التقى سامح شكري وزير الخارجية اليوم الخميس ٧ مارس الجاري مع رئيس مجلس الوزراء ووزير الشئون الخارجية والمغتربين في جمهورية كينيا "موساليا مودافاي".

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري استهل اللقاء بتقديم التهنئة للمسئول الكيني على توليه المنصب في شهر نوفمبر الماضي بالإضافة لمنصبه كرئيس للوزراء، معربًا عن تطلعه للتنسيق بين البلدين خلال الفترة المقبلة بشأن كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك، وهو الأمر الذي تحرص مصر على الاستمرار فيه اتصالاً بحجم الدولتين على الساحة الإفريقية وعمق العلاقات التاريخية.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن الوزير شكري أكد أهمية انعقاد اللجنة المشتركة، وتنظيم منتدى الأعمال على هامشها، لمتابعة مسار برامج ومشروعات التعاون القائمة، واستشراف آفاق جديدة للتعاون الاقتصادى والاستثمارى فى المجالات ذات الأولوية للبلدين.

وقد اتفق الجانبان علي أولولية زيادة حجم التجارة البينية وتشجيع الاستثمارات عبر تقديم تسهيلات للمستثمرين وإزالة العوائق التجارية التقليدية، وتبادل الخبرات الفنية في العديد من المجالات وأهمها الصحة والنقل والطاقة والبنية التحتية والزراعة والري.

وأردف السفير أبو زيد، بأن الوزيرين تبادلا الرؤى حول تطورات الأوضاع في المنطقة وبصفة خاصة الأوضاع في القرن الأفريقي، حيث أكد الوزير شكري على دعم مصر الكامل لاستقرار الصومال ووحدة وسلامة أراضيه. كما تم تناول المستجدات على الساحة السودانية والجهود الإقليمية للتوصل لتسوية للأزمة تحفظ وحدة وسلامة السودان. ومن ناحية أخرى، واتّصالاً بتطورات أزمة قطاع غزة، استعرض الوزير شكري التحركات المصرية مع كافة الأطراف المعنية لتخفيف حدة الأزمة الإنسانية في قطاع غزة والتوصل لاتفاق لوقف اطلاق نار لمدة ستة أسابيع لفتح المجال أمام دخول المساعدات الإنسانية.

من جانبه، أعرب المسئول الكيني عن ترحيبه بزيارة الوزير سامح شكري إلى كينيا لعقد الدورة السابعة للجنة المشتركة بين البلدين، مؤكداً على أهمية تعزيز التعاون بين الجانبين على كافة الأصعدة، معرباً عن تقديره لمشاركة ممثلى القطاع الخاص المصرى فى منتدى رجال الأعمال الذى يُعقد على هامش اللجنة المشتركة، وتطلعه لنجاح أعمال اللجنة. كما أكد على اهتمام بلاده باستمرار التنسيق والتشاور بشأن التحديات الإقليمية والدولية الراهنة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: سامح شكري رئيس الوزراء وزير الشئون الخارجية جمهورية كينيا سامح شکری

إقرأ أيضاً:

القنصل العام بالرياض يلتقي رئيس اللجنة الوطنية للجان العمالية بالمملكة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال عادل حنفي نائب رئيس الإتحاد العام للمصريين بالسعودية، إنه ولأول مرة يلتقي السفير طارق المليجي القنصل العام بالرياض ، بالمهندس ناصر بن عبدالعزيز الجريد رئيس اللجنة الوطنية للجان العمالية بالمملكة بمقر اللجنة بالعاصمة السعودية الرياض ، حيث رافق السفير طارق المليجي ،  القنصل عبدالله حسني ، والمستشار العمالي محمد عليان ، والمستشار القانوني محمد عواد ، ونائب رئيس الإتحاد العام للمصريين بالرياض عادل حنفي .

كما أوضح حنفي أنه في بداية اللقاء رحب المهندس ناصر الجريد رئيس اللجنة  بالقنصل  العام المصري بالرياض والوفد المرافق له ، وبدأ كلمته بتعريف باللجنة الوطنية للجان العمالية التي أشهرت في يناير 2019 عن طريق وزارة الموارد البشرية والتنمية الأجتماعية ضمن رؤية المملكة 2030 ، بهدف توفير الحماية القانونية للعمالة الوطنية والأجنبية وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم عن طريق إقامة ندوات ولقاءات داخل الشركات الكبرى بالمملكة وداخل الأسواق الكبرى  ، وأنه قريبًا سوف يدشن مركز لإستقبال الشكاوى والإستفسارات  القانونية من خلال الهاتف .

وأفاد الجريد أن عدد العمالة بالمملكة أثنى عشر مليون عامل منهم ثمانية ملايين عمالة وافدة ، كما أشار بأن يوم 14 مارس 2021 كان يوم تاريخي للعمالة على أرض المملكة عندما صدر قانون تحسين العلاقة التعاقدية أو كما يطلق عليها (إلغاء نظام الكفيل) ، وأختتم أنه خلال الفترة القليلة المقبلة سوف يكون هناك خبر سار للعاملين بالمملكة إلا وهي إطلاق (برنامج تأمين) للتأمين على الشركات في حالة الإفلاس ، حيث صدر الأمر السامي بالموافقة من مجلس الوزراء السعودي وأصبح جاهز للتطبيق ، والذي ستشرف على تطبيقه وزارة الموارد البشرية والتنمية الأجتماعية ووزارة المالية.

من جانبه أشاد السفير طارق المليجي القنصل العام بالرياض بالعلاقات المتميزة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية ،كما أثنى على دور اللجنة الوطنية للجان العمالية بالمملكة في حل مشاكل العمالة وأنه سوف يكون هناك تعاون مشترك بين القنصلية العامة المصرية متمثلة بمكتب التمثيل العمالي والشئون القانونية واللجنة الوطنية للجان العمالية في التوعية بحقوق وواجبات العمالة المصرية وتقديم الاستشارات القانونية، كما أتفق الطرفين على أن يكون هناك زيارات متبادلة لتبادل الخبرات وتوضيح وتثقيف العمالة المصرية  المقيمة على أرض المملكة ، عن طريق إقامة ندوات وملتقيات يقدمها خبراء القانون المتخصصين من أعضاء اللجنة ، كما ستزود اللجنة الوطنية للجان العمالية القنصلية العامة المصرية ببعض الكتيبات التي ستوزع بالمجان على أبناء الجالية المصرية بالمملكة للتعريف على دور اللجنة وكيفية الوصول إليها والإستفادة من الإستشارات القانونية المجانية التي تقدمها الشئون القانونية باللجنة والإستفادة من البرنامج الذي أطلقته اللجنة تحت شعار ( أعرف حقك )  ، وأختتم اللقاء بتبادل الدروع التذكارية بين رئيس اللجنة المهندس ناصر الجريد ، والسفير طارق المليجي ، ونائب رئيس الإتحاد العام للمصريين بالسعودية.

IMG-20240520-WA0062 IMG-20240520-WA0058 IMG-20240520-WA0060 IMG-20240520-WA0061 IMG-20240520-WA0051

مقالات مشابهة

  • سامح شكري يصل طهران لتقديم واجب العزاء في وفاة رئيسي ووزير خارجية إيران
  • رئيس الوزراء يستعرض ملفات التعاون المشتركة مع نائب رئيس مجموعة البنك الدولي
  • وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس يصل إلى طهران للمشاركة في مراسم تشييع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ورفاقهما
  • رئيس الوزراء يحضر الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية لعام 2024
  • رئيس الوزراء يُشيد بدعم الهيئات المالية العربية لمصر (فيديو)
  • شكري يتوجه إلى طهران لتمثيل مصر في مراسم العزاء الرسمي للرئيس الإيراني
  • رئيس الأركان العامة ونائب مساعد وزير الدفاع الأمريكي يترأسان اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة
  • كاتب صحفي: مصر حريصة على مناقشة القضية الفلسطينية في كل المحافل الدولية
  • القنصل العام بالرياض يلتقي رئيس اللجنة الوطنية للجان العمالية بالمملكة
  • وزير الخارجية الإسرائيلي: إصدار أوامر اعتقال لنتنياهو وجالانت فضيحة كهجوم 7 أكتوبر