يُعدّ سليمان بن سليمان النبهاني واحدا من أبرز شعراء الدولة النبهانية الذين أعطوا القصيدة الشعرية شكلا تقليديا يسير مع الحياة التي كان يعيشها؛ فقد كانت القصيدة لديه تعبيرا واضحا عن الواقع في مختلف تجلياته وانعكاسا لسلطة المُلك وصورة للشاعر الأديب، كما كتب النبهاني في أغراض شعرية عدّة أبرزها: الغزل والفخر، وهما واضحان في ديوانه الذي يُعدّ من غرر الشعر العماني في عصوره القديمة.

سار النبهاني في قصائده على منوال القصيدة العربية القديمة من حيث البناء والأساليب والأغراض، وربما انطلق عدد من الباحثين في أشعار النبهاني من كونه شاعرا وملكا، وهو في ذلك يسير على منوال الشعراء الملوك في الأدب العربي من شاكلة امرئ القيس؛ لذا نجد تشابها في بعض مغامراته وبعض أساليبه الشعرية مع الشعراء الأوائل وخصوصا امرأ القيس. وإذا كان لغرضي الغزل والفخر مكانة بارزة في ديوان النبهاني فإنّ لغرض الرثاء الأهمية ذاتها التي يمكن من خلاله الوقوف عليها ودراستها.

تتشكّل قصيدة الرثاء عند النبهاني وفق بنائية تقليدية قائمة على رثاء الميت وتعداد مناقبه وأوصافه والترحم عليه، ولعلّه في إطار الحديث عن قصيدة الرثاء عن النبهاني فإنه من المهم الوقوف على نماذج رثائه لأخيه حسام كونها قصائد عميقة في معانيها، تفيض وجعا وألما وحزنا على فقده. ولعلنا من خلال هذه القصائد نلمح المكانة العظيمة التي يحتلها حسام في نفس أخيه سليمان رغم الخلاف الحاصل بينهما.

يمكن قراءة هذه العلاقة في ديوان النبهاني من خلال أربع مراحل يكتبها النبهاني عن شقيقه حسام، ومعها نجد قصيدة الرثاء تحوّلت من كونها رثاء خالصا إلى رثاء سردي حكائي قائم على الندم على فقد الأخ والحسرة على قتله وفراقه بعد ذلك. لقد استرجع النبهاني هذا الفقد طويلا، وعبّر عنه بدلالات الحسرة والندم كما تعبّر المراحل الآتية:

المرحلة الأولى: وفيها يُعاتب النبهاني شقيقه حسام على خوض الحرب ضده، كما ينصحه فيها أن يراجع نفسه ولا يخوض الحرب ضده، وفيها يقول: (الديوان/213)

فقل لحسامٍ راجع السلم تسلمنْ * ودعْ عنك تذكار الوغى والطوائلِ

فإنّ طريق الحربِ وعرٌ مُضلّةٌ * تؤول بباغيها إلى غير طائلِ

فلا تُطعِ اللاحين في السلمِ إنما * قصارى انبعاث الحرب قطع المفاصلِ

ولا تحسبنَّ الحربَ لهوًا ولذّةً * ووصل كعاب في فناء المنازلِ

ففي الحرب تفريقٌ لكل بني أبٍ * وحتف النفوس بالقنا والمناصلِ

بل إنّ النبهاني يصل في نصيحته لشقيقه مرتبة عالية في الثناء عندما يناديه بكنيته ناصحا له ترك هذه الحرب والانقياد لأمره، ويمكن أن نقف على كلمتي (أبا ناصر، كريم المناسب) لمعرفة مكانة حسام عند أخيه، حينما قال: (الديوان/ 28)

أبا ناصرٍ لا تجهل الحربَ إنها * لتقطيع أسباب الإخا والمناسبِ

أبا ناصرٍ إنّ الحروبَ لصعبةٌ * على راكبٍ لم يلقَ قدمًا لراكبِ

ألم تنهكَ الحربُ التي سلفت لنا * بحبل الحديد يا كريم المناسب

المرحلة الثانية: فيها يعرّج النبهاني في مواضع رثائه لشقيقه على ذكر سبب القتال بينه وبينه أخيه حسام، وهو أن أخاه كان يريد أن يتولى حكم البلاد فجاء يجر جيشه مواجها لشقيقه: (الديوان/ 294)

أتانا حسامٌ مصلتا لحسامه يجر خميسا بحره متلاطمُ

يؤملُ أن يحوي عمانًا بجمعه ولله حكمٌ في البرية قائمُ

المرحلة الثالثة: في غير موضع من الديوان يصف النبهاني هنا مشهد المعارك التي دارت بين الشقيقين والتي بها فقد أخاه، لتظل حسرة قتل الأخ ماثلة في قلبه.

المرحلة الرابعة: ولعلها المرحلة الأهم في قصيدة الرثاء عند النبهاني، وفيها نقرأ قصيدته العينية التي تفيض بمشاعر الفقد، وحسرة قتل الأخ. تأخذ القصيدة العينية دلالاتها وعبراتها الحزينة وقوافيها من رثائية أبي ذؤيب الهذلي في رثاء أبنائه.

تظهر تقليدية غرض الرثاء واضحة في القصيدة التي يفتتح الشاعر دلالاتها بالوجع الكبير على فقد أخيه مسترجعا شمائله: (الديوان/ 148)

نبأٌ له تصلى القلوبُ وتخشعُ * وتفيضُ بالعبرِ الجفونُ وتَهمَعُ

نبأٌ تكادُ الأرضُ ترجف عنده * وتكادُ ثّمَّ جبالُها تتصدّعُ

أحسامُ أوصبَ همُّ يومك خاطري * والهمُّ يخطرُ بالقلوب فيلذعُ

أحسامُ أوجعني رداكَ ولم أكنْ * قِدماً ليوجعني مصابٌ مُوجعُ

أحسامُ عّزَّ عليَّ فقدُكَ من أخٍ * عفِّ الشمائلِ جودُهُ ما يُقلعُ

ما خِلتُ أنّ الطَّودَ يُحملُ قبل ذا * حتى يمرُّ عليَّ نعشُكَ يُرفعُ

لا كان يومك يا ابن أمّ فإنه * يوم أمرُّ من الحمام وأفجعُ

وما يوضح الحرقة الكبيرة على فقد أخيه، والندم على قتله استخدامه للتكرار تعبيرًا عن زفراته الحارقة، ومصابه الكبير؛ إذ تكررت كلمة (لهفي عليك) سبع مرات، ثم يُظهر بعدها الندم الشديد على قتله له قائلا: (الديوان/ 150)

ضعضعتنا أسفًا عليكَ ولم نكن * لولا رداكَ لنكبةٍ نتضعضعُ

إن أُمسِ مأثوما بقتلكَ إنني * بكَ يا ابن سيدِ يعربٍ لمُفجّعُ

قطعت يدي عمدًا يدي وتوهمي * من قبل أنَّ يدًا يدًا لا تقطعُ

أوحدتني وذهبتَ ثم تركتني * أبكي لفقدكَ كل قبرٍ يوضعُ

كم قد ظللتُ على ضريحكَ باكيًا * لو أنّ ذلك يا ابن تُبّعَ ينفعُ

ولكم وقفت مسلّمًا ومكلّمًا * لو كان يعقلُ ميتٌ أو يسمعُ

تفديكَ من حَدَثِ المنية أسرتي * يا ابن الملوك وكلُّ مالٍ أجمعُ

قد كان سيفُكَ قبل يومك قاطعًا * فغدا بيومكَ نابيًا لا يقطعُ

إنّ الدلالات في الأبيات السابقة تؤكد على امتزاج الرثاء الصادق بالحسرة والندم على فقد الشقيق الذي خاصم شقيقه وخرج في وجهه شاهرًا سيفه. ثم يختم الشاعر قصيدته المؤثرة بالدعاء للأخ بالجنة، والبكاء المستمر عليه والتحذير من الشقاق والفرقة وأنه لا أعز من الأخ في ذلك.

تقدّم لنا قصيدة الرثاء عند سليمان النبهاني أنموذجا على الرثاء المقترن بويلات الحسرة والندم، فلم يكن مقتل حسام على يد شقيقه مجرد حادث لإخماد فتنة بل إنه كما نقرأ في القصائد السالفة تعبير عن انكسار داخلي، وشرخ في الذاكرة وألم متزايد على مرّ الأيام، إنّ الذاكرة مع النبهاني تتسع لتصبغ قصائده بالسواد، وجعل دمع عينه يبكي طويلا على أخيه:

فلأبكينّكَ ما استحنّ لإلفه إلفٌ * وما غَدَتِ الحمائمُ تسجعُ

خالد بن علي المعمري كاتب عماني

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: على فقد

إقرأ أيضاً:

حسام موافي يوضح خطورة انسداد قناة البنكرياس (فيديو)

أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن ورم البنكرياس يزال بعملية بشرطين، سرعة إجراء العملية، وعدم انتشاره بالجسم، لافتا إلى أن البنكرياس به خلايا مسئولة عن الأنسولين بالجسم.

بث مباشر جارية الآن.. مشاهدة مباراة النصر ضد الهلال في كأس الملك 2024 هــنــا لينك نتيجتك.. نتيجة الشهادة الإعدادية الترم الثاني 2024 محافظة جنوب سيناء رقم الجلوس استعلم الآن

وقال حسام موافي، خلال تقديمه برنامج “رب زدني علما”، المذاع على قناة “صدى البلد”،إن أشعة المسح الذري هي التي توضح موقف انتشار الورم، لافتا إلى أن عملية «ويبل» هي التي تجرى لإزالة ورم البنكرياس.

وبشأن حصوات المرارة، تابع حسام موافي: لو تم غلق القناة المرارية بحصوة يتم غلق قناة البنكرياس ويحدث التهابا حادا في البنكرياس، وارتداد «الصفراء » على القناة المرارية والبنكرياس، الأمر الذى يسبب ألم شديد للجسم.

واختتم موافي قائلا: إنزيم  البنكرياس يعمل خارج الخلية فقط ويكون غير فعال بداخلها، والتهاب البنكرياس الحاد هو عودة المادة التي تهضمه، وإزالة الحصوات بالبنكرياس تكون من خلال المنظار، بعد أخذ عينة للمعمل وإقرار ما إذا كان هناك ورم أم لا.

مقالات مشابهة

  • شبانة : تصريح "أحمد سليمان" بشأن أزمة رمضان صبحي تثير علامات إستفهام
  • شبانة: تصريح أحمد سليمان بحماية رمضان من المنشطات مثير.. واللاعب سيواجه هذه الأزمة
  • شبانة: تصريح سليمان بحماية رمضان من المنشطات مثير
  • شقيق المواطن السعودي المفقود هتان شطا يكشف تطورات البحث عن أخيه – صورة
  • حسام موافي يوضح خطورة انسداد قناة البنكرياس
  • "موافي" يوضح خطورة انسداد قناة البنكرياس
  • حسام موافي يوضح خطورة انسداد قناة البنكرياس (فيديو)
  • الأردن يستضيف مؤتمرا بشأن غزة بالاشتراك مع مصر والأمم المتحدة.. والديوان الملكي يكشف الهدف منه
  • نِقوش على جِدار الحرب السودانية (5): حكومة بورتسودان
  • حزب غانتس يقترح حل الكنيست