أفادت "فايننشال تايمز" أن شركات تصنيع الرقائق الصينية تسعى لإنتاج معالجات الهواتف الذكية للجيل القادم هذا العام رغم محاولات أمريكا عرقلة التقدم التكنولوجي في الدولة الآسيوية.

وكشف التقرير، نقلا عن أشخاص مطلعين، أن أكبر شركة لتصنيع الرقائق في الصين (SMIC) بدأت بتجميع خطوط إنتاج جديدة لأشباه الموصلات في شنغهاي، بغرض إنتاج الرقائق التي صممتها شركة هواوي بكميات كبيرة.

كما تخطط SMIC لاستخدام مخزونها الحالي من المعدات الأمريكية والهولندية الصنع لإنتاج رقائق بقياس 5 نانومتر.

وقال أحد المصادر لصحيفة "فايننشال تايمز": "مع رقائق 5 نانومتر الجديدة، تسير شركة هواوي على الطريق الصحيح لتحديث هاتفها الرائد الجديد ورقائق مركز البيانات".

إقرأ المزيد عملاق تكنولوجيا صيني يتعافى من العقوبات الأمريكية!

وفي سبتمبر 2023، بدأت شركة هواوي "المتضررة من العقوبات" في بيع هاتفها الذكي Mate 60 Pro بنجاح، حيث يستخدم رقائق متطورة بدقة 7 نانومتر.

ولمواجهة القيود المتزايدة، استثمرت الحكومة الصينية في مجال تطوير سلسلة توريد لأشباه الموصلات خاصة بها.

ويذكر أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن قدمت مجموعة شاملة من ضوابط التصدير في عام 2022 بهدف إبطاء التقدم التكنولوجي في الصين، بدعوى مخاوف تتعلق بالأمن القومي، بما في ذلك فرض حظر على مبيعات رقائق معينة من أشباه الموصلات للصين مصنوعة في أي مكان في العالم بمعدات أمريكية، وحظر شحنات الرقائق لأنظمة الحوسبة الفائقة والذكاء الاصطناعي.

وانتقدت الصين مرارا وتكرارا قيود التصدير، زاعمة أنها تتعارض مع قواعد السوق المعترف بها عالميا.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: اختراعات بحوث هاتف

إقرأ أيضاً:

الجزائر تعلن عن استراتيجية لرفع إنتاج الغاز الطبيعي إلى 200 مليار متر مكعب

أعلن وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب، الأربعاء، عن تحقيق 8 اكتشافات في المحروقات (النفط والغاز)، منذ بداية السنة الجارية، قامت بها شركة سوناطراك الوطنية بمفردها.

وكان عرقاب يتحدث للتلفزيون للجزائري الرسمي، عن استراتيجية تطوير قطاع الطاقة وخاصة رفع إنتاج الغاز الطبيعي إلى 200 مليار متر مكعب.

وقال الوزير الجزائري، “هذه السنة ومنذ بداية العام إلى غاية الأسبوع الأخير من مايو/أيار الجاري، حققنا 8 اكتشافات مهمة جدا، وستعطي إضافة كبيرة لاحتياطات المحروقات لا سيما الغاز الطبيعي”، وفقا لوكالة الأناضول.

وأفاد بأن هذه الاكتشافات التي لم يكشف عن حجمها كلها، في مواقع جديدة، وقامت بها شركة سوناطراك بمفردها وبإمكاناتها الذاتية.

وأشار إلى أن الحقول المكتشفة، تتواجد بكل من محافظة بشار (جنوب غرب)، جنوب محافظة عين صالح (جنوب)، محافظتي جانت وايليزي وشرق محافظة ورقلة (جنوب شرق).

وسبق لوزير الطاقة الجزائري، أن أكد وجود استراتيجية لشركة النفط الحكومية “سوناطراك” هي رفع الإنتاج، وبلوغ 200 مليار متر مكعب من الغاز سنويا في غضون 5 أعوام.

ووجدت السلطات الجزائرية نفسها في السنوات الأخيرة، في مواجهة استهلاك داخلي متنام، بلغ نحو 50 مليار متر مكعب في 2023، وزيادة الكميات المصدرة للخارج في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية بكمية 56 مليارا.

والخميس الماضي، وقعت شركة سوناطراك عقدا مع شركتين إيطالية وأمريكية، لإنجاز 3 محطات لمعالجة الغاز لتعزيز الإنتاج في حقل حاسي الرمل (550 جنوبي العاصمة) الأكبر في البلاد.

ويهدف المشروع إلى استمرارية استخراج الغاز من حقل حاسي الرمل، الذي يعد الأكبر في البلاد والقارة الإفريقية، من أجل ضمان الحفاظ على مستوى الإنتاج عند 188 مليون متر مكعب قياسي في اليوم.

مقالات مشابهة

  • هل إنتل فرصة استثمارية لا تتكرر إلا مرة واحدة في كل جيل؟
  • الرياض تحتضن مُنتدى مستقبل أشباه الموصلات 2024 في نسخته الثالثة
  • د. عصام الجوهري يكتب: توطين صناعة الهواتف.. قفزة نحو الاستقلال الاقتصادي والتكنولوجي
  • مستقبل هواوي من دون رقائق كوالكوم
  • مُنتدى مستقبل أشباه الموصلات 2024 ينطلق لرسم خارطة طريق توطين صناعة تصميم الرقائق الإلكترونية في المملكة
  • قيود صينية جديدة على تصدير معدات الفضاء والطيران
  • كاميرا “هواوي” (Pura 70 Ultra) المتحركة ثورة في عالم تصوير الهواتف الذكية
  • الجزائر تعلن عن استراتيجية لرفع إنتاج الغاز الطبيعي إلى 200 مليار متر مكعب
  • منتدى “زين – هواوي” استكشف التوجهات الاستراتيجية في صناعة تكنولوجيا المعلومات
  • شركة مورو توّقع اتفاقية شراكة مع المجموعة الوطنية للخدمات الأمنية في سلطنة عمان