قال مسؤولون إسرائيليون، إن بلادهم قدمت تنازلات كبيرة، في محادثات وقف إطلاق النار مع حركة حماس في غزة، وقد توافق على إطلاق سراح أسرى فلسطينيين بارزين، مقابل إطلاق سراح بعض الرهائن.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن المسؤولين الذين لم تسمهم، أن المفاوضين الإسرائيليين وافقوا سرًّا على اقتراح أمريكي يقضي بإطلاق سراح خمس جنديات إسرائيليات محتجزات في غزة، مقابل إطلاق سراح 15 أسيرا فلسطينيا بارزًا.

وكشف مسؤول أن المفاوضات حول الجنود الذكور تتم بشكل منفصل عن المجندات.

لكن الصحيفة قالت، إن حماس لم تسلم بعد ردها على المقترح، ودعت إلى انسحاب إسرائيلي من القطاع ووقف طويل لإطلاق النار، مقابل إطلاق سراح جميع المحتجزين.

 

ويأتي الحديث عن هذه التنازلات في وقت يحاول فيه المفاوضون التوصل إلى اتفاق قبل بداية شهر رمضان، في غضون أسبوعين تقريبًا.

كان الرئيس الأمريكي جو بايدن، كشف الإثنين، أن المفاوضات تقترب من التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة خلال أسبوع.

على النقيض من ذلك، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن إسرائيل لديها خطة لإجلاء المدنيين من رفح قبل عملية متوقعة للجيش الإسرائيلي هناك، وأكد أن الهدنة قد تؤجل الهجوم لكنها لن تمنعه.

ويعيش القطاع الفلسطيني تحت حرب مدمرة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، خلفت عشرات آلاف القتلى، وأزمة إنسانية شديدة، ودمار غير مسبوق، وفق منظمات أممية والسلطات الفلسطينية.

 

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

بايدن: أعتقد بأن نتانياهو يصغي إلي

قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، إنه يعتقد بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، وضع في الاعتبار المخاوف الأميركية بشأن العملية العسكرية في رفح أقصى جنوبي قطاع غزة، موضحًا أيضًا أن "العالم العربي بأكمله تقريبا" يدعم مقترح الهدنة الحالي.

وصرح بايدن في حوار مع شبكة "إيه بي سي" الأميركية، الخميس: "أعتقد أنه [نتانياهو] يصغي إليّ. كانوا سيذهبون إلى رفح بكامل قوتهم، ويجتاحون رفح بأكملها ويدخلون المدينة ويتحركون بكامل قوتهم. لم يفعلوا ذلك".

وحول المقترح الذي أعلنه، الأسبوع الماضي، لوقف إطلاق النار في غزة وإعادة المختطفين لدى حماس، وما إذا كانت إسرائيل مطلعة على كامل التفاصيل فيه، قال: "وافقوا على اتفاق مهم".

وأكد الرئيس الأميركي أيضًا خلال حواره الذي لم يتجاوز 10 دقائق، وتطرق فيه لموضوعات مختلفة، إنه ينبغي على حماس قبول المقترح، مضيفًا أنه "يحظى بدعم مصر ودعم السعوديين والعالم العربي بأكمله تقريبا. سنرى، نمر بوقت صعب للغاية".

In an @ABC News exclusive, @DavidMuir interviews Pres. Joe Biden in Normandy on the 80th D-Day anniversary. Biden discusses the fight for democracy, the wars in Ukraine and Gaza, immigration, Donald Trump's guilty verdict, Hunter Biden's trial, and more. https://t.co/L4CdDk2nuI pic.twitter.com/RPlsXMsdba

— World News Tonight (@ABCWorldNews) June 6, 2024

وحول دعم نتانياهو تحديدا للمقترح، قال بايدن إن رئيس الحكومة الإسرائيلي "أعلن ذلك.. علينا التوصل لوقف إطلاق النار".

وكان بايدن قد أعلن يوم 31 مايو الماضي، عن "مقترح إسرائيلي" من 3 مراحل لإنهاء الحرب في غزة، داعيا جميع الأطراف إلى عدم تفويت فرصة التوصل لصفقة تنهي النزاع المستمر منذ أكثر من 8 أشهر.

وقال في خطاب أدلى به في البيت الأبيض بشأن الوضع في الشرق الأوسط، إن إسرائيل "قدمت مقترحا لوقف مستدام لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن من 3 مراحل"، وقد تم إرساله إلى حماس عبر قطر.

تلقاها وسطاء عرب.. "رسالة مقتضبة" من السنوار بشأن "تسليم الأسلحة" واتفاق الهدنة كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، عن رسالة "مقتضبة" تسلمها المفاوضين العرب من زعيم حركة حماس (المصنفة إرهابية)، يحيى السنوار، حول مقترح وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن الإسرائيليين.

والخميس، أعلنت الولايات المتحدة، إلى جانب 16 دولة أخرى، في بيان مشترك، دعمها الكامل للتحرك نحو وقف إطلاق النار في غزة، واتفاق إطلاق سراح الرهائن المطروح على الطاولة.

ودعا البيان حماس (المصنفة إرهابية في أميركا ودول أخرى) إلى الموافقة على هذا الاتفاق، الذي أبدت إسرائيل استعدادها للمضي قدما فيه، والبدء في عملية إطلاق سراح الرهائن.

واندلعت الحرب في قطاع غزة، إثر هجوم حماس (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى) غير المسبوق على إسرائيل في السابع من أكتوبر، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون، وبينهم نساء وأطفال، وفق السلطات الإسرائيلية.

وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل بـ"القضاء على حماس"، وتنفذ منذ ذلك الحين حملة قصف أُتبعت بعمليات برية منذ 27 أكتوبر، أسفرت عن مقتل نحو 36 ألف فلسطيني، معظمهم نساء وأطفال، وفق ما أعلنته السلطات الصحية بالقطاع.

مقالات مشابهة

  • بينما تتكثف جهود التوصل لهدنة.. بن غفير يدعو لـمنع الوقود وتقليل المساعدات لغزة
  • بينما تتكثف جهود التوصل لهدنة.. بن غفير يدعو لـمنع الوقود وتقليل المساعدات إلى غزة
  • بينما تتكثف الجهود للتوصل لهدنة.. بن غفير يدعو لـمنع الوقود وتقليل المساعدات إلى غزة
  • بايدن: أعتقد بأن نتانياهو يصغي إلي
  • نيويورك تايمز: التوصل لوقف إطلاق النار في غزة صعب
  • بيان مشترك.. عدة دول تدعو حماس والاحتلال إلى إبرام اتفاق وقف إطلاق النار
  • بينها أميركا.. بيان من 17 دولة يدعو قادة إسرائيل وحماس للقبول بمقترح وقف إطلاق النار
  • ‏البيت الأبيض: الدول تدعو حماس إلى إبرام اتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن
  • "نيويورك تايمز": قطر تلقت ردا إيجابيا من حماس على مقترح بايدن بشأن غزة ونتنياهو منفتح على وقف الحرب
  • «فاينانشيال تايمز»: ائتلاف نتنياهو ينزلق إلى اقتتال داخلي حول خطة وقف إطلاق النار