الوطن:
2024-06-01@06:44:17 GMT

أفضل دعاء للأم المتوفية.. اللهم إني أسألك أن ترحم أمي

تاريخ النشر: 16th, March 2024 GMT

أفضل دعاء للأم المتوفية.. اللهم إني أسألك أن ترحم أمي

دعاء للأم المتوفية أفضل ما يقدمه الابن، ومعروف أن مكانة الأم عظيمة وفقدانها يوجع قلب أبنائها، لذلك أفضل البر الذي يمكن أن يقدمه لها الأبناء بعد وفاتها هو الدعاء، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم في مكانة الأم، «قالَ رَجُلٌ: يا رَسُولَ اللهِ، مَن أَحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ الصُّحْبَةِ؟ قالَ: أُمُّكَ، ثُمَّ أُمُّكَ، ثُمَّ أُمُّكَ، ثُمَّ أَبُوكَ، ثُمَّ أَدْنَاكَ أَدْنَاكَ».

دعاء للأم المتوفية

وقالت الإفتاء خلال الحديث عن دعاء للأم المتوفية، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (إن من أبر البرِّ أن يصل الرجل أهل ود أبيه)، لذلك ينبغي على كل مسلم عدم التأخر عن ذكر الأم المتوفاة بالدعاء والصدقات، لأن الدعاء هو أفضل عبادة يقوم بها الإنسان ويتقرب بها إلى الله عز وجل، والدعاء للميت هدية يقدمها كل من فقد عزيزا، والأم أعز من يفقد، ومن الأدعية التي يمكن ترديدها للأم المتوفاة:

- يا رب ارحم أمي وتجاوز عن أخطائها واغفر لها الزلات واجعلها من عبادك المرحومين بفضلك وعطفك يا أرحم الراحمين.

- اللهم إني أسألك أن ترحم أمي وأمهات المسلمين، وأن تجعل قبورهم روضة من رياض الجنة يتنعمون فيها.

- يا رب أدعوك دعاء الرحمة والمغفرة والجنة لأمي المتوفية، فاللهم تقبل واجعلها أسعد خلقك في قبرها.

- اللهم ارحم أمي ووسع لها في قبرها وافرش لها من نورك يا رب العالمين.

صيغة دعاء للأم المتوفية

وهناك صيغ مختلفة يمكن الاستعانة بها في دعاء للأم المتوفية منها:

- اللهم احشر أمي مع عبادك المتقين، واحشرها في زمرة عبادك الصديقين الصالحين، وتغمَّدها برحمتك، وثبِّت قدميها، وأسكنها الفردوس الأعلى.

- اللهم يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، ارحمنا، وارحم أمة محمد رحمةً كافة، تغنينا بها عن رحمة من سواك.

- اللهم ارحمها واغفر لها بقدر ما رعتني وربتني، واجعل كل عملٍ صالحٍ يصدر مني في ميزان حسناتها، ونقِّها من الذنوب كما يُنقَّى الثوب الأبيض من الدنس، وانظر إليها نظرةَ رضا؛ فإنَّ من تنظر إليه نظرةَ رضا، لا تعذبه أبدًا.

- اللهم اسكنها فسيح الجنان، واغفر لها يا أرحم الراحمين، وتجاوز عمَّا تعلم يا عليم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء للأم المتوفية أفضل دعاء للأم المتوفية دعاء للأم دعاء للميت دعاء للأم المتوفیة

إقرأ أيضاً:

ماذا يقال عند ذبح الأضحية؟.. صيغة مستحبة وآداب يجب مراعاتها

ماذا يقال عند ذبح الأضحية؟ من الأسئلة الشائعة مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، إذ تكثُر الأقاويل في هذا الشأن، وقد اختلف كثير من العلماء على الصيغة أو التسمية المطلوبة أو المأخوذة من السنة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وهل قولها فرض أم سنة.

 ماذا يقال عند ذبح الأضحية

قال عبدالعزيز النجار، عضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، لـ«الوطن»، إنّه يُفضل التسمية والتكبير عند ذبح الأضحية، بقول «بسم الله، الله أكبر، اللهم هذا مني، اللهم عني وعن أهلي، اللهم تقبله مني كما تقبلته من نبي الله إبراهيم».

وأوضح الشيخ محمود مهنا، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، لـ«الوطن»، أن مسألة ماذا يقال عند ذبح الأضحية؟ أنها عند بعض العلماء واجبة، لكن بعض العلماء قالوا إنها سنة مؤكدة.

صيغة التسمية عند الذبح

ذكرت دار الإفتاء، عبر موقعها الرسمي، أنه يسن ويستحب قول: «بسم الله والله أكبر، اللهم هذا منك ولك هذا عني، إني وجهت وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض على ملة إبراهيم حنيفًا، وما أمنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين اللهم منك ولك».

وأضافت الإفتاء في ردها على السؤال الوارد إليها بشأن «ماذا نقول عند ذبح الأضحية»، أنّ «للأضحية ثوابا كبيرا عند الله عزوجل، وذلك لتساؤل بعض الصحابة لرسول الله صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله ما هذه الأضاحي؟ ليرد النبي الكريم: سنة أبيكم إبراهيم، قالوا: فما لنا فيها يا رسول الله؟ قال: «بكل شعرة حسنةٌ» قالوا: فالصوف يا رسول الله، قال: بكل شعرة من الصوف حسنةٌ» رواه ابن ماجه.

آداب ذبح الأضحية

وأشار مركز الأزهر العالمي للفتوى التابع للأزهر الشريف، إلى أنه للأضحية آدابا ينبغي مراعاتها، أبرزها: «التسمية والتكبير، والإحسان في الذبح بحدِّ الشفرة، وإراحة الذبيحة والرفق بها، وإضجاعها على جنبها الأيسر موَّجهة إلى جهة القبلة لمن استطاع».

مقالات مشابهة

  • عاجل| تحديد موعد عيد الأضحى 2024 في مصر والسعودية
  • لا تنسى أهل غزة ورفح.. أدعية في ساعة الاستجابة يوم الجمعة
  • ماذا يقال عند ذبح الأضحية؟.. صيغة مستحبة وآداب يجب مراعاتها
  •  دعاء الإحرام للنساء.. اللهم إني نويت الحج فيسره لي
  • دعاء مستجاب لـ «صلاح الأبناء».. ردده الآن
  • منقول عن نبينا محمد.. دعاء فك الكرب الشديد
  • صيغ مستحبة لـ دعاء الحمد والشكر.. تدخل الطمأنينة على القلب
  • دعاء المغفرة والرحمة للمتوفى.. ردده الآن
  • اللهم إنا نسألك صباحا يملأ الأجساد عافية.. دعاء الصباح «ردده الآن»
  • يا رايحين للنبي.. أدعية مستحبة عند رؤية الكعبة