الحرة:
2024-04-13@15:55:32 GMT

واشنطن غاضبة من قتل إسرائيل موظفي إغاثة في غزة

تاريخ النشر: 3rd, April 2024 GMT

واشنطن غاضبة من قتل إسرائيل موظفي إغاثة في غزة

قال البيت الأبيض، الثلاثاء، إنه "غاضب" من القصف الإسرائيلي الذي قتل سبعة من موظفي الإغاثة في منظمة "ورلد سنترال كيتشن" في غزة، وإن الرئيس، جو بايدن، اتصل بمؤسس منظمة الإغاثة الخيرية لتعزيته.

وقال مستشار اتصالات الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، في إفادة للصحفيين "أغضبنا أننا علمنا بقصف للجيش الإسرائيلي أمس، قتل عددا من المدنيين العاملين في المساعدات الإنسانية من ورلد سنترال كيتشن".

وردا على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة ستدين القصف الإسرائيلي، قال كيربي إن استخدام كلمة "غاضب" يمكن اعتبارها "إدانة للقصف في حد ذاته".

من جانبها، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، في نفس الإفادة الصحفية، إن بايدن أخبر مؤسس منظمة ورلد سنترال كيتشن، خوسيه أندريس، أنه سيوضح لإسرائيل أنه يتعين حماية عمال الإغاثة.

وأودى الهجوم على قافلة "ورلد سنترال كيتشن" بحياة مواطنين من أستراليا وبريطانيا وبولندا بالإضافة إلى فلسطينيين ومواطن يحمل جنسيتي الولايات المتحدة وكندا.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، في وقت سابق إن الغارة كانت مأساوية وغير مقصودة، وتعهد الجيش الإسرائيلي بإجراء تحقيق مستقل.

وقال كيربي إن الإسرائيليين "قالوا بالفعل إنهم يتحملون هذا.. هناك مساءلة يتعين تحملها هنا".

وأضاف "هناك قضايا تتعلق بعدم الاشتباك يتعين بوضوح تحديدها وتحسينها". لكنه قال إن واشنطن ستواصل التأكد من استطاعة إسرائيل الدفاع عن نفسها.

والإثنين، قُتل "عدّة" عاملين في منظمة "وورلد سنترال كيتشن" بضربة إسرائيلية في قطاع غزة، بحسب ما أعلن الطاهي .

وقال الطاهي الشهير خوسيه أندريس، مؤسّس ورئيس المنظمة الإغاثية غير الحكومية ومقرّها واشنطن في منشور على منصّة أكس إنّ المنظمة "فقدت عدّة (أفراد) من أخواتنا وإخوتنا في غارة جوية للجيش الإسرائيلي في غزة"، مقدّماً تعازيه إلى "عائلاتهم وأصدقائهم وعائلة وورلد سنترال كيتشن بأكملها".

وأضاف الطاهي الشهير "قلبي مكسور وحزين" على مقتل هؤلاء المتطوّعين.

Today @WCKitchen lost several of our sisters and brothers in an IDF air strike in Gaza. I am heartbroken and grieving for their families and friends and our whole WCK family. These are people…angels…I served alongside in Ukraine, Gaza, Turkey, Morocco, Bahamas, Indonesia. They… https://t.co/rM3xbsiQ1Q

— Chef José Andrés ????️???????? (@chefjoseandres) April 1, 2024

وأتى منشور أندريس بعيد إعلان وزارة الصحة في قطاع غزة أنّ أربعة عمّال إغاثة أجانب من "ورلد سنترال كيتشن" قتلوا مع سائقهم الفلسطيني في ضربة إسرائيلية استهدفت سيارتهم المصفّحة وسط قطاع غزة.

و"ورلد سنترال كيتشن" منظمة غير حكومية أميركية ساهمت بشكل خاص في إرسال مساعدات إنسانية عبر البحر من قبرص إلى غزة وفي بناء رصيف بحري مؤقت في القطاع الفلسطيني.

وأفرغت أول سفينة مساعدات حمولتها في القطاع في منتصف مارس تحت إشراف الجيش الإسرائيلي.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: ورلد سنترال کیتشن

إقرأ أيضاً:

"تفاصيل مثيرة" عن قائد لواء ناحال.. يقف وراء مقتل عمال إغاثة

كشفت صحيفة "التلغراف" البريطانية أن أكبر قائد في الجيش الإسرائيلي تم فصله بسبب دوره في مقتل عمال الإغاثة قبل أيام قليلة، هو مستوطن كان قد وقّع على رسالة مفتوحة في يناير تدعو إلى حرمان قطاع غزة من المساعدات.

وأبرز المصدر أن العقيد (احتياط) نوتشي ماندل، رئيس أركان لواء مشاة ناحال، كان أحد الضابطين، اللذين تم فصلهما الأسبوع الماضي في أعقاب حادث "وورلد سنترال كيتشن".

ودعت العريضة، التي كان ماندل من بين الموقعين عليها، إلى "فرض حصار" على غزة.

وقال محام بريطاني كبير إن دعوات ماندل "يجب أن تدرسها السلطات الإسرائيلية التي تحقق في الحادث".

وأُرسلت الرسالة المفتوحة في 20 يناير إلى مجلس الوزراء الحربي ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي وناشدتهما بـ"بذل كل ما في وسعهما" لعدم السماح "بالإمدادات الإنسانية وتشغيل المستشفيات داخل غزة".

وكانت فكرة العريضة هي فرض حصار على المنطقة إلى حين إعادة الرهائن الإسرائيليين، الذين تحتجزهم حماس في غزة، والذين يقدر عددهم بنحو 130 رهينة.

والأسبوع الماضي، قُتل 7 عاملين في منظمة "وورلد سنترال كيتشن" (المطبخ المركزي العالمي) الخيرية ومقرها الولايات المتحدة في ضربة جوية إسرائيلية استهدفت قافلتهم في قطاع غزة. والقتلى هم فلسطيني و6 أجانب.

وأقرّ الجيش الإسرائيلي بارتكاب سلسلة "أخطاء فادحة" أدت إلى شن تلك الغارة، مؤكدا أنها كانت تستهدف "مسلحا من حماس".

وأثار قصف موكب المنظمة ومقتل العاملين فيها إدانات دولية، أبرزها من الولايات المتحدة، حليفة إسرائيل، خصوصا في ظل الأزمة الإنسانية التي يواجهها قطاع غزة وبلغت حدّ المجاعة.

مقالات مشابهة

  • القضاء الفرنسي يرفض طلب منظمة العفو تعليق بيع الأسلحة الفرنسية لـ”إسرائيل”
  • إسرائيل تترقب ردا انتقاميا من إيران بعد قصف سفارتها في دمشق
  • دمار وفوضى: منظمة الصحة العالمية تعاين الأضرار الفادحة التي خلفها الجيش الإسرائيلي في مشافي خان يونس
  • واشنطن: تهديد إيران حقيقي وسنفعل كل شيء للحفاظ على أمن إسرائيل
  • واشنطن تطالب إسرائيل بالحصول على تحديث مبكر قبل شن هجوم ضد إيران
  • "تفاصيل مثيرة" عن قائد لواء ناحال.. يقف وراء مقتل عمال إغاثة
  • إندونيسيا تنفي السعي للتطبيع مع إسرائيل مقابل عضوية منظمة التعاون الاقتصادي
  • “سي إن إن”: إيران حذرت واشنطن من دعم إسرائيل
  • دون إشارة لأحفاده.. إسرائيل تؤكد قتل 3 من أبناء هنية وتزعم أنهم كانوا يقومون بنشاط إرهابي
  • مسؤولون يتوقعون استئناف شحنات المساعدات لغزة