غزة – تبنى مجلس الأمن الدولي امس الاثنين أول قرار له من أجل وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

ولم تستخدم الولايات المتحدة حق النقض ضد القرار وامتنعت عن التصويت، بعدما عطلت محاولات سابقة لإصدار قرار عبر اللجوء الى حق النقض (الفيتو)، ليكون أول قرار لوقف إطلاق النار يعتمده المجلس بعد أربع إخفاقات سابقة.

والقرار الذي أيده 14 عضوا مقابل امتناع عضو واحد “يطالب بوقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان” الذي بدأ قبل أسبوعين، على أن “يؤدي الى وقف دائم لإطلاق النار”، و”يطالب بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن”.

ومشروع القرار الذي تم تبنيه هو نتيجة لعمل الأعضاء غير الدائمين في المجلس الذين تفاوضوا مع الولايات المتحدة طيلة نهاية الأسبوع في محاولة لتجنب إخفاق آخر، وفقا لمصادر دبلوماسية أعربت عن بعض التفاؤل بشأن نتيجة التصويت.

ويدعو مشروع القرار أيضا إلى “إزالة كل العوائق” أمام المساعدات الإنسانية التي من دونها بات سكان قطاع غزة البالغ عددهم 2.4 مليون نسمة معرضين لخطر المجاعة.

وكان مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا قد أعلن سابقا عن تأييد موسكو لوثيقة الأعضاء غير الدائمين، والتي تحظى أيضا بدعم مجموعة من الدول العربية في الأمم المتحدة.

كما أعلنت الصين دعمها لمشروع القرار حيث قال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية لين جيان “تدعم الصين مشروع القرار هذا وتهنئ الجزائر ودولا أخرى لعملها الدؤوب في هذا المجال”.

وفي وقت سابق، هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الولايات المتحدة بعدم إرسال وفد إلى واشنطن لبحث العملية العسكرية في غزة، إذا لم تستخدم واشنطن حق النقض الفيتو في مجلس الأمن.

المصدر: RT + وسائل إعلام

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: لإطلاق النار

إقرأ أيضاً:

خبير أمريكي عن قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار في غزة: فضفاض وحبر على ورق

وصف ماك شرقاوي، الكاتب والمحلل السياسي الأمريكي، صياغة مشروع قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار في غزة بـ«الفضفاضة»، حيث تضمن عبارة «يرحب مجلس الأمن بمقترح وقف إطلاق النار».

وقال شرقاوي «مشروع القرار لم يحدد آليات تنفيذ، ولم يصدر وفقاً للبند السابع من ميثاق الأمم المتحدة والذي يمكن تنفيذه بالقوة إذا رفضت إسرائيل أو تنصلت من التزاماتها».

ماك شرقاوي: قرار مجلس الأمن «فضفاض وجدلي وحبر على ورق»

وتابع المحلل السياسي، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «اليوم»، والمُذاع على شاشة «dmc»، أنَّ قرار مجلس الأمن ليس «جدليا» فقط بل يمكن وصفه بأنه «فضفاض وجدلي»، و«مجرد حبر على ورق» ومحاولة من الرئيس الأمريكي لإيصال رسالة إلى رئيس وزراء دولة الاحتلال بأن إدارته والمجتمع الدولي قادرين على الضغط على إسرائيل بـ «تمرير الولايات المتحدة لقرارين»، أي أن حقيقة هذه القرارات لم تخرج عن كونها ضغوط على «نتنياهو».

شروط إسرائيلية تعجيزية

وقال «شرقاوي»، إنه عند النظر إلى الشرط بضرورة نزع السلاح من حماس وتفكيك قدراتها، وهو ما قالته مندوبة إسرائيل لدى الأمم المتحدة، فلابد أن نتساءل: «هل ستوافق حماس على نزع سلاحها قبل الدخول في حل الدولتين وإيجاد حل جذري للقضية التي استعصت على الزمن؟!».

مقالات مشابهة

  • مجلس الأمن يعتمد قراراً بوقف القتال وإنهاء الحصار في الفاشر ومحيطها
  • مجلس الأمن يعتمد قراراً يطالب بإنهاء حصار الفاشر ووقف القتال فوراً
  • مجلس الأمن يعتمد قرارا يطالب بإنهاء حصار الفاشر والوقف الفوري للقتال بالمدينة ومحيطها
  • «القومي لذوي الإعاقة» يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي يرحب بقرار مجلس الأمن بوقف الحرب في غزة
  • وزارة الخارجية تأمل أن يكون قرار مجلس الأمن بداية لوقف فعلي لإطلاق النار في غزة
  • الجزائر تأمل أن يؤدي قرار مجلس الأمن لوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • كوريا الجنوبية ترحب بتبني مجلس الأمن قرارا لوقف إطلاق النار في غزة
  • مجلس الأمن يقر مقترح واشنطن بوقف حرب غزة.. هل تلتزم إسرائيل؟
  • خبير أمريكي عن قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار في غزة: فضفاض وحبر على ورق