ذكر موقع "واللا" الإخباري العبري مساء يوم الخميس أن مجلس الحرب الإسرائيلي صادق على مشاركة رئيس الموساد دافيد برنياع في مباحثات باريس يوم الجمعة.

إقرأ المزيد مسؤول سابق في الموساد: نتنياهو أهدر فرصة إنهاء "حماس" ماليا

وتستعد إسرائيل يوم الجمعة للمشاركة للمرة الثانية في اجتماع رفيع المستوى في العاصمة الفرنسية باريس تهدف إلى التوصل إلى تأمين صفقة بشأن تبادل الأسرى مع حركة "حماس".

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية بأن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أبلغ مبعوث الرئاسة الأمريكية بريت ماكغورك أن تل أبيب ستمنح "تفويضا أوسع" لوفدها المفاوض بغية التوصل لصفقة تبادل أسرى مع حماس ووقف إطلاق نار بغزة.

ونقلت الهيئة عن غالانت قوله لكبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط خلال لقائه في تل أبيب: "سنمنح الوفد المفاوض تفويضا أوسع من أجل إطلاق سراح الرهائن، وفي الوقت نفسه سنعزز توسيع العملية البرية في غزة".

ولم تفصح الهيئة عن فحوى التفويض الذي سيتم منحه للوفد الإسرائيلي المفاوض.

إقرأ المزيد مبعوث البيت الأبيض إلى الشرق الأوسط يبلغ إسرائيل ضرورة تحقيق تقدم في المفاوضات مع حماس

ويرأس مدير المخابرات الإسرائيلية "الموساد" ديفيد بارنياع وفد تل أبيب إلى المفاوضات التي تشارك فيها الولايات المتحدة ومصر وقطر.

ووصل ماكغورك إسرائيل الخميس بعد زيارة إلى مصر لبحث سبل دفع صفقة جديدة لتبادل الأسرى الفلسطينيين والإسرائيليين ووقف إطلاق نار مطول في غزة.

ولم تنشر الولايات المتحدة أو إسرائيل جدولا زمنيا لزيارة المبعوث الأمريكي.

والأسبوع الماضي، تعثرت اجتماعات استضافتها القاهرة لبحث الصفقة وسط إصرار حركة حماس على موقفها بإنهاء الحرب على قطاع غزة وهو ما لا تقبله إسرائيل، حسب هيئة البث.

وفي 13 فبراير قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عدم إعادة وفده إلى القاهرة لمزيد من المحادثات.

المصدر: وسائل إعلام عبرية

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة ومعدات عسكرية البيت الأبيض الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة الدوحة القاهرة القضية الفلسطينية الموساد باريس تل أبيب حركة حماس صواريخ طائرة بدون طيار طوفان الأقصى قطاع غزة واشنطن وفيات

إقرأ أيضاً:

إعلام عبري: ليبرمان يرفض الانضمام إلى حكومة نتنياهو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ذكرت صحيفة "معاريف" أن أفيجدور ليبرمان، زعيم حزب "إسرائيل بيتنا"، قد صرح بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو غير قادر على قيادة إسرائيل بشكل فعال، وأنه لا يرى أي جدوى من الانضمام إلى حكومة نتنياهو.

وأوضح ليبرمان أنه سيجتمع مع بيني جانتس، الوزير السابق في مجلس الحرب، اليوم الاثنين، بهدف حثه على الانضمام إلى أحزاب المعارضة بهدف إسقاط الحكومة الحالية.

وأشار ليبرمان إلى أن "إسرائيل لم تحقق أي تقدم كبير في الجنوب أو الشمال، وأن نتنياهو غير قادر على اتخاذ القرارات الحاسمة".

وأكد أن الحل الوحيد للوضع الحالي في إسرائيل هو إجراء انتخابات مبكرة.

أشار أفيجدور ليبرمان، زعيم حزب "إسرائيل بيتنا"، قبل أيام، إلى أن الحكومة الإسرائيلية تعرضت "لإذلال كامل في قطاع غزة بدلًا من تحقيق النصر الكامل الذي كانت تتحدث عنه، بينما فقدت السيطرة على الشمال واستمرت في الخضوع لحزب الله اللبناني الذي يتصرف بحرية كاملة".

وفي مناسبات عدة خلال الفترة الأخيرة، طالب ليبرمان نتنياهو بالاستقالة، متهمًا إياه بـ"تقديم مصالحه الشخصية على مصالح إسرائيل".

من جانبه، رفض نتنياهو إجراء انتخابات مبكرة في ظل الحرب الحالية، ورفض تحمل أي مسؤولية عن "الفشل" الذي نتج عن هجوم "طوفان الأقصى" الذي استهدف قواعد الجيش والمستوطنات المحاذية لقطاع غزة في 7 أكتوبر الماضي، وأسفر عن أسر عشرات الإسرائيليين.

مقالات مشابهة

  • إعلام عبري: إسرائيل تسلمت رد حماس بشأن صفقة غزة
  • إعلام عبري عن مسؤول إسرائيلي: إسرائيل تلقت رد "حماس" على صفقة الأسرى والحركة رفضت خطوطها العريضة
  • مجلس الأمن يقر مقترح واشنطن بوقف حرب غزة.. هل تلتزم إسرائيل؟
  • حماس: نعم لقرار مجلس الأمن وقف الحرب .. والعالم يترقب رد القيادة الميدانية في غزة
  • بلينكن في تل أبيب لمناقشة وقف إطلاق النار في غزة
  • حماس ترحب وإسرائيل تلتزم الصمت.. مجلس الأمن يتبنى خطة وقف إطلاق النار في غزة
  • بلينكن يؤكد لنتنياهو أهمية "خطة ما بعد الحرب" ودعم واشنطن المستمر لتل أبيب
  • إعلام عبري: ليبرمان يرفض الانضمام إلى حكومة نتنياهو
  • مجلس الأمن الدولي يصوت على مشروع قرار لوقف الحرب في غزة
  • إعلام عبري: غانتس سيعلن استقالته من مجلس الحرب اليوم