حذرت الأمم المتحدة من النقص القلق في الغذاء وسوء التغذية في قطاع غزة، وأشارت إلى أن هذه الظروف قد تؤدي إلى "انفجار" في وفيات الأطفال هناك. 

عاجل| رئيس الوزراء الفلسطيني: العملية التعليمية في غزة متوقفة جراء القصف الإسرائيلي غارات إسرائيلية تستهدف منازل في مخيم النصيرات وسط غزة

بعد عشرين أسبوعًا من الحرب، أكدت وكالات الأمم المتحدة ندرة الغذاء والمياه النظيفة في القطاع المحاصر، وأن الأطفال يعانون من أمراض معدية بشكل متزايد.

 

نائب المدير التنفيذي ليونيسف، تيد شيبان، حذر من احتمالية اندلاع أزمة وفيات للأطفال قابلة للتجنب، والتي قد تزيد من معدلات الوفيات بشكل كبير.

أكثر من 90% من الأطفال دون سن الخامسة في غزة يعانون من أمراض معدية، حيث يتأثرون بشكل خطير بنقص الغذاء والمياه النظيفة.

تقرير يونيسف

يُظهر تقرير من يونيسف ومنظمة الصحة العالمية وبرنامج الأغذية العالمي أن 70% منهم أصيبوا بالإسهال في الأسبوعين الماضيين، وهو ارتفاع كبير مقارنة بالعام 2022.

 

مايك رايان من منظمة الصحة العالمية أكد أن الجوع والمرض يشكلان تحديًا قاتلًا، وأضاف أن الأطفال الجوعى والمضطربين نفسيًا أكثر عرضة للإصابة بالأمراض. 

وفقًا لتقييم الأمم المتحدة، يعاني أكثر من 15% من الأطفال دون سن الثانية من سوء التغذية الحادة في شمال غزة، وهم بحاجة ماسة إلى المساعدة الإنسانية.

وحذرت الوكالات الأممية من تدهور الوضع الغذائي في غضون ثلاثة أشهر، مشيرة إلى أن هذا يُعتبر غير مسبوق على مستوى العالم. يونيسف أشارت إلى تفاقم الأوضاع النفسية للأطفال في غزة، حيث يعانون من قلق مستمر وفقدان للشهية ومشاكل في النوم ونوبات اهتياج عاطفي نتيجة للأوضاع الصعبة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأطفال غزة اطفال غزة غزة اليوم الوفيات اليونيسف يونيسف

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تضع الجيش الإسرائيلي على “القائمة السوداء”

12 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث:

اعلنت الامم المتحدة، الاربعاء، عن ادراج الجيش الإسرائيلي على القائمة السوداء بسبب انتهاكاته لحقوق الاطفال الفلسطينيين.

وذكرت الامم المتحدة في تقريرها السنوي عن الأطفال والصراع المسلح، أن “هناك زيادة مروعة بنسبة 21 بالمئة في الانتهاكات الجسيمة بحق الأطفال دون سن 18 عاما في مجموعة من الصراعات”، مشيرة إلى أن “إسرائيل والأراضي الفلسطينية والسودان وميانمار، والكونغو وبوركينا فاسو والصومال وسوريا”.

واضافت أن “الهجوم المفاجئ الذي شنته حماس في 7 تشرين الأول / أكتوبر الماضي على جنوب إسرائيل والرد العسكري الإسرائيلي واسع النطاق في غزة تسببا في زيادة بنسبة 155 بالمئة في الانتهاكات الجسيمة بحق الأطفال، لاسيما الناتجة عن استخدام الأسلحة المتفجرة في المناطق المأهولة بالسكان في غزة”.

وتابعت أن “السودان، منذ عام 2023، شهد زيادة هائلة بلغت 480 بالمئة في الانتهاكات الجسيمة بحق الأطفال”، مبينة أن “الأمم المتحدة تحققت بحلول نهاية عام 2023، من 1721 انتهاكا خطيرا بحق 1526 طفلا في السوادن”.

واوضح التقرير أن “عام 2023 شهد 5698 انتهاكا خطيرا بحق الأطفال نسبت إلى القوات الإسرائيلية، و116 إلى حماس، و58 إلى جناة مجهولين، و51 إلى المستوطنين الإسرائيليين، و21 إلى الجهاد الإسلامي، و13 إلى أفراد فلسطينيين، وانتهاك واحد لقوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية، فيما لاتزال عملية التحقق جارية بشأن 2051 انتهاكا آخر”.

واشارت الى ان “تقريرها تحقق من مقتل “2267 طفلا فلسطينيا، وحوالي 9100 طفل لقوا مصرعهم في القطاع وأن التحقيق ما يزال مستمرا”، مؤكدا “مقتل أو تشويه حوالي 19887 طفلا فلسطينيا في المناطق الفلسطينية”.

من جانبه قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إنني “أشعر بالفزع إزاء الزيادة الكبيرة في الانتهاكات الجسيمة، وخاصة تجنيد الأطفال وقتلهم وتشويههم، فضلا عن العنف الجنسي والهجمات على المدارس والمستشفيات”.

وأوضح أن “الزيادة الرهيبة في الانتهاكات ترجع إلى الطبيعة المتغيرة، والتعقيد، والتوسع، وتكثيف الصراع المسلح، واستخدام الأسلحة المتفجرة في المناطق المأهولة بالسكان، والهجمات المتعمدة أو العشوائية على المدنيين، والبنية التحتية وغيرها من المباني الأساسية، فضلا عن ظهور جماعات مسلحة جديدة، وحالات الطوارئ الإنسانية الحادة، والتجاهل الصارخ للقانون الدولي”.

وأكد الامين العام أنني “منزعج من الزيادة الهائلة والنطاق غير المسبوق وكثافة الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال في قطاع غزة وإسرائيل والضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية، على الرغم من دعواتي المتكررة للأطراف لاتخاذ تدابير لمنع الانتهاكات الجسيمة”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر بشأن التمويل الإنساني للمدنيين في أوكرانيا
  • الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر بشأن التمويل الإنساني للمدنيين بأوكرانيا
  • الأمم المتحدة تضع الجيش الإسرائيلي على “القائمة السوداء”
  • الأمم المتحدة تضع الجيش الإسرائيلي على القائمة السوداء
  • الأمم المتحدة تحيي اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال
  • وزيرا دفاع أمريكا وإسرائيل يبحثان جهود تهدئة التوترات على الحدود بين اسرائيل ولبنان
  • الاحتلال الإسرائيلي يعرقل وصول الغذاء والدواء إلى قطاع غزة
  • الأمم المتحدة: 50 ألف طفل في غزة يعانون من سوء التغذية الحاد
  • الأمم المتحدة: ارتفاع صادم في انتهاكات حقوق الأطفال خلال النزاعات في 2023
  • «اليونيسف»: وضع الأطفال في غزة مأساوي.. و90% منهم يفتقرون إلى الغذاء