التقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والرى بالمهندس مازن غنيم رئيس سُلطة المياه الفلسطينية والوفد المرافق له.

وقد رحب الدكتور سويلم بالمهندس غنيم، مشيدًا بالعلاقات الأخوية التاريخية التي تربط الشعبين المصرى والفلسطينى، مشيرًا لمتابعته الدائمة لما يواجهه إخواننا في الأراضي الفلسطينية المحتلة من هجمات إسرائيلية مستمرة في قطاع غزة والتي تمثل تهديداً خطيراً للوضع الإنساني بالقطاع.

كما تثير الكثير من القلق فيما يخص توفير احتياجات المياه للسكان المدنيين المحاصرين بالقطاع والتي تُعد خدمة انسانية يكفلها القانون الدولي والإنساني، فبالإضافة لما خلفه العدوان الاسرائيلى على الأراضى الفلسطينية المحتلة والذى حصد أرواح ٢٧ ألف شهيد و ٦٦ ألف مصاب حتى الآن ، فإن تدهور الأوضاع الإنسانية وفقدان الإحتياجات الأساسية للحياه مثل المياه والغذاء والكهرباء يجعل هذا الرقم قابل للزيادة بصورة كبيرة .

ومن جانبه، استعرض المهندس غنيم ممارسات الجانب الإسرائيلي في قطاع غزة وإستخدامه للمياه كسلاح عقاب جماعى لسكان القطاع، بالإضافة لما تقوم به السلطات الإسرائيلية من ممارسات في الضفة الغربية بالتحكم في مخزونات المياه الجوفية وحرمان السكان الفلسطينيين من حقوقهم المشروعة في المياه.

وأعرب عن رغبته في تعزيز الإستفادة من الخبرات والكوادر المصرية في التعامل مع هذه التحديات الكبيرة التي يواجهها الشعب الفلسطيني في مجال المياه من خلال إتخاذ مجموعة من التدخلات العاجلة وبما يعمل على عدم تفاقم الاوضاع فى قطاع غزة .

وأشار الدكتور سويلم لترحيب الوزارة بتوفير كافه أشكال الدعم المطلوب للإخوة الفلسطينيين في مجال المياه بشكل عاجل عن طريق مجموعه من الاجراءات الآنية بالتنسيق مع الوزارات والجهات المصرية المعنية ، هذا بالاضافة الى ترحيب الوزارة بنقل الخبرات المصرية للجانب الفلسطيني في مجالات حصاد مياه الأمطار والإدارة الرشيدة للمياه الجوفية كإجراءات مستقبلية للتعامل مع تحديات المياه بالأراضى الفلسطينية .

كما أشار الدكتور سويلم لرغبته فى تجديد مذكرة التفاهم الموقعة بين مصر وفلسطين في مجال إدارة الموارد المائية والتي تهدف لتنمية المهارات ورفع قدرات الكوادر الفنية بدولة فلسطين في مجالات التخطيط وإدارة وتنمية الموارد المائية من خلال إيفاد الأكاديميين والباحثين والكوادر الفنية من دولة فلسطين إلى مصر للتدريب وتبادل الخبرات ، حيث ترحب الوزارة بتقديم دورات تدريبية للجانب الفلسطيني عن طريق التعلم عن بعد Online .

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الأراضي الفلسطيني الأراضي الفلسطينية المحتلة الأوضاع في قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

اللجنة الوزارية الأردنية الفلسطينية المشتركة تتفق على 14 وثيقة تعاون

انعقاد اجتماعات اللجنة رسالة واضحة على حرص الجانبين على تنمية مختلف مجالات التعاون

عقد في العاصمة عمان، الأحد اجتماعات اللجنة الوزارية التحضيرية للجنة العليا الأردنية المشتركة في دورتها السابعة.

اقرأ أيضاً : قرارت جديدة من الحكومة للأردنيين

وترأس اجتماعات اللجنة الوزارية التحضيرية وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي عن الجانب الأردني ووزير الاقتصاد الوطني المهندس محمد العامور عن الجانب الفلسطيني وبحضور عدد من الوزراء من كلا الجانبين.

وتوصلت اللجنة الى 14 وثيقة تغطي مجالات لغايات تعزيز وتأطير التعاون الثنائي بين الجانبين في العديد من المجالات بخاصة الاقتصادية منها بالإضافة الى وثيقة محضر اجتماعات اللجنة العليا.

قال الشمالي إننا نسعى في هذا الاتجاه حتى نتمكن معكم من تعزيز تبادلاتنا التجارية الثنائية والتي تراوح الـ 400 مليون دولار ونيف، واقامة المشروعات المشتركة في مختلف المجالات، متطلعين أن يسهم ذلك في تمتين الاقتصاد الفلسطيني.

وأضاف ان الأردن ادرك ارتفاع مستوى التضييق الذي يتعرض له الأهل في الضفة منذ بداية العدوان و عمل على  تخصيص 45 ألف طن من القمح والحبوب لأهلنا هناك من خلال الحكومة الفلسطينية الشقيقة وإلى إقامة المستشفى الميداني في نابلس. 

وقدمت الأمين العام لوزارة الصناعة والتجارة والتموين دانا الزعبي عرضا عن أبرز مباحثات اللجنة والنتائج التوصلت اليها.

وتحدث الوزراء من الجانبين عن التعاون والتوافقات التي تمت بين الجانبين في العديد من المجالات بخاصة الطاقة والموضوعات التي تهم الجانب الأمني والاتصالات والتنمية الاجتماعية والعدل والامور المتعلقة به والزراعة والشباب وغيرها.

من جانبه أكد الوزير الفلسطيني على أهمية مواصلة الجهود لإزالة المعيقات التي تواجه حركة التبادل التجاري بين البلدين وتسهيل انسياب السلع الأردنية الى السوق الفلسطيني والاستفادة من الخبرات الأردنية في المجالات الاقتصادية وغيرها وتحفيز القطاع الخاص للاستفادة من الفرص المتاحة وتعزيز التعاون في الملفات الأخرى.

وقال إن دولة فلسطين تتطلع وتسعى دائما لتعزيز التعاون الثنائي مع الأردن في كافة المجالات انطلاقا من الروابط الأخوية والتاريخية بين الجانبين والمواقف الأردنية الداعمة دائما للقضية الفلسطينية والدفاع عنها على كافة المستويات الدولية. 

وأكد أيضا أن انعقاد اجتماعات اللجنة رسالة واضحة على حرص الجانبين على تنمية مختلف مجالات التعاون والمضي قدما لإزالة المعيقات.

وكانت اجتماعات اللجنة الفنية للجنة العليا قد عقدت اجتماعاتها على مدى اليومين الماضيين برئاسة أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين دانا الزعبي عن الجانب الأردني ووكيل وزارة الاقتصاد الوطني طارق المصري عن الجانب الفلسطيني.

مقالات مشابهة

  • اللجنة الوزارية الأردنية الفلسطينية المشتركة تتفق على 14 وثيقة تعاون
  • وزير الري يلتقى سفير تنزانيا بالقاهرة ويبحث تعزيز التعاون بين البلدين بمجال المياه
  • سويلم: الاستمرار في تفعيل مذكرة التفاهم مع تنزانيا لحفر 30 بئرا جوفيا
  • وزير الري: مصر تلعب دورا رائدا لدعم التعاون بين دول حوض النيل
  • "بحوث الفلزات" يبحث تعزيز التعاون الدولى فى مجال الطاقة الشمسية
  • وزير الري يوجه بإزالة أى وحدات رفع أو مواسير مخالفة على الترع
  • وزير الري يتفقد حالة مشروعات الوزارة بمحافظتى الإسماعيلية والسويس
  • وزير الصحة يبحث مع السفير الكوبي بمصر تعزيز التعاون في المجال الصحي
  • وزير الصحة يبحث مع السفير الكوبي التعاون في مجال الصناعات الدوائية والتكنولوجيا الحيوية
  • وزير الصحة يبحث مع تعزيز التعاون مع نظيريه في فلسطين وغرينادا