمالي الطلب على 6 من هذه الطروحات لأكثر من 1.43 تريليون درهم بما يعكس الثقة الكبيرة في المنهج الاقتصادي القوي الذي تنتهجه دولة الإمارات في شركاتها ومؤسساتها الكبرى، إلى جانب توفير فرص جاذبة وخيارات استثمارية أوسع أمام المستثمرين للمشاركة في مسيرة النمو القوي للاقتصاد الوطني.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسواق الأسهم المحلية اقتصاد الامارات اخبار الخليج الاسواق الصاعدة مال واعمال

إقرأ أيضاً:

بعد بدء الطرح الثانوي.. سهم «أرامكو» يحصد 47.36 مليار ريال ويرتفع 1.06%

حظي الطرح الثانوي لعملاق النفط العربي السعودي أكبر شركة طاقة في العالم «أرامكو»، بدخول أموال من المملكة المتحدة وهونغ كونغ واليابان دعمت عملية بيع الأسهم، التي اجتذبت طلبات بقيمة إجمالية تزيد عن 65 مليار دولار حسبما ذكرت بلومبرج. وحدد سعر الطرح النهائي للمؤسسات المكتتبة والمكتتبين الأفراد بمبلغ 27.25 ريال للسهم الواحد بناء على نتائج عملية بناء سجل الأوامر.

سعر سهم أرامكو بختام تعاملات البورصة السعودية اليوم

وارتفع سعر سهم أرامكو، بختام تعاملات اليوم الأحد 9 يونيو- في أول يوم تداول بعد الطرح الثانوي للأسهم- بنسبة 1.06% بعد أن فتح السهم على سعر 27.95 ريال وبلغ 29 خلال الجلسة قبل أن يغلق على 28.60 ريال بقيمة 47.364 مليار ريال وبلغت كميات التداول نحو 1.730 مليار سهم. وأغلق السهم جلسة الخميس الماضي عند 28.3 ريال، علمًا بأن سعر السهم في الطرح الثانوي تحدد عند 27.25 ريال، وهو الحد الأدنى للنطاق السعري المحدد ويؤهل هذا التسعير المملكة لجمع نحو 42.1 مليار ريال (11.2 مليار دولار).

وتم الاكتتاب بالأسهم المخصصة للمكتتبين الأفراد بالكامل، حيث تجاوز عدد المكتتبين الأفراد 1.3 مليون مكتتب وتخصيص 10 أسهم للفرد كحد أدنى، ووفق التخصيص النهائي للطرح المسوق بالكامل على 1.545 مليار سهم تبلغ حصة المستثمرين من المؤسسات الدولية نحو 0.73% من الأسهم المُصدرة، فيما يمتلك المستثمرون من المؤسسات المحلية 0.89% من الأسهم المطروحة للاكتتاب، وخصصت الحكومة حوالي 60% من أسهم الشركة المعروضة في الطرح الثانوي للمستثمرين الأجانب، ما يمثل تحولاً عن مسار إدراج شركة النفط العملاقة في عام 2019، والذي غلب عليه الطابع المحلي، ولاقت صفقة الطرح طلباً قوياً من الولايات المتحدة وأوروبا، وفق «بلومبرج».

طرح أرامكو لتمويل خطة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان

وتم الإعلان عن الطرح الأسبوع الماضي في صفقة مهمة للمساعدة في تمويل خطة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتنويع الاقتصاد وهو الأول منذ الطرح العام الأولي القياسي لشركة أرامكو في عام 2019، وأغلق السهم يوم الخميس عند 28.30 ريال سعودي.

يشتمل طرح أسهم أرامكو، على طرح عام ثانوي لـ 1.545 مليار سهم والتي تمثل 0.64% من الأسهم المصدرة، وأتاحت الحكومة السعودية للمؤسسات المكتتبة في المملكة ونظيراتها الموجود في الخارج المؤهلة، وفقا للقواعد المنظمة للاستثمار الأجنبي في الأوراق المالية المدرجة الاكتتاب في أسهم الطرح، باإضافة إلى المكتتبين الأفراد المؤهلين في المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي الاخرى.

وبدأ اكتتاب المستثمرين الافراد في الطرح يوم الإثنين الماضي 3 يونيو وانتهى الأربعاء 5 يونيو، وأشارت إلى أنه تم الاكتتاب بالأسهم المخصصة للمكتتبين الأفراد بالكامل، حيث بلغ عدد المكتتبين الأفراد 1.331.915 مكتتباً، وبناء عليه سيتم تخصيص نسبة 10% من أسهم الطرح (باستثناء الأسهم الصادرة بموجب خيار التخصيص الإضافي) للمكتتبين الأفراد، وسيتم تخصيص نسبة الـ90% المتبقية من أسهم الطرح للمؤسسات المكتتبة.

اقرأ أيضاًرئيس «أرامكو» يصف التحول إلى الطاقة المتجددة في 2030 بـ «ضرب من الخيال»

«أرامكو السعودية» تخفض سعر نفطها تزامنًا مع طرح أسهم بـ 12 مليار دولار

«أرامكو» توزع أرباح على مساهميها بقيمة 43.12 مليار دولار خلال 2024

مقالات مشابهة

  • 29.5 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية
  • البنك الدولي يؤكد توقعاته بنمو اقتصاد الإمارات 4.1% في 2025
  • 29.5 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية في ختام التعاملات
  • وزارة المالية: تخصيص ٢٣ مليار جنيه بالموازنة الجديدة للاستمرار في سرعة رد الأعباء التصديرية
  • وزير المالية: إتاحة ٤٤ مليار جنيه لتمويل شراء القمح المحلي من المزارعين حتى الآن
  • وزير المالية: إتاحة 44 مليار جنيه لتمويل شراء القمح المحلي من المزارعين
  • مصرف أبوظبي الإسلامي في قائمة فوربس لأقوي 50 شركة في مصر لعام 2024
  • «ساسكو»: توزيع 7.5% أرباحا نقدية عن عام 2023
  • بعد بدء الطرح الثانوي.. سهم «أرامكو» يحصد 47.36 مليار ريال ويرتفع 1.06%
  • صفقات خاصة على 1.54 مليار من أسهم “أرامكو” بأكثر من 42.1 مليار ريال