أرجأ البعض ذلك إلى مخاوف صحية، بينما رأى البعض الآخر في ذلك خطة متعمدة من قبل الديمقراطيين لاستبدال الرئيس المنتهية ولايته بسبب أخطائه الأخيرة. ومع ذلك، يبقى هذا السيناريو موضع تساؤل، فإقالة الرئيس الحالي من منصبه هي عملية معقدة وصعبة، خاصة في هذه المرحلة من السباق الرئاسي.

اعلان

لدى الحزب الجمهوري، اعتقاد بأنّ الديمقراطيين ربما سيجأون إلى تقديم مرشح محلّ جو بايدن في السباق الرئاسي لعام 2024 حيث أعرب العديد من الجمهوريين البارزين، بما في ذلك دونالد ترامب، ورون ديسانتيس، وتيد كروز، عن شكوكهم حول قدرة بايدن على أن يكون المرشح الديمقراطي.

وقد أرجأ البعض ذلك إلى مخاوف صحية، بينما رأى البعض الآخر في ذلك خطة متعمدة من قبل الديمقراطيين لاستبدال الرئيس المنتهية ولايته بسبب أخطائه الأخيرة. ومع ذلك، يبقى هذا السيناريو موضع تساؤل، فإقالة الرئيس الحالي من منصبه هي عملية معقدة وصعبة، خاصة في هذه المرحلة من السباق الرئاسي.

مخاوف وشكوك لا تنتهي

يواجه جو بايدن مخاوف متزايدة بشأن صحته العقلية والجسدية، مع زلات أخيرة وتقرير دامغ ساهم في إثارة القلق العام. ورغم أن نائبة الرئيس كامالا هاريس رفضت التقرير ووصفته بأنه ذو دوافع سياسية، إلا أن استطلاعات الرأي تظهر تزايد المخاوف بين الناخبين.

ويواجه الديمقراطيون معضلة ترشيح بايدن المحتمل لانتخابات عام 2024، حيث يشير البعض إلى أن زوجته جيل بايدن تلعب دورًا مهمًا في عملية صنع القرار. واستغل الرئيس السابق دونالد ترامب نقاط الضعف الملحوظة لدى بايدن، وانتقده لسوء التعامل مع الوثائق السرية وشكك في أهليته للمنصب.

للضرورة أحكام.. فريق بايدن الانتخابي ينشر أول فيديوهات الرئيس على "تيك توك" لاستقطاب الشبابالسيسي رئيس المكسيك؟ زلة لسان جديدة لجو بايدن تثير السخرية على مواقع التواصل

ويتوقع الحزب الجمهوري حدوث "تغييرات" محتملة في البطاقة الديمقراطية، مع الأخذ في الاعتبار بدائل مثل ميشال أوباما أو غيرها من الشخصيات البارزة لمعالجة نقاط ضعف بايدن. ولكن الديمقراطيين يواجهون تحديات في إدارة الوضع، مع مخاوف بشأن شعبية هاريس والحاجة إلى مرشح قادر على هزيمة ترامب.

هل تحلّ ميشال أوباما محلّ بايدن؟

تشير استطلاعات الرأي إلى تقدم دونالد ترامب على جو بايدن في السباق إلى البيت الأبيض، إلاّ أنّ ظهور السيدة الأولى السابقة ميشال أوباما قد "يُخيّب" آمال الجمهوريين. وقد حذّر كبار الجمهوريين من إمكانية استبدال جو بايدن بميشال أوباما، وهذا الخيار قد "يؤدي" إلى كارثة محتملة بالنسبة لدونالد ترامب.

ويتزامن ذلك مع تزايد الصخب من قبل الديمقراطيين ضد محاولة الرئيس الأمريكي، البالغ من العمر 81 عامًا لتولي فترة ولاية ثانية بعد أن وجد تقرير صادم أن لديه "قيودًا كبيرة في ذاكرته".

ميشال أوباماM. Spencer Green/AP2008

وفي تحقيق أجرته وزارة العدل في تعامل بايدن مع الوثائق السرية، وجد المحقق الخاص روبرت هور أنه كان يجد صعوبة في تذكر متى كان نائبًا للرئيس أو عندما توفي ابنه.

عندما دافع الرئيس الأميركي بغضب عن نفسه يوم الخميس، قائلاً إن ذاكرته "جيدة"، فقد خلط خطأً بين المكسيك ومصر عندما تحدث عن الشرق الأوسط. ولم يكن هذا خطأه الأول الأسبوع الماضي. والأربعاء، خلط مرتين بين المستشارة الألمانية السابقة أنغيلا ميركل وسلفها هيلموت كول عندما روى مناقشة خلال مجموعة السبع في العام 2021.

هل كامالا هاريس مستعدة؟

أبدت نائبة الرئيس كامالا هاريس استعدادها لتولي الرئاسة وسط مخاوف بشأن عمر الرئيس جو بايدن. وفي مقابلة مع صحيفة "وول ستريت جورنال"، ذكرت أنها مستعدة للخدمة، ردًا على أسئلة حول مدى أهلية بايدن للمنصب. وانتقدت هاريس التقرير الأخير حول تعامل بايدن مع البيانات السرية ووصفته بأنه ذو دوافع سياسية. 

كامالا هاريسJacquelyn Martin/Copyright 2021 The AP. All rights reserved.

ومع ذلك، فإن أرقام استطلاعاتها أقل من أرقام بايدن حيث بلغت نسبة تأييدها 37.5 في المائة. وتطرقت المقابلة أيضًا إلى دور هاريس المتزايد في معالجة حقوق الإجهاض والصراع بين إسرائيل وحماس. 

وتضخمت المخاوف بشأن عمر بايدن بعد أن سلط التقرير الضوء على مشاكل في ذاكرته وخطأ في التعرف على رئيس مصر على أنه رئيس المكسيك. ودعا بعض الجمهوريين إلى تفعيل التعديل الخامس والعشرين لإقالة بايدن من منصبه.

تحديات كثيرةإن عدم ترشح بايدن لعهدة رئاسية ثانية يتطلب قراره الشخصي وتوقيت مثل هذا القرار أمر بالغ الأهمية. فمن المحتمل أن بايدن يعتبر نفسه قادرًا وقد عمل من أجل الرئاسة طوال حياته. وحتى لو فكر في التنحي، فإن العثور على بديل مناسب داخل الحزب الديمقراطي يفرض تحديات حيث أن المرشحين المحتملين لديهم "عيوبهم" الخاصة.

غالبًا ما تنبع التكهنات حول البديل المخطط له من ظهور بايدن في بعض الأحيان بالضعف والمخاوف بشأن مدى لياقته لولاية رئاسية ثانية. ومع ذلك، قد يبالغ الجمهوريون في تقدير الاستراتيجيات والسيطرة الديمقراطية، حيث يتأثر كلا الحزبين بعوامل خارجية. وغالبًا ما تؤدي الرغبة في المعرفة الداخلية المتصورة إلى مفاهيم خاطئة، بينما في الواقع، يمضي الديمقراطيون قدمًا مع بايدن على الرغم من "أخطائه".

المصادر الإضافية • express/politico/forbes

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية كثرت الزلاّت والهفوات.. بايدن يخلط بين ميركل وهلموت كول وبين ماكرون وميتران فهل للسن أحكامه؟ الثاني خلال أربعة أيام.. بايدن يفوز بالانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في نيفادا فوز بايدن في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في ولاية كارولينا الجنوبية الحزب الديمقراطي دونالد ترامب الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن مرض انتخابات اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. قصف إسرائيلي يقتل 3 محتجزين في غزة بعد إعلان تل أبيب عن تحرير رهينتين وبايدن يصف نتنياهو بـ"الأحمق" يعرض الآن Next "أحمق ويريد استمرار الحرب في غزة للبقاء بالسلطة".. صبر بايدن بدأ ينفذ وهذا ما قاله عن نتنياهو يعرض الآن Next "جرائم حرب محتملة على غزة"..محكمة هولندية تأمر الحكومة بوقف تصدير قطع غيار طائرات إف-35 إلى إسرائيل يعرض الآن Next المخابرات الأوكرانية: الحرس الثوري وحزب الله يدربان جنوداً روس في سوريا يعرض الآن Next طبيب فرنسي عائد من غزة يروي شهادة "كارثية" ويوجه رسالة إلى ماكرون اعلانالاكثر قراءة حرب غزة: نتنياهو يصر على توغل بري في رفح.. وبايدن لا ينبغي أن يتم دون خطة لضمان سلامة المدنيين بايدن يمهل إسرائيل 45 يوما لإثبات عدم انتهاكها القانون الدولي الإنساني أو خسارة الدعم العسكري إذاعة الجيش الإسرائيلي: مصر ستوافق على اجتياح رفح بشرط ضمان عدم تهجير الفلسطينيين إلى سيناء حرب غزة: ارتفاع حصيلة القتلى الفلسطينيين إلى أكثر من 28 ألفا.. وهجوم إسرائيلي في العمق اللبناني شاهد: الرقص على العمود في لبنان.. تحدي النظرة السلبية وقيود المجتمع

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل رفح - معبر رفح قطاع غزة حركة حماس فلسطين قتل البرازيل فرنسا جو بايدن Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل رفح - معبر رفح قطاع غزة حركة حماس My Europe العالم Business رياضة Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الحزب الديمقراطي دونالد ترامب الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن مرض انتخابات غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل رفح معبر رفح قطاع غزة حركة حماس فلسطين قتل البرازيل فرنسا جو بايدن غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل رفح معبر رفح قطاع غزة حركة حماس کامالا هاریس دونالد ترامب یعرض الآن Next مخاوف بشأن بایدن فی جو بایدن ومع ذلک

إقرأ أيضاً:

إدانة ترامب تشعل المنافسة في انتخابات الرئاسة الأميركية

عبدالله أبو ضيف (واشنطن، القاهرة)

أخبار ذات صلة مجلس الأمن يؤيد مقترح الهدنة في غزة بايدن يتوصل لاتفاق مع ماكرون بشأن أموال روسيا المجمدة

اعتبر محللون سياسيون أن إدانة المرشح الجمهوري في الانتخابات الرئاسية الأميركية، دونالد ترامب، يمكن أن تزيد من مشاركة أنصاره خلال الانتخابات المقرر إجراؤها نهاية العام الجاري، وأن الحكم لا يؤثر على استمراره في منافسة غريمه الرئيس الأميركي الحالي جو بايدن.
وقررت هيئة محلفين بمحكمة مانهاتن في نيويورك، بعد جلسات استمرت 6 أسابيع بأن ترامب مذنب بالتهم الـ 34 الموجهة إليه بتزوير مستندات محاسبية في المراحل الأخيرة من حملته للانتخابات الرئاسية لعام 2016 بالتستر على شراء صمت ممثلة، ليصبح أول رئيس أميركي سابق تتم إدانته جنائياً.
وقالت المحللة السياسية الأميركية، هديل عويس، إنه بعد توجيه الاتهامات رسمياً لترامب، ارتفعت حظوظه بين مؤيديه الذين يرون في هذه الاتهامات جزءاً من مؤامرة ضده يصفها ترامب بـ«الدولة العميقة»، وأن المحاكم جزء منها، نتيجة لذلك زادت هذه الفئة من تمسكها به كمرشح لها. 
وأضافت عويس لـ«الاتحاد»، أنه مع ذلك لا يعني هذا أن ترامب لا يواجه تحديات حقيقية خاصة بين الشباب والنساء في الضواحي البعيدة عن المراكز الحضرية، هذه الفئة تعتبر حاسمة للفوز في الانتخابات، ولا يزال ترامب يفتقر إلى الشعبية الكافية بين هذه الأوساط. 
كذلك تظل كيفية تصويت ولايات، مثل أريزونا وجورجيا غير مؤكدة، وهذه الولايات التي صوتت لصالح «الديمقراطيين» في انتخابات 2020 تحتاج إلى أن يستعيدها ترامب للفوز في الانتخابات المقبلة.
وأشارت المحللة الأميركية إلى أنه تظهر بعض المؤشرات الإيجابية لصالح ترامب حيث تحسنت حالته في جمع التبرعات مما جعله يتفوق على بايدن في هذا الجانب، بما يشير إلى أن المحاكمات قد تكون وفقاً لبعض «الديمقراطيين» دعاية انتخابية مجانية لترامب. ومع ذلك، تشدد هديل على أن من يعتبرون ترامب شخصية مثيرة للجدل وتلاحقها المشكلات القانونية قد يمتنعون عن التصويت له لأنه يتسبب في الكثير من المشاكل والانقسامات العميقة في الشارع الأميركي، لذا قد يخسر المزيد من الدعم من الفئة الوسطية غير المنتمية لأي حزب.
في سياق متصل، قال أندرو خوسيه، مراسل إخباري ومحلل سياسي مقيم في واشنطن العاصمة، إن فرص المرشح الجمهوري تتحسن، لأن الناخبين الغاضبين هي القاعدة التي ستستمر في الظهور بأعداد كبيرة حيث اعتمد عليهم بالأساس في الانتخابات التمهيدية ضد المرشحين المنافسين داخل الحزب الجمهوري.
وأوضح خوسيه لـ«الاتحاد» أن بايدن لن يكسب كثيراً من الحكم، خاصة وأن مؤيدي ترامب والحزب الجمهوري يرون الإدانة «سياسية» إلى درجة كبيرة، وتاريخيا العديد من المدعين العامين حاولوا النيل من ترامب لأسباب مختلفة وفي حالات متعددة، لذا فإن التصور السائد بين الناخبين الجمهوريين أن الغرض من المحاكمة لم يكن تحقيق العدالة بقدر ما يهدف إلى عرقلة ترامب.
وأشار إلى أنه على المدى القصير لا يزال من غير الواضح كيف سيؤثر هذا على بايدن، فنسبة إقبال الناخبين هي العامل الحاسم، فقد أثار بايدن غضب العديد من المسلمين الأميركيين لما يعتبرونه دعماً لإسرائيل مما قد يدفعهم لعدم التصويت له، ومع ذلك ليس من المؤكد لمن سيصوتون، وقد يكون هناك تصويت عقاب، لذا سيكون تأثير الناخبين الذين قد ينسحبون من التصويت لصالح ترامب محدوداً خاصة إذا تم تعوض هذا بالإقبال الكبير من «الجمهوريين».

مقالات مشابهة

  • أول تعليق من ترامب على محاكمة ابن بايدن
  • "محاكمة هانتر بايدن غطاء لأعمال والده غير القانونية"..أول تعليق من مكتب ترامب على محاكمة بايدن الابن
  • إدانة ترامب تشعل المنافسة في انتخابات الرئاسة الأميركية
  • ترامب عن اتهامه بوصف قتلى الجنود الأمريكيين بـ"مغفلين": تزييف من حثالة واشنطن
  • ترامب يتوعد خصومه السياسيين.. هل يسعى للانتقام؟
  • ماذا لو فاز؟.. ترامب يضع أهدافا مستقبلية أهمها “ملاحقة بايدن”
  • استطلاع: 54% من مؤيدي بايدن يدعمونه فقط لمعارضة ترامب في انتخابات الرئاسة
  • ترامب يطالب بايدن بإجراء اختبار لقدراته العقلية والكشف عن وجود مواد مخدرة في جسمه!
  • هل يدمر بايدن نفسه؟
  • حيث غاب ترامب.. بايدن يكرم قتلى الحرب الأميركيين بزيارة مقبرة